باسل خرطبيل الصفدي طالبنا له بالحرية وكتبت له الشهادة

Résultat de recherche d'images pour "‫باسل خرطبيل الصفدي‬‎"

الشهيد باسل خرطبيل الصفدي

عن ظروف اعتقال الشهيد باسل خرطبيل الصفدي نعيد نشر مادة لراديو المانيا الدولي:

سوريا: قلق على حياة الناشط باسل الصفدي ومطالبات بإطلاق سراحه

فيما أفادت مصادر معارضة أن السلطات السورية أفرجت عن المتحدث باسم هيئة التنسيق منذر خدام، أصدرت الهيئة بيانا أعربت فيه عن قلقها على مصير المعتقل السياسي باسل الصفدي. كما أصدر ناشطون عريضة تطالب بالإفراج الفوري عنه.

Screenshot change.org Bassel Khartabil Safadi in Haft Syrien online Petition NUR ALS BILDZITAT ZU VERWENDEN

نشر ناشطون عريضة على شبكة الإنترنت تطالب بالإفراج الفوري عن الناشط والمعتقل السياسي السوري باسل خرطبيل الصفدي. وأعرب الموقعون على العريضة عن قلقهم على مصير باسل قائلين إنه “تم نقله من سجن عدرا إلى جهة مجهولة بعد أن أتت دورية لا يعرف بالضبط إلى أي جهة تتبع”، حسب ما ورد في العريضة.

وذكرت العريضة أن باسل الصفدي أمضى معظم مدة اعتقاله حتى تاريخ نقله إلى جهة مجهولة، وهي ثلاث سنوات وسبعة أشهر، في سجن عدرا. ونقله “إلى مكان مجهول من قبل قوات النظام يشكل مصدر قلق”. ويضيف الموقعون على العريضة قائلين: “نخشى على سلامة باسل ونشعر بقلق كبير على مصيره بعد أن أصبح وضعه مجهولا من جديد. نطالب بالإفراج الفوري عن صديقنا”.

في غضون ذلك أصدر مكتب الإعلام في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، أو ما باتت تعرف بمعارضة الداخل، بيانا أعربت فيه عن قلقها على مصير الناشط والمعتقل السياسي باسل خرطبيل الصفدي. وقالت الهيئة في بيانها “تأكد لنا نقل زميلنا باسل خرطبيل الصفدي من سجن عدرا حيث كان موقوفا بسبب نشاطه السياسي إلى جهة مجهولة، يتوقع أن تكون المحكمة الميدانية في الشرطة العسكرية في القابون”.

وأضافت الهيئة في بيانها قائلة: “إننا في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي نعبر عن قلقنا الشديد لهذا الإجراء ونحمل النظام كامل المسؤولية عن سلامته الجسدية والنفسية ونهيب بكافة القوى السياسية والمجتمعية التضامن مع باسل والضغط على النظام لإطلاق سراحه”، حسب بيان الهيئة.

وفي خبر ذي صلة أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان (كيان معارض) بأن السلطات السورية أفرجت عن القيادي المعارض منذر خدام، الذي يشغل رئيس مكتب الإعلام في هيئة التنسيق الوطنية بعد اعتقاله لساعات. وذكر المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه اليوم الأحد أنه وردت معلومات مؤكدة عن إفراج سلطات النظام السوري عن خدام.

وكان المرصد قد أوضح إن عملية الاعتقال جرت على حاجز في منطقة القطيفة الواقعة على طريق دمشق- حمص، دون معلومات عن الجهة التي تم اقتياده إليها. جدير بالذكر أن السلطات السورية كانت قد اعتقلت خدام في 21 كانون الأول/ديسمبر 2013، على أحد حواجزها في مدينة طرطوس، وأفرجت عنه بعدها بساعات.

ويشار إلى أنه في الـ 15 من آذار 2012 اعتقل باسل خرطبيل الصفدي ضمن حملة اعتقالات في منطقة المزة بدمشق. ولم تتلق عائلته منذ ذلك الحين أي توضيح رسمي لسبب اعتقاله. وباسل خرطبيل الصفدي ذو الـ 31 عاما، فلسطيني سوري مهندس حاسوب ومتخصص في مجال تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر. بدأ مسيرته المهنية منذ عشر سنوات في سوريا، حيث عمل كمدير تقني لعدد من الشركات المحلية في مشاريع ثقافية مثل مشروع ترميم تدمر .

أ.ح/ ح.ع.ح (د ب أ، DW)

رابط المقال:

http://www.dw.com/ar/سوريا-قلق-على-حياة-الناشط-باسل-الصفدي-ومطالبات-بإطلاق-سراحه/a-18760710

 

التصنيفات : أخبار عن المعتقلين

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: