البعث الديمقراطي: الانتفاضة اللبنانية السلمية تعلن فشل النظام الطائفي القائم في لبنان

 

انطلاقاً من الحرص على حماية الانتفاضة الشعبية الوطنية في لبنان من محاولات تخريبها أو حرفها عن وجهتها الوطنية، بدفعها لإحداث (الفوضى الخلاقة)، كما حصل في أقطار عربية أخرى، أو استعادة أجواء الحرب الأهلية القذرة، فإننا نجد من الضروري أن تبادر الأحزاب الوطنية، والنقابات المهنية والعمالية، والمقاومة الوطنية، وكل المقاومين للتطييف وللعدو الصهيوني وحلفائه والهيمنة الأمريكية، إلى تشكيل الجبهة الوطنية الشعبية العريضة لكي تقود هذا الحراك الشعبي الوطني، وتحصنه من الاختراقات المحتملة، وتضع برنامجاً وطنياً لتغيير النظام سلمياً، يمكِّن من حماية البلاد من الإنهيار الاقتصادي والاجتماعي والأمني.

جاء ذلك في بيان للبعث الديمقراطي، هذا نصه:

 

حزب البعث الديمقراطي الاشتراكي العربي

               اللجنة الاعلامية

الانتفاضة اللبنانية السلمية تعلن فشل النظام الطائفي القائم في لبنان

الجبهة الوطنية العريضة ضرورة لتمكين الانتفاضة من فرض الارادة الشعبية

وحماية لبنان من الفوضى المدمرة

انتفض الشعب اللبناني في السابع عشر من تشرين الأول تعبيراً عن وجعه المزمن والمتراكم بسبب امعان السلطات الحاكمة، الحالية والسابقة، في نهب الأموال العامة، وافقار الشعب بفرض الضرائب الجائرة على ذوي الدخل المحدود، وإيصال البلاد إلى حافة الانهيار الاقتصادي والاجتماعي، حيث تجاوز الدين العام 110 مليار دولار. وقد طرحت الانتفاضة الشعبية السلمية الوطنية العابرة للطوائف والمناطق، مطالبها المشروعة، وأحدثت صدمةً وقلقاً لدى الأوساط السياسية والاقتصادية الحاكمة.

إن حزبنا، حزب البعث الديمقراطي الاشتراكي العربي، وانطلاقا من وقوفه الدائم إلى جانب جماهير شعبنا المنتفضة، في لبنان وبقية الأقطار العربية، بوجه أنظمة الفساد والإفساد والإستبداد والتطييف. يقف في وسط هذا الشعب، ويرى أن هذه اللحظة التاريخية، التي يمر بها لبنان، يجب أن تكون بداية جدية وحاسمة لأجل تغيير النظام السياسي الطائفي، وإقامة نظام وطني ديمقراطي. كما يجب الاستجابة العاجلة للمطالب بالإصلاح، باتخاذ إجراءات قانونية فعلية، تتجاوز الوعود، التي لم تعد موضع ثقة الجماهير، وتمكِّن من استعادة الأموال المنهوبة على مدى عقود، ومعالجة أسباب الدين العام.

إن حزبنا يرى أن النظام السياسي الطائفي القائم في لبنان يتناقض مع المرتكزات الأساسية للديمقراطية، التي تعني المساواة بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات، وعليه فإن أي نظام سياسي أو انتخابي أو إداري يصنف اللبنانين، تلقائياً أو اكراهياً، ضمن طوائف هو باطل. إن إنقاذ لبنان وشعبه يستوجب العمل على إعادة بناء الدولة الوطنية المدنية، وإقامة النظام السياسي والاقتصادي على قاعدة المواطنة والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، بعد أن أنهار وهم صلاحية “الدولة الطائفية “، وفقد نظام المحاصصة الطائفية قدرته على الاستمرار. وانطلاقاً من قناعتنا ومشاركتنا في هذه الانتفاضة الشعبية الوطنية، وحرصاً على حمايتها من محاولات تخريبها أو حرفها عن وجهتها الوطنية، بدفعها لإحداث (الفوضى الخلاقة)، كما حصل في أقطار عربية أخرى، أو استعادة أجواء الحرب الأهلية القذرة، فإننا نجد من الضروري أن تبادر الأحزاب الوطنية، والنقابات المهنية والعمالية، والمقاومة الوطنية، وكل المقاومين للتطييف وللعدو الصهيوني وحلفائه والهيمنة الأمريكية، إلى تشكيل الجبهة الوطنية الشعبية العريضة لكي تقود هذا الحراك الشعبي الوطني، وتحصنه من الاختراقات المحتملة، وتضع برنامجاً وطنياً لتغيير النظام سلمياً، يمكِّن من حماية البلاد من الإنهيار الاقتصادي والاجتماعي والأمني، ويحدد الأولويات الملحة التي لا تحتمل التأجيل والتسويف، بغية الضغط على السلطة لأجل تشكيل حكومة إنقاذ وطني قادرة على اتخاذ القرارات الإصلاحية الضرورية والعاجلة، مثل رفع الحصانات، واستعادة الأموال المنهوبة، ومحاربة الاثراء غير المشروع، وإقرار قانون يعطي للقضاء السلطة المستقلة، إضافة إلى تعهد الحكومة بإقرار قانون إنتخابات مجلس النواب خارج القيد الطائفي، ويجعل لبنان دائرة انتخابية واحدة على قاعدة النسبية، وإعطاء حق الإقتراع للشباب بعمر 18 عاما.

إن حزبنا يجدد تقديره لانتفاضة الشعب اللبناني، ويوجه التحية إلى رفاقنا، وإلى كل القوى الوطنية اللبنانية، ويؤكد أن إرادة الشعب اللبناني قادرة على التخلص من كل الفاسدين وناهبي المال العام.

والنصر لارادة الشعوب المناضلة من أجل حقوقها وحريتها وسيادتها.

في : ٨ / ١١ / ٢٠١٩

التصنيفات : بيانات احزاب الهيئة

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: