شرعية الانتقال السياسي مرتبطة بالشرعيةالشعبية الوطنية

منذر اسبر

الدكتور منذر اسبر

شرعية الانتقال السياسي مرتبطة بالشرعيةالشعبية الوطنية
مرة ثانية مع
المؤتمر الوطني الشعبي العــام 

==================== 

في ظروف سورية القائمة، بل والعديد من المجتمعات العربية، لايمكن الاّ الاقرار بواقع قائم من الحرب الاهلية المزدوجة بحرب خارجية، تفككان معا هذه المجتمعات، وتنشران الفوضى والرعب والتدمير فيها.
وباعتبار ان سورية، دولة وشعبا وارضا بالحدود الدولية المعروفة، بلد اوجده النظام الدولي، فانها تشكل جزءا من هذا النظام الدولي بالذات. والنظام الدولي يتمتع بذلك بحق دولي قانوني، تجسّده منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن، تكمن مهمته الرئيسية في حفظ السلام، واستمرار الدول القائمة، والتدخل لايجاد حلّ في وضعية تهديد السلام والكيانات الدولاتية المعترف بها .

من هنا ندرك المحاولات القائمة بين الولايات المتحدة الامريكية وروسيا، كقوتين اساسيتين مهيمنتين في مجلس الامن، لايجاد حل للكارثة السورية، واعادة السلم اليها والى جيرانها .هذا يعني اننا في حالة استثنائية تتطلب انهاء الحرب، وتشكيل حكومة انتقالية تاخذ على عاتقها حفظ السلام، وصيانة الدولة ووحدة الجغرافيا السياسية السورية .

ولكن هذا يعادل ايضا أن سورية في وضع وصاية دولية عليها، طالما انها تخضع لحلّ خارجي عن ارادتها وحقها المباشر في تقرير مصيرها. بيد ان هذه الوصاية لاتجري باشكال تمت في الماضي، اي التدخل العسكري وفرض حكومة فرضا على البلاد، بقدر ما تعني ايجاد وسيط سوري لتنفيذ حل وصاية تفاوضية.

هذا ما ادخل المسالة السورية في الجولة التفاوضية الثالثة. فلقد خلقت القوى الخارجية الضالعة في الازمة السورية الائتلاف، كوسيط سوري لها في المفاوضات، واسبغت عليه شرعية التمثيل الوحيد للشعب السوري ضد أطراف المعارضة الوطنية الديمقراطية، مثل هيئة التنسيق وأطراف المعارضة الداخلية، المعبرة عن الشخصية الوطنية السورية السيادية .

وعوضا عن ان يعمل الائتلاف، كمجموعة سورية، لايقاف الحرب المأساوية في البلاد، دفع باتجاه تأجيجها على منوال السلطة والقوى التي صنعته، ونجم عن ذلك الآف الجديدة من القتلى والنازحين والعديد من المناطق السكانية المدمرة. لماذا ؟ لان الرهان، لم يكن ايقاف النزيف الدموي السوري، ولا وضع حد لحالة التدمير او لنزوح الملايين من البلاد، وانما السيطرة على ما امكن من المناطق السورية عسكريا، للدخول بعدها في مفاوضات وفرض الامر الواقع على مصيرالشعب السوري. 

مع فشل ضغوط الشرعية الدولية ومبعوثيها الخاصين، وانتشار المعارضات، المتعارضة فيمابينها، كالفطور دون رصيد داخلي لها في البلاد، وفشل الائتلاف، كوسيط خارجي وحيد معترف به في جنيف الثاني، كان لابدّمن من توسيع هذا الوسيط على هيئة التنسيق، الامر الذي تمّ في مؤتمر الرياض، باقامة هيئة عليا جديدة للمفاوضات، فالفشل في جنيف الثالث من جديد دون اغلاق المفاوضات بضغط من هيئة التنسيق .

بيد ان المشكلة تبقى قائمة في عمقها ومآلها، لان الشرعية القانونية الدولية ووسائطها السورية تظل مفتقدة الى الشرعية الفعلية للشعب السوري. فاذا كانت الشرعية الدولية تصدر عن ميثاق الامم المتحدة ومجلس الامن، فان الشرعية الفعلية تصدر عن الشعب السوري، طبقا لحق تقرير المصير، وهو حق دولي بامتياز. واذا افترضنا، وهذا ماندعو اليه ونأمله، أن الشرعية القانونية الدولية نجحت في فرض المفاوضات، واقامة حكومة انتقالية، انهاءً للحرب واحلالاً للسلم، فان هذه الحكومة ستبقى فاقدة الشرعية الشعبية، وبتعبير آخر السيادة الشعبية الضرورية .

من هنا نطرح السؤال التالي: كيف يمكن لحكومة انتقالية ان تـحكم، وتتخذ مختلف القرارات التي تتعلق بالوطن والدولة والشعب، وهي لاتحظى بالشرعية الشعبية التي تؤهلها لذلك ؟

ليس من حلّ الا بعقد مؤتمر وطني شعبي عام في سورية، يجسد الشرعية الشعبية، ويمارس حق الرقابة على ماتتخذه الحكومة الانتقالية من قرارات، ومتابعة اوضاعها، والوضعية الوطنية لسورية، ارضاً ودولةً وشعباً واخطاراً، واستبدال اعضاء الحكومة الانتقالية، أو كلها، في حال الخروج عن مهامها، أو التلاعب بها، كما حدث في بعض البلدان العربية. ونحن نسوق هذا للاسباب التالية :

1ـ أن الحكومة الانتقالية هي حكومة متفق عليها دوليا، تشارك فيها السلطة القائمة والمعارضة، تعكس موازين القوى في العلاقات الدولية للحق الدولي نفسه .

2ـ ان هذا التقاسم في السلطة، ذي السمة الدولية بوجه اساسي، سينعكس بنفس الوقت في تقاسمات بين الوسطاء السوريين للمفاوضات، وبالتالي فانه سيتم ايضا لمصلحة بعض الوسطاء على حساب غيرهم .

3ـ ان القوى السورية الداعية الى استقلالية القرار السوري، والتي تعمل في وضع يتواجد فيه معارضون (بلا حدود وطنية ثابتة )، من اجل وحدة سورية ارضا وشعبا ودولة ،ستجد نفسها أمام موازين قوى داخل الحكومة الانتقالية لاتخدمها، عدا عن ان هذه الحكومة ستكون ربطة تناقضات في الاهداف الفعلية لكل منها .

لهذا يأتي المؤتمر الوطني السوري الشعبي العام الضمانة الاكيدة لسلامة عملية الانتقال، وصيانتها، وعدم الانحراف عنها، ووقاية سورية من الاخطار الجديدة على مواطنيها ومستقبلها. بعبارة ثانية : إن شرعية الانتقال السياسي مرتبطة بالشرعية الشعبية الوطنية، التي يجسّدها المؤتمر الوطني للشعب السوري. الشعب الذي اخرجه النظام من ساحة الفعل السياسي، قمعا دمويا في الوقت الذي قامت فيه العديد من الفصائل المسلحة، وبتشجيع من مرادفاتها السياسية، بتطبيق نفس السياسة. فالرهان الفعلي من قبل الطرفين، رغم مايلوّح به من رهانات مزيّفة في تخليص الشعب السوري، هو منع الشعب السوري، بالحرب والتدمير والتهجير، من ان يقرر مصيره بيده، وان يكون قادراً على مواجهة الاخطار التي ترافق عملية الانتقال.

المؤتمرالوطني العام هو الهيئة الوطنية الشعبية، الممثلة لكافة المناطق السورية، ولكافة القوى الوطنية السياسية والروحية والعسكرية والمهنية والثقافية والعلمية، بما يجعله يتميز في انه ليس مجرد جمع لمعارضين واحزاب، ومن يتم الاتفاق عليهم دوليا اوبضغوط خارجية. كما ويتميّز بانه يمثّل السيادة العليا في البلاد، وهو، بهذه السيادة، يملك وحده الحق في وضع دستور من قبله لا من قبل الخارج او المساومات الظرفية، ثم الاستفتاء عليه، وصيانة الحقوق الديمقراطية السياسية والنقابية والاعلامية والفكرية قاعدة اساسية تسبق اية انتخابات تشريعية ورئاسية مصداقية ونزيهة .

أليس ضروريا ومشروعا ان نفكر على الواقع القائم ومآله، باتجاه الانتقال منه وبما يؤمن هذه الحقوق ويضمن أمن وسلامة سورية الوطنية بعد كل ماعانته، وذلك عبر المؤتمر الوطني الشعبي العام، وباعتبار ان الشرعية الشعبية تعلو على الشرعية الدولية في حق تقرير المصير، وبما يجعل من سورية واحدة موّحدة قادرة على صنع تاريخ جديد .

ــــــــ ضميمة : سنطرح في الايام القادمة كيفية عقد هذا المؤتمر

التصنيفات : المقالات

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: