هيئة التنسيق الوطنية: المكتب التنفيذي يدرس التطورات السياسية والميدانية ومستجدات هيئة التفاوض السورية وما يحيط باللجنة الدستورية

 

 

هيئة التنسيق الوطنية

لقوى التغيير الديمقراطي

 

بيان سياسي

 

ناقش المكتب التنفيذي في اجتماعه الدوري العادي بتاريخ ٩رمضان ١٤٤١ هـ/ الموافق ٣ آيار ٢٠٢٠م، التطورات السياسية والميدانية والمستجدات في هيئة التفاوض السورية وما يحيط باللجنة الدستورية وخلص الى:

1) تثمين المكتب التنفيذي للموقف الواضح المتوازن الذي عبر عنه المنسق العام بالحفاظ على هيئة التفاوض السورية ووحدتها ودورها في العملية السياسية التفاوضية.

والتأكيد على أهمية الدور العربي وتعزيزه في القضية السورية، والعملية السياسية التفاوضية لإيجاد توازن بوجود دول اقليمية ودولية متدخلة عسكريا وسياسيا، وتوازن في هيئة التفاوض وتعزيز استقلالية قرارها الوطني تجاه جميع الدول المتدخلة، وضرورة ايجاد حل لقضية المستقلين والحرص على مبدأ التوافق في اتخاذ القرارات السياسية والتنظيمية واصدار البيانات والمواقف من التطورات لضمان نجاح اجتماعات الهيئة وتعزيز دورها.

2) يؤكد المكتب التنفيذي رفضه الواضح “لإعلان سورية دولة اتحادية” وتجزئتها الى بضعة أقاليم لكل منها حكومة ومجلس تشريعي ومجلس شيوخ، ويتمسك بوحدة ترابها الوطني ووحدة شعبها بمكوناته كجزء أصيل وتاريخي من النسيج الوطني السوري، ويرى أن من حق الجماعات القومية غير العربية العمل مع قوى الثورة والتغيير لإنهاء الاستبداد وفلول الإرهاب وتأجيل مطالبها الى نهاية المرحلة الانتقالية عند صياغة الدستور الدائم والانتخابات الحقيقية بإشراف كامل للأمم المتحدة لإقامة دولة مدنية ديمقراطية تعددية ونظام جمهوري نيابي (برلماني).

3) بذل كل الجهود لنجاح العملية السياسية التفاوضية ومفتاحها اللجنة الدستورية دون الابتعاد عن السلال الأربعة ومرجعيتها بيان جنيف والقرارات والبيانات الدولية ذات الصلة، فهي الطريق الوحيد لوقف العمليات القتالية على الأرض السورية التي تساعد على خروج كل القوات والميليشيات الأجنبية المتدخلة بالمسألة السورية.

الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى والحرية للمعتقلين والمخطوفين والسجناء السياسيين المهدد مصيرهم بوباء الكورونا، ومنهم د. عبد العزيز الخير وإياس عياش ورجاء الناصر وماهر طحان.

دمشق ١٠رمضان ١٤٤١ هـ

          ٣ أيار ٢٠٢٠ م

المكتب التنفيذي

التصنيفات : بيانات الهيئة

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: