هيئة التنسيق الوطنية في سورية – بيان صحفي

بعد تعثر دام نحو شهر بدأت المفاوضات الرسمية السورية – السورية بين وفد المعارضة السورية ممثلة بالهيئة العليا للمفاوضات، ووفد النظام السوري، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، بتيسير وتوسط المبعوث الأممي إلى سورية السيد ستيفان دي مستورا، في أجواء يمكن القول أنها ملائمة، بعد أن تم وقف العمليات العدائية، وتوصيل الغذاء والدواء لجميع المناطق المحاصرة في سورية، إضافة إلى القرار الروسي بسحب القسم الأعظم من القوات الروسية العاملة في سورية، مما خلق أجواء من الارتياح والتفاؤل لدى السوريين بنهاية قريبة للمأساة غير المسبوقة في التاريخ الذي تسبب بها النظام بصورة رئيسة. ومع أنه من المبكر الحكم على نتائج هذه الجولة من المفاوضات، غير أن ما هو متوافر من معطيات، بعد أن أجرى المبعوث الدولي ديمستورا لقاءين مع وفد النظام، ولقاء واحد مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات ، والاستشارات التي أجراها مع وفود معارضة أخرى تشي جميعها بالتفاؤل.
لقد ركز وفد الهيئة العليا للمفاوضات على ضرورة استكمال حل الملفات الإنسانية ومنها ملف المعتقلين السياسيين وبصورة خاصة النساء والأطفال، وملف المهجرين وغيرها. طالب الوفد أيضا بضرورة احترام النظام لوقف الأعمال العدائية، لما لذلك من أهمية بالنسبة لصون الدم السوري، ووقف التدمير للعمران ومصادر عيش السوريين . لقد أعلن وفد المعارضة جهوزيته للبدء ببحث القضايا الجوهرية مثل هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات، والنظام السياسي المستقبلي لسورية،وغيرها .
للأسف لا يزال وفد النظام يناور كعادته، ويثير مسائل شكلية، من قبيل مشاركة جميع وفود المعارضة في المفاوضات، وهو مطلب حق لكنه يريد من طرحه تعقيد العملية التفاوضية، أو التملص من التزاماته بموجب القرار 2254 الذي يطالب بضرورة المشاركة في المفاوضات بحسن نية. ولا يزال يصر أيضاً على ضرورة مناقشة قضية الارهاب، وهو يعلم ان هذه القضية محط اجماع دولي، ومحط إجماع جميع السوريين، وجميع قوى المعارضة، لكنه يريد فرض تفسيره الخاص للأرهاب، مما سوف يتسبب بتعقيد العملية التفاوضية.
إن هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي التي لطالما قالت بضرورة الحل السياسي وأنه لا حل غيره، تجدد تعهداتها أمام جميع السوريين بأنها سوف تعمل ما تستطيع لإنجاح المفاوضات دون التنازل عن المطالب العادلة للشعب السورية في الحرية، والكرامة، والعدالة، والديمقراطية.
في 17/3/2016

مكتب الإعلام في هيئة التنسيق الوطنية

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: