الدكتور منذر اسبر: لماذا حسن عبد العظيم ؟ نحو مصداقية الحل السلمي التفاوضي.

%d9%85%d9%86%d8%b0%d8%b1-%d8%a7%d8%b3%d8%a8%d8%b1

لايمكن في اوضاع سورية وما تعانيه من حرب فيها ،انتجت آلآف القتلى وملايين من النازحين والمشردين وتدميرالبلاد ،الاستمرا ر في طريق مسدود .

نريد في هذا الانطلاق على قاعدة العمل لايقاف الحرب والوصول الى حل سلمي يؤمن حق الحياة والامان والسلم الاهلي ،والبدء في مرحلة انتقالية توفر وحدة الشعب والارض والدولة السورية .

واذا كانت قرارات جنيف الاول قد جاءت لتصب في هذا الاتجاه فانها لم تتقدم خطوة واحدة على هذا الطريق. فجنيف الثاني الذي استبعدت منه هيئة التنسيق واقتصر على ممثلي الائتلاف والنظام السوري برعاية روسية امريكيةحزم حقائبه وانصرف.

استرايجية هيلاري كلينتون الامريكية هي التي سادت اذ قالت بعد تصنيعها ل (ائتلاف قوى الثورة والمعارضة ) الذي ضم نفس تركيبة (المجلس الوطني )السابقة من اخوان مسلمين وحزب الشعب وبعض المثقّفة السورريين الداعين الى الحرب والتدخلات الاجنبية على شاكلة النظام السوري :

( لندعهم يقتل بعضهم بعضا حتى يتعبوا وحينئذ سنرى كيف سنتعامل مع من يصمد حتى النهاية ) ـ كلمة هيلاري كلينتون في عشاء لصندوق الجباية اليهودية الموحّد ، عام 2013، منشورات ويكيليكس.

بعبارة ثانية لم يكن في خطة امريكا وحلفائها ايقاف الحرب بنفس الوقت الذي لم يكن على الطرف الآخر من نظام سوري وحلفائه من ارادة لايقاف الحرب ذاتها .كل منهما يريد حسم المعركة لصالحه .

كان من الواضح ان هناك ثلاثة خطوط جيوـ استراتيجية ـ خط اللاءات الثلاث الذي طرحته هيئة التنسيق والخط الاقليمي للنظم المذهبية التوسعية ،والخط الدولي، مصادرة لمصيرسورية .كل المحاور التي تمت هي اما باتجاه الخط الاقليمي او الخط الدولي وما يتصالب او يتداخل بينها حسب تطورات الاحداث
لكن هذا الصراع الذي اصبح يزعج سادته بسبب الضغوط الدولية الانسانية ، دفع هؤلاء الاسياد الى اقامة مؤتمر للمعارضة السورية في الرياض، بشرخ امكانية وحدة حقيقية لمختلف الفصائل السياسية السورية.. هذا ما يجب توضيحه والتوضيح ايضا ان هيئة التنسيق بمشاركتها في المؤتمر المذكورانما كانت تطبق رؤيتها لانهاء الحرب وتحقيق التفاوض السلمي والبدء في المرحلة الانتقالية جديا . نتج عن المؤتمر الهيئة العليا للتفاوض السلمي ، هيئة ظلت مبتورة بغياب الاخوة الاكراد وعديد من الفصائل السياسية السورية الاخرى .

الا ان سياسة ( دعهم يتقاتلون ) الكلينتونية ظلت مستمرة. جنيف الثالث كان تكرارا لجنيف الثاني . اوقفت المفاوضات بقرار حجابي وبياناته الاحترابية التي يفرضها مستمرة شاء من شاء وأبى من أبى، في الوقت الذي لايحق له اصدار اي بيان سياسي لان هذه الهيئة ليست جسما سياسيا وانما هي اداة وظيفية للتفاوض لااكثر ولا اقل. بل ان الهيئة العليا للمفاوضات تحولت من فصيل سلمي الى فصيل عسكري، يدعو الى الحرب مطبقا مارأته السياسة الامريكية الكلينتونية بالاقتتال: مزيدا من الدماء ، مزيدا من الخراب ، مزيدا من التهجير.

لايمكن تفسيرذلك الا لأن حجاب يرفض ان يكون معارضة سلمية ولايستطيع ان يكون في موقعه الا باقصاء الاخرين اوان يكسب الا الدول التي توظفه في الحرب ضد الشعب السوري . في الماضي كان في خدمة الديكتاتورية الاسدية يرضع حليبها ويشب عليها وينتفع بها واليوم يمارس هذه الديكتاتورية غريزيا على الهيئة العليا للمفاوضات .

لايمكن للسعودية ـراعية الهيئة العليا للمفاوضات ولها يدطولى في اقامتها ان تقف الى جانب سورية بدعم ديكتاتورمفاوض فسادا ولامصداقية له . لايمكن للسعودية ان تعتمد سياسيا ـ تعسكر لتخريب بلاده ولايثق به شعبه ولايمكن ائتمانه.

لذا ومن خلال الهيئة العليا للمفاوضات نفسها وعبر وفد هيئة التنسيق والمستقلين والسلمييـن داخلها، لابد من تحمل مسؤولياتهم الوطنية باناطة مسؤولية المنسق العام فيهابحسن عبد العظيم : شخصية دعت الى الحل السلمي والسلام الاهلي وكانت ترافع وتدافع عمن يعتقلهم حجاب واسياده ،وتتعرض للاعتقال والملاحقة ، وتضع نفسها في خدمة سورية وطنا وشعبا ودولة.

في كافة الاحوال لايمكن الاستمرار بنفس الرئاسة الحجابية دائماولامندوحة عن تغييرها لانها لاتعني كما ابدت الوقائع العنيدة هزم المفاوضات والتلاعب بمصير البلاد وحسب وانما لانها تحمل ايضا ديكتاتورية جديدة على الشعب السوري: كارثة على كوارث البلاد.
د. منذر ابو مروان اسبر

ملاحظة: ملاحظة: المقال لايعبر بالضرورة عن رأي هيئة التنسيق الوطنية أو عن رأي الموقع، إنما يعبر عن رأي كاتبه.

التصنيفات : مقالات أعضاء وقيادات الهيئة

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: