بيان صادر عن الهيئة العليا للمفاوضات

بيان عن اجتماع الهيئة العليا للمفاوضات

عقدت الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعاً طارئاً يومي السبت والأحد 8-و9 تشرين الأول أكتوبر 2016، لمناقشة استمرار النظام وحلفائه بالمضي في الحل العسكري وتكثيفهم لعمليات التدمير الممنهج لمناطق واسعة من سورية بهدف إفراغها من السكان وإحداث تغيير ديمغرافي تحضيرا لمشاريع مشبوهة تشكل خطرا على وحدة البلاد وسلامة أراضيها وهويتها الوطنية ، وتفاقم الاعمال الارهابية ضد الشعب السوري.
وتمت مناقشة تطورات الوضع الميداني وأثره على العملية السياسية والتأكيد على أن المسؤولين عن تدمير العملية السياسية ونسف أسسها ومتطلبات نجاحها، هم النظام وحليفاه الروسي والإيراني عبر انتهاج سياسة الأرض المحروقة في كل أنحاء سورية ولاسيما محافظة حلب. وإذ تؤكد الهيئة أنها بذلت جهوداً استثنائية من أجل إنجاح العملية السياسية ومنها إعداد رؤية الإطار التنفيذي للانتقال السياسي والجولات التي قام بها المنسق العام والوفد المرافق له إلى لندن والجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وتوفير كل المناخات اللازمة لنجاحها، لكن النظام وحلفاءه تحدوا بشكل سافر القانون الدولي الإنساني بارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أدت الى انسداد أفق العملية السياسية وتحولها إلى مجرد غطاء لعمليات القتل الجماعي للسوريين قصفاً وتجويعاً وحصاراً. وجاء الفيتو الروسي ضد مشروع القرار الفرنسي الداعي إلى وقف القصف وإدخال المساعدات الإنسانية إلى 300 الف محاصر في حلب ضمن هذا السياق.
وقد خلصت الهيئة الى مايلي :
1- اعتبار روسيا وايران دولتي احتلال واعتبار وجود قواتهما على الارض السورية غير مشروع وجميع الاتفاقات التي تمت بينهما وبين النظام باطلة وتعتبر مساساً بسيادة واستقلال سوريا.
2- دعوة الجامعة العربية للتدخل العاجل والسريع لحماية استقلال سورية عبر تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك.
3- دعوة المجتمع الدولي والدول الشقيقة والصديقة لتوفير كافة متطلبات الصمود للسوريين، وتزويدهم بما يمكنهم من الدفاع عن أنفسهم وصيانة وحدة وطنهم واستقلاله.
4- دعوة الجمعية العامة للامم المتحدة للانعقاد استناداً الى قرار “الاتحاد من أجل السلام”، بعد شلل مجلس الامن وعجزه عن حماية الامن والسلم الدوليين بسبب الفيتو الروسي المتكرر، واتخاذ الاجراءات اللازمة لذلك.
5- دعوة جميع الدول والمنظمات الاقليمية للقيام بواجباتها استناداً لمبدأ المسؤولية عن الحماية الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2005.
6- التواصل مع الدول الشقيقة والصديقة من أجل تفعيل الفقرة (21 ) من القرار 2118 لعام 2013، بعد ان اثبتت لجنة التحقيق المشتركة مسؤولية النظام عن استخدام السلاح الكيمياوي عام 2013.
7- دعوة مجلس الامن لاعتماد قرار ملزم بوقف القصف الجوي والمدفعي والهجمات ضد المدنيين والاهداف المدنية ووقف عمليات التهجير القسري والتغيير الديموغرافي عبر الحصار والتجويع والهدن المحلية ، واعتبار ماتم بسببها باطلا ولا أثر قانونيا له.
8- دعوة مجلس الامن لاعتماد قرار باحالة مسؤولي النظام وحلفائه الذين أعطوا الاوامر باستخدام الاسلحة الكيماوية والفوسفورية والارتجاجية والخارقة الحارقة والبراميل المتفجرة وغيرها من الاسلحة المحرمة دولياً، وارتكاب عمليات القتل الجماعي وقصف المستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية والمنشآت التعليمية واستهداف عاملي الاغاثة الدولية الى محاكم مختصة وضمان عدم الافلات من العقاب، ووضعت الهيئة مجموعة من الآليات والإجراءات لمتابعة كافة الخطوات الدبلوماسية والقانونية اللازمة لتحقيق هذه الغاية بالتعاون مع الجهات السورية ذات الصلة والدول الشقيقة والصديقة.
9- تؤكد الهيئة على رفضها المطلق وإدانتها لكل الأعمال الارهابية أياً كان مرتكبها وعلى رأسها إرهاب الدولة الذي يمارسه النظام وحلفاؤه و الميليشيات الطائفية وقوات المرتزقة التي استجلبها من لبنان والعراق وإيران وغيرها والحرس الثوري الإيراني وحزب الله، وإرهاب داعش والمنظمات المصنفة إرهابية وفق قرارات مجلس الأمن.
10- دعوة كافة مكونات المجتمع السوري وقواه السياسية والمدنية والعسكرية للالتفاف حول المشروع الوطني وأهداف الثورة السورية وبذل كل الجهود من أجل حماية استقلال سوريا ووحدة أراضيها والدفاع عن حقوق السوريين في الحياة والكرامة والسيادة فوق ترابهم الوطني وتشكيل لجنة سياسية عسكرية مشتركة لوضع الاليات العملية لضمان ذلك.

11- تتوجه الهيئة الى جميع السوريين وخاصة الجاليات السورية في بلدان العالم المختلفة لتكثيف جهودها ونشاطاتها في الميدان الدولي ضد الجرائم التي يرتكبها النظام وحلفاؤه.
الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى
الخزي والعار لقوى الاحتلال والعدوان
النصر للثورة السورية
الاحد : 9 تشرين الاول 2016
الهيئة العليا للمفاوضات
لقوى الثورة والمعارضة السورية

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: