البيان الختامي لدورة المجلس المركزي السابع لهيئة التنسيق الوطنية

هيئة التنسيق الوطنية 

 لقوى التغيير الديمقراطي

البيان الختامي لدورة المجلس المركزي السابع 
المنعقد بتاريخ   22/4/2017

بتاريخ 22/4/2017 انعقد المجلس المركزي السابع لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سورية في مدينة دمشق وحضر الافتتاح بعض الدبلوماسيين وممثلي السفارات بدمشق، وممثلي قوى وطنية ديمقراطية، وتم الافتتاح بالنشيد العربي السوري والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة لأرواح شهداء سوريا، وألقى الأخ حسن عبد العظيم كلمة المنسق العام، وبعد انصراف الدبلوماسيين والضيوف، نوقش التقرير السياسي والنشاطات، وجرى استعراض الواقع السياسي للوضع الداخلي وما تعانيه سورية من أزمة خانقة من تعنت النظام الاستبدادي باستمرار الحل العسكري والأمني وزيادة بطشه ومجازره، مما أدى إلى ازدياد ظاهرة التطرف الديني والمذهبي وانتشار تمدد التنظيمات الإرهابية في سورية، وأن الحل خرج من دائرة الفعل السوري إلى دائرة التدخل الإقليمي والدولي وتعقيداته ومن ازدياد نشاط التطرف الإرهابي بضرب المدنيين والمدن ومن إجراءات التهجير القسري التي تمارس على بعض المناطق السورية. وما يزال موقف هيئة التنسيق الوطنية بأن حل الأزمة السورية يتطلب تجديد الاتفاق الدولي برعاية روسية أمريكية وأنه لا حل عسكري للمسألة السورية، وأكد على ضرورة وقف إطلاق النار وفك الحصار وإدخال المساعدات الإنسانية، والضغط على مجموعة العمل الدولية لدعم سورية والاتحاد الأوروبي لدعم خوض المفاوضات المباشرة ولتطبيق بيان جنيف والقرارات الدولية ذات الصلة وتحديد مدة زمنية لتحقيق الانتقال السياسي عبر تشكيل هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية، وإعادة بناء هيكلة السلطات التشريعية والقضائية والعسكرية بالاستناد إلى إعلان دستوري مؤقت وتهيئة الظروف لعودة النازحين واللاجئين للوصول إلى دولة الحق والقانون وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية، وإقامة نظام جمهوري نيابي، تعددي، لا مركزي إدارياً، يحقق للشعب السوري طموحاته في الحرية، والكرامة وأمنه، وسيادته، ووحدة ترابه.

 كما تدارس المجلس وأقر عددا من التعديلات والإضافات على النظام الداخلي ومناقشة التقرير السياسي وخلص إلى تفعيل وتحسين دور الهيئة العليا في عملية التفاوض.

أولاً – بخصوص الهيئة العليا للمفاوضات:

  1. أكد المجلس المركزي على ضرورة استمرار وتفعيل وجود هيئة التنسيق الوطنية في الهيئة العليا للمفاوضات والوفد التفاوضي (كإطار تفاوضي) وتنشيط رؤية الهيئة في عملية التفاوض، واستمرار العمل الجاد لضم منصتي القاهرة وموسكو إلى الوفد التفاوضي للوصول إلى وفد معارض واحد لإنجاح العملية السياسية التفاوضية. 

  2. أكد على قرار المكتب التنفيذي في التعبير عن موقف هيئة التنسيق الوطنية في إطار الهيئة العليا للمفاوضات بتقديم الرؤى الوطنية بما يخص المحاور الأربعة التي قدمها السيد المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا خدمة لملف الانتقال السياسي.

ثانياً – بخصوص تحالف القوى الديمقراطية (القطب الديمقراطي)

 أكد على ضرورة السعي الجاد للتواصل والحوار مع قوى المعارضة الوطنية الديمقراطية في الداخل والخارج للعمل المشترك لعقد مؤتمر انقاذ وطني يشترك فيه جميع القوى المتمسكة باستقلالية القرار الوطني وبالحل السياسي كخيار وحيد للتغير الوطني الديمقراطي الجذري والشامل للوصول إلى تشكيل تحالف وطني عريض. 

ثالثاُ – يعلن المجلس المركزي:

  1. التأكيد على الحل السياسي بين السوريين ووقف العنف ونزيف الدم السوري ومحاربة الإرهاب بكل أشكاله.

  2. ضرورة تنفيذ إجراءات تعزيز الثقة في القضايا الإنسانية والإفراج الفوري عن المعتقلين والمخطوفين ومعتقلي الهيئة عبد العزيز الخير وإياس عياش ورجاء الناصر وماهر طحان ورامي الهناوي وغيرهم.

  3. تضامنه مع الشعب العربي المنتفض ضد أنظمة الاستبداد.

  4. التضامن مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الصهيوني، وتوجيه التحية لآلاف الأسرى الأبطال في السجون ” الإسرائيلية ” الذين يخوضون معركة البطون والأمعاء الخاوية لمقاومة العدوان الإسرائيلي وإرهابه.

انتهت جلسة المجلس المركزي باختيار ممثلي القوى السياسية وانتخاب المستقلين، لعضوية المكتب التنفيذي وتشكيل لجنة الرقابة.

 تحية لأرواح الشهداء والشفاء العاجل للجرحى والحرية للمعتقلين والمخطوفين والخلاص والنصر للشعب السوري.

دمشق في 27/4/2017

                 رئيس المجلس المركزي                                       المنسق العام

                         أ.ناصر حمو                                             أ.حسن عبد العظيم

التصنيفات : بيانات الهيئة

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: