لجنة المعتقلين في هيئة التفاوض تلتقي المبعوث الأممي الخاص إلى سورية وتبحث معه قضايا المعتقلين والمختفين قسرياً.

وفد هيئة التفاوض مع المبعوث الأممي الخاص

التقى وفد من هيئة التفاوض السورية مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية السيد غير بيدرسون وفريقه، الاثنين 11/03/2019، بناءاً على طلب وفد الهيئة وذلك لبحث ملف المعتقلين، وإخراجه من دائرة المبادلات التي تتم من وقت لآخر بين النظام والمعارضة.

وورد في آخر تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان، نشر بتاريخ 11/03/2019 أنه يوجد 128 ألف معتقل في سجون النظام السوري إضافة إلى اكثر من 15 ألفاً في سجون المنظمات الارهابية والمعارضة المسلحة. كما يشير التقرير إلى وجود أعداد كبيرة من المختفين قسرياً والذين لا يعرف مصيرهم، يصل عددهم الى 95056، معظمهم لدى النظام، حوالي 82 ألف، والباقي لدى المنظمات الارهابية والمعارضة المسلحة.  

وأوضحت الرفيقة أليس مفرج، رئيسة لجنة المعتقلين في هيئة التفاوض، في تصريحات أدلت بها أن هيئة التفاوض تسعى لفك ملف المعتقلين عن أي ملف تفاوضي واعتباره قضية اسانية مركزية، ينبغي أن تأخذ أهميتها من طبيعتها الانسانية، وليس للصفة السياسية التي يحاول النظام صبغه بها من أجل إخضاعه للمقايضات والابتزاز. وأوضحت أنه يجب عدم التعامل مع قضية المعتقلين من خلال التبادلات التي تنطلق من اعتبار الاعتقال كنتيجة للنزاع المسلح، لأن الاعتقالات جاءت في حقيقة الأمر نتيجة لمطالبة شعبنا بالحرية والعدالة، وليس كنتيجة للصراع المسلح. واعتبرت الرفيقة أليس مفرج أن المبادلات ليست حلًا على الرغم من أهمية إنقاذ حياة أي شخص يخرج من خلال هذه العملية.

أليس مفرج

رئيسة لجنة المعتقلين في هيئة التفاوض

وذكّرت السيدة أليس مفرج بممارسات النظام، حيث يقوم بإعدامات ميدانية جماعية، كما حدث في سجن صيدنايا، دون أن يسلم جثامين الضحايا إلى أهاليهم مما يجعل هؤلاء الضحايا ضمن عداد المختفين قسرياً حسب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأوضحت السيدة أليس أن العملية السياسية يجب أن ترتبط بالواقع على الأرض، من خلال تحسين أوضاع السوريين والافراج عن المعتقلين التي تعتبر قضيتهم الأكثر حساسية وتعقيداً. ومن جهة أخرى فقد أكدت رئيسة لجنة المعتقلين للسيد مبعوث الامم المتحدة الخاص أن الإفراج عن المعتقلين يشكل المعيار الأساسي والضامن لعودة اللاجئين عودة طبيعية وآمنة.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: