بيان عن أعمال الدورة الثامنة للمجلس المركزي لهيئة التنسيق الوطنية

بيان أعمال الدورة الثامنة للمجلس المركزي

لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي

  عقدت الدورة الثامنة للمجلس المركزي لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي بتاريخ 3/9/2022، تحت شعار “حرية التعبير والاجتماع من الحقوق الدستورية الطبيعية في الشرائع الدولية وحقوق الإنسان “، بحضور الغالبية العظمى من الأعضاء على وسائل التواصل الاجتماعي نتيجة للحصار والتضييق الأمني عليها، بجلسة واحدة استمرت لأكثر من سبع ساعات تميزت باستمرارية الحضور حتى نهايتها.

  تم افتتاح الدورة من قبل رئيس المجلس المركزي السابع بعد أن تم التثبت من الحضور وتحقيق النصاب، تلا ذلك اعتماد مشروع جدول الأعمال المقترح وانتخاب رئيساً للدورة ونائباً للرئيس وعضوين مقررين. وبدأت الجلسة بكلمة المنسق العام الأستاذ حسن عبد العظيم الترحيبية التي استعرض فيها الخطوات التي مرت بها الهيئة خلال السنوات الماضية وصولا الى تشكيل تحالف جود والظروف السياسية التي اجتاحت المشهد السياسي خلال السنوات الخمس الماضية.

  تمت متابعة بنود جدول الاعمال بتلاوة التقرير التنظيمي ومناقشته واقراره واستعراض مختلف الآراء حول الوضع التنظيمي واوضاع الفروع في الهيئة وتم تأجيل التصويت على تعديلات النظام الداخلي الى ما بعد التقارير. ومن ثم مناقشة التقرير السياسي والعملية السياسية التفاوضية وأوضاع هيئة التفاوض السورية واللجنة الدستورية وما قامت به الهيئة وقد تخلل ذلك مناقشة حول الوضع السياسي العام وان ما يصلح قبل حرب أوكرانيا ليس كما بعد حرب أوكرانيا. وفي جو من النقاش و الشفافية أكد أعضاء المجلس المركزي الثامن على صحة الثوابت و الأهداف التي أطلقتها هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي  باجتماع التأسيس المنعقد 25 /6/2011 كعناوين للحراك الشعبي و الشارع السوري المنتفض في ثورته على نظام الاستبداد ، وثبتته في الوثيقة التأسيسية الصادرة في 30 /6/2011 والتي اعتمدت في الاجتماع الموسع ” مؤتمر حلبون ” في 17/9/2011، و على صحة خطها السياسي الوطني المستقل و رؤيتها للحل السلمي السياسي من الأزمة التي عاشتها و ما زالت تعيشها بلادنا و كذلك كانت أول الموافقين على مبادرات الحل السياسي التي تقدمت بها جهات عربية و دولية. كما تم استعراض تقرير امانة السر واقراره، واعتماد اعتماد تقرير لجنة الرقابة واقراره حيث تخلل مناقشة التقرير التنظيمي استعراضا لوضع الرقابة، وتمت إحالة مشروع الرؤية المالية الى المكتب التنفيذي القادم لمناقشته واتخاذ المناسب. ضمن هذا السياق وجد المجتمعون في المجلس ضرورة التمسك في عمل هيئة التنسيق الوطنية وعلاقاتها في هيئة التفاوض السورية ومع الأطراف الإقليمية والدولية باستقلالية قرارها الوطني الذي يستلزم النأي بنفسها وبسياساتها عن المحاور الاقليمية والدولية المتصارعة على الاستحواذ بالقرار السوري وعلى مستقبله السيادي.

   تمت العودة الى التعديلات المقترحة على النظام الداخلي التي اعتمد بعضها، وتقرر الموافقة على اقتراح ان يقوم المستقلون باختيار ممثليهم الى المكتب التنفيذي بشكل مستقل وابلاغ رئيس المجلس المركزي بذلك هذا وقد تمت هذه الانتخابات وتم ابلاغ رئيس المجلس بالنتائج. كما تم انجاز ترشيحات الرقابة وقد ترشح سبعة اشخاص وتم قبول الجميع بالتزكية، وهم السادة: طلال الحايك، وليد مطيران، سعد غراوي، ازدشير حيدر، محمد عباس، مصطفى سعد، هزاع عيسى، وتنفيذاً للنظام الداخلي سمت القوى والتشكيلات السياسية في الهيئة ممثليها للمكتب التنفيذي، واختارت الشخصيات المعارضة المستقلة ممثليها، واعتمد المكتب التنفيذي من السيدات والسادة: إدوار حشوة، إياد التقي ، أحمد العسراوي ، أنور اليوسف ، بسام سفر ، حسن عبد العظيم، حسين نور الدين، صفوان عكاش،  عبد القهار سعود ، علي الخطيب ، عمر الخطيب ، فاتن العطار ، محمد زكي الهويدي ، محمد سيد رصاص ، محمد علي صايغ ، محمد فاضل فطوم ، محمود جديد ، مصطفى معلم ، منذر أسبر ، نشأت الطعيمة ، هاشم حسون،  هند بوظو و يحيى عزيز.

  وبتاريخ 17/9/2022 تزامناً مع الذكرى الحادية عشر لعقد الاجتماع الموسع لهيئة التنسيق الوطنية الذي عقد بتاريخ 17/9/2011 والذي رفع شعار: لا للعنف، لا للطائفية، لا للتدخل الخارجي، عقد الاجتماع الأول للمكتب التنفيذي بإشراف رئيس المجلس المركزي وتم خلاله انتخاب السادة: حسن عبد العظيم منسقاً عاماً وعبد القهار سعود نائباً للمنسق العام ويحيى عزيز اميناً السر وتمت تسمية بعض المكاتب واختيار رؤسائها وتأجلت البقية للاجتماع القادم. وبذلك تم اختتام اعمال الدورة الثامنة العادية للمجلس المركزي.

دمشق 21/9/2022 

                                                             رئيس المجلس المركزي الثامن

عزت محيسن

التصنيفات : اخبار الهيئة, بيانات الهيئة

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: