تقرير: يوميات الأسبوع الأول من ضربات التحالف على سوريا

* يتوفر التقرير بنسخة وورد..للتحميل الرجاء النقر علىا لرابط أدناه

تقرير: يوميات ضربات التحالف على سوريا

إعداد: نبراس دلول

 عشية الضربات

الإثنين 22-09-2014

– وزير الخارجية السوري وليد المعلم في تصريح لقناة “روسيا اليوم” يشكك في نوايا دول التحالف الدولي ويقول أن معظمهم  تأمر على سوريا سابقاً. المعلم و في ذات اللقاء أدان هجوم داعش على عين العرب (كوباني) واعتبره اعتداء على “السوريين جميعهم” وأكد ان الطيران السوري شن غارات قرب كوباني استهدفت داعش.

 – وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس: لن ننفذ ضربات جوية ضد داعش في سوريا. و بحسب رويترز فإن فابيوس أكد ان فرنسا ستستمر بدعم المعارضة المعتدلة ضد بشار الأسد.

– الناطق باسم داعش “العدناني “في تسجيل صوتي يستبق الضربات ويخاطب الغرب: نحن من سيغزوكم ولن تغزونا وسنفتح رومكم ونكسر صلبانكم ونسبي نسائكم.

– رئيس الائتلاف السوري هادي البحرة اعلن عن حل مجلس القيادة العسكرية العليا واعادة تشكيله بالتشاور مع القوى العسكرية الفاعلة في الأرض. وهذا مارد عليه رامي دالاتي” القيادي في المجلي” ب  “قرار البحرة لاغي ولا نعترف به”.

الضربات

الثلاثاء 23-09-2014

– الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي..قوات التحالف ( بينها دول عربية الامارات والسعودية والبحرين وقطر والكويت بينما لم تشارك تركيا) تبدأ بشن ضربات جوية على الأراضي السورية مستهدفة داعش في ريفي حلب وادلب بالاضافة الى دير الزور والرقة.

-وزارة الخارجية السورية في بيان اعقب الضربات قالت فيه أنها مستعدة للعمل مع التحالف في القضاء على الارهاب مطالبة ب: الضربات يجب ان تتم مع الحفاظ على حياة المدنيين وتحت السيادة الوطنية ووفقاً للمواثيق الوطنية.

–  البنتاغون يصرح: تم القضاء على جماعة خراسان المرتبطة بالقاعدة . هذا الاعلان ترافق مع سيل من التحليلات دولياً كون احداً من الناشطين السوريين او المتابعين لم يسمع عنها قبلاً.

 – الأسد يستقبل فالح فياض مستشار الامن الوطني العراقي  مبعوثا عن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي, حيث دعا الأسد الى أن لاتقتصر مكافحة الإرهاب على الضربات العسكرية بل ايضا الى التزام تعهدات الدول للقرارات الأممية لوقف دعم الارهاب .

– الخارجية الروسية في بيان تدعو لأن تكون الضربات بموافقة دمشق او اتخاذ قرار دولي بذلك.

– روحاني: لاأساس شرعي للضربات على سوريا

-نصر الله يعارض الضربات الأميركية في سوريا حتى لو كانت ضد داعش .

– رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي يبرر أزمة المحروقات في سوريا بأن ناقلة نفط تعرضت للقرصنة في البحر الأحمر  فيها مليون برميل وثانية تعرضت لخلل طارئ وهي بحاجة الى صيانة ..واعداً بقدوم أربعة ناقلات من الدول الصديقة في 29-09-2014.

– سكان دمشق يتدافعون على منافذ بيع الغاز اثر شحه في السوق ما يتسبب بازدحام واضح.

– الجيس السوري يصل الى وسط عدرا البلد في الريف الشرقي ويدحر مسلحي جيش الاسلام الى معاقلهم في دوما وما حولها.

 الأربعاء 24-09-2014

-جريدة الوطن السورية وضعت عنواناً عريضاً على رأس صفحتها الأولى معتبرة الضربات ” رضوخاً أميركيا للنظام” حيث قالت: واشنطن وحلفائها في خندق واحد مع الجيس السوري لمكافحة الإرهاب.650_433_0141161625581419

– وزير المصالحة الوطنية في الحكومة السورية علي حيدر: “الضربات تسير بالاتجاه الصحيح وان البنتاغون ملتزم تحييد المدنيين والمقرات الحكومية السورية.”

– داعش تخلي مواقعها في الرقة ودير الزور ..ومثلها تفعل جبهة النصرة وحركة أحرار الشام في ريفي حلب وادلب ودرعا

-التحالف يستهدف داعش بضربة جوية واحدة في عين العرب-كوباني

– الدولار عند 197 ليرة واجراءات التدخل تستهدف السوق فقط دون الشرائح الشعبية.

– جدل تشريعي وإعلامي داخل الولايات المتحدة حول شرعية الضربات دون موافقة الكونغرس عليها حيث أبان بعض النواب الأميركيين الى أن أوباما يقوم بالضربات وفقا للتفويض الممنوح لسلفه جورج دبليو بوش في أعقاب أحداث 11 ايلو 2001.

– موسكو مستمرة في انتقاد الضربات والتشكيك بنتائجها ولافروف يعتبر من نيويورك أن الطريقة الأميركية في مكافحة الارهاب تقوم وفق معايير مزدوجة.

– سفير سوريا لدى موسكو رياض حداد يصرح  لوكالة نوفوستي الروسية أن لاوجود لتنسيق أميركي مع سوريا بخصوص الضربات لكنه عاد وقال إن أميركا فقط ابلغت دمشق بالضربات.

– التيار الجهادي السلفي العالمي يستمر في حملاته الدعائية ضد الضربات التي يصفها “بالصليبية” ومن بينهم الأردني ابو محمد المقدسي الذي دعا الى وحدة بين النصرة وداعش طالباً منهم عدم تراخيهم في استعمال الإنترنت ووسائل الاتصالات الحديثة لانها تكشفهم.

images– أوباما يلقي كلمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة يعتبر فيها ان الحل النهائي في سوريا هو حل سياسي. ويطالب دول العالم   التوحد ضد تنظيم داعش الذي “يقوم بجرائم مروعة بحق الاقليات في سوريا والعراق ” وقال اوباما: مانخوضه ليس حربا ضد الاسلام حيث ان الاسلام جزء من الحضارة الاميركية وهذه ليست حرباً دينية ..ويتعهد بمواصلة دعم المعارضة “المعتدلة” السورية .

– دول اوروبية تتسابق للحاق بالتحالف بينها بلجيكا ب6 طائرات  وهولندا تبحث ارسال أربعة طائرات اف 16 ( لحاقهما سيكون فقط في العراق دون سوريا) والنمسا التي أعلنت دعما سياسيا وليس عسكريا. كاميرون في بريطانيا يقترح على البرلمان التصويت للإنضمام الى  التحالف.

– أردوغان للصحفيين الاتراك في نيويورك: أنظر الى الضربات بشكل ايجابي ويجب أن لاتتوقف.

الخميس 25-09-2014

– واصلت «قوات التحالف» لليوم الثالث استهدافها لعدد من مناطق سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» في كلّ من دير الزور والرقة والحسكة. الأخيرة انضمت إلى قائمة المناطق المستهدفة بعد أن طالت صواريخ «توماهوك» مقار «الدولة» في دوار مركدة، وغريبة، وأبو فاس في الريف الجنوبي للمحافظة، وقالت صحيفة الاخبار اللبنانية أنه  تم استهداف صوامع تل حميس وقرية مثلوثة، في ريف مدينة القامشلي. كذلك استهدفت غارات جوية بئر الحسيان النفطية في مدينة البوكمال في ريف دير الزور، والميادين وبقرص (ريف دير الزور الشرقي)، في مواصلة لاستهداف آبار النفط السورية الواقعة تحت سيطرة التنظيم.

–  «البنتاغون»  يعلن أن الولايات المتحدة والسعودية والإمارات العربية المتحدة قصفت مساء الأربعاء 12 مصفاة نفطية يسيطر عليها التنظيم شرق سوريا.

– واصلت كل من جبهة النصرة  و حركة أحرار الشام الإسلامية إخلاء مقار لهما في أرياف حلب وإدلب واللاذقية.

الجمعة 26-09-2014

– عبور أعداد كبيرة من الأكراد من تركيا الى سوريا للدفاع عن كوباني.

– الرئيس باراك اوباما وفي لقاء ضمن برنامج “60 دقيقة” على قناة سي بي إس نيوز  حمّل سبب عدم تقدير ادارته لخطر داعش سابقاً الى تقصير لدى المخابرات الأميركية. كما نفى في المقابلة ذاتها “نظرية المؤامرة “التي تستعمل لتفسير نشوء وقوة داعش حيث اعتبر أن طرد قوات بلاده لمقاتلي القاعدة من العراق دفعهم لاعادة تجميع انفسهم في سوريا.

 السبت 27-09-2014

– وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي  لوكالة فارس يجدد تشكيك بلاده في جدية الضربات مؤكداً عدم فاعلية القصف الجوي في الاجهاز على داعش.

– نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في مقاله الأسبوعي في جريدة البناء اللبنانية التابعة للحزب السوي القومي الإجتماعي: سنحارب داعش والنصرة والحر والجبهة الاسلامية فكلهم “عملاء اسرائيل”.

– الجنرال مارتن ديمبسي رئيس اركان الجيوش الأميركية يصرح أن المطلوب مابين 12 الف و 15 الف مقاتل من المعارضة السورية المعتدلة لمواجهة داعش واستعادة الأراضي التي تسيطر عليها.

ديمبسي وفي مؤتمر صحفي في البنتاغون قال ما مضمونه أن :الخطة الحالية التي من خلالها سنقوم بتدريب 5 الاف مقاتل من المعارضة المعتدلة لم تضع هذا الرقم بشكل نهائي لذلك فالتقديرات أننا يجب أن ندرب مابين 12 الف و 15 الف مقاتل.

– تشاك هيغل وزير الدفاع الأميركي صرح بأن التحالف بقيادة أميركا قد شن حتى اليوم (السبت) 43 غارة ضمن الأراضي السورية و 200 غارة في العراق ( العراق منذ 8 أب وحتى السبت 26-09-2014 )

– البنتاغون: خطة تدريب معارضة سورية معتدلة هي خطة سنوات. ومتحدث باسم ديمبسي يقول لرويترز أن تدريب مابين 12الف الى 15 الف مقاتل من المعارضة السورية هو برنامج يحتاج لما بين سنتين وثلاثة اعوام.

– أردوغان يطرح مقايضة لدخوله التحالف الدولي مقابل انشاء منطقة عازلة شمال سوريا طامحاً أن تكون تركيا أول العاملين في هذه المنطقة الأمنة في حال اتخاذ قرار دولي بذلك. (انظر جريدة حرييت و وكالة رويترز).

– بعض من مقاتلي جبهة النصرة يضغطون باتجاه الإندماج مع داعش عقب الضربات.

– أف ب تنقل عن أوساط وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أن مسألة مشاركة فرنسا في ضربات ضد داعش في سوريا لم يتم التطرق لها قبل ايام , لكنها اليوم باتت مطروحة.

– الجيس السوري يسيطر على كامل عدرا العمالية و ” حج ” حكومي الى المدينة وعلى رأسهم الأمين القطري المساعد لحزب البعث الحاكم هلال هلال ومحافظ ريف دمشق حسين مخلوف ووزير الداخلية محمد الشعار وقائد الدفاع الوطني في دمشق فادي صقر.

– سانا: الطيران السوري يقتل (100) مقاتل من داعش في شرقي حلب!!

-قوات التحالف تستهدف داعش لأول مرة في شرق تدمر (محافظة حمص).

– للمرة الثانية , قوات التحالف تستهدف داعش على مشارف عين العرب ( قرية علي شار –شرق) ماوصفه مراقبون بالعمل “الخجول”.

الأحد 28-09-2014

– دمشق تؤكد على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم ,المتواجد في نيويورك, أن تسليح وتدريب وتمويل “مايسمى المعارضة المعتدلة” يؤدي الى تعطيل الحل السياسي.

– في كلماتهم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة, وجهت كل من إيران وكوبا وكوريا الشمالية انتقادات حادة للضربات الاميركية ضد داعش داخل الأراضي السورية.

– روحاني في مقابلة ,مع الصحفية كريستيان امانبور على شبكة سي ان ان, يصف ضربات قوات التحالف على الأراضي السورية بأنها عملية نفسية وليست عمليات عسكرية وهي اشبه بمسرحية.وحاني1

– رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يقول انه يؤيد ضربات التحالف ضمن الأراضي السورية ولكن “بحدود” مؤكداً معارضته أن تقوم هذه الحملة باستهداف الجيش السوري.

– صرحت الحكومة البريطانية أنها ستبحث إمكانية شن ضربات جوية ضد داعش في سوريا خصوصاً بعد ان حصلت على موافقة من مجلس العموم على شن ضربات ضد التنظيم في الاراضي العراقية ( وهو مارحبت به الولايات المتحدة سابقاً) . وعن عدم حصول الموافقة على اجراء الضربات في كل من سوريا والعراق في أن واحد قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون  لشبكة سكاي نيوز أن ” الموقف القانوني في البلدين مختلف”.

– بيان للبيت الأبيض الأميركي يعلن أن القوات الجوية البريطانية والبلجيكية ستنضمان من الأن الى أميركا وفرنسا في تنفيذ ضربات ضد داعش داخل الأراضي العراقية فقط. كما رحب بيان البيت الأبيض بقرار كل من رئيس وزراء الدانمارك وحكومة هولندة بتوفير طائرات مقاتلة للتحالف الدولي لمواجهة داعش.

– رويترز تنقل عن تسجيل فيديو للمتحدث باسم جبهة النصرة ابو فراس السوري ان الجبهة ستقوم بالانتقام من دول عربية وغربية شاركت في التحالف معتبراً انهم لايحاربون بضرباتهم جبهة النصرة بل هي “حرب ضد الاسلام” .

– الجولاني (قائد جبهة النصرة) في تسجيل صوتي  حمل عنوان ” لأهل الوفاء يهون العطاء” هدد كل الدول المشاركة في الحلف واعداً الدول العربية منها بانتفاضات شعبية بعيد انتهاء هذا الغزو على سوريا. كما حذر الجولاني الفصائل المسلحة السورية التي تعادي داعش من أن تنضم لقوات التحالف. واذ اتهم الجولاني الولايات المتحدة بالعمل على اجهاض “العمل الجهادي” في سورريا منذ عسكرة الثورة فإنه بالمقابل اتهم داعش بتوفير المسوغ للدول الغربية لتقوم بالتدخل العسكري في سوريا.

– الغارديان البريطانية تحدثت عن إجتماعات حرب بين النصرة وداعش لمواجهة ضربات التحالف دون أن تتحول هذه الإجتماعات الى تحالف معلن بين الطرفين.

–  نشطاء: طائرات التحالف تستهدف معمل غاز كونيكو الى الشرق من دير الزور وهو أكبر معامل الغاز في سوريا ويقع الأن تحت سيطرة داعش..بينما لم تأتي قوات التحالف على ذكر هذا الإستهداف.

الإثنين 29-09-2014

– وليد المعلم من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة يجدد موقف النظام الداعم لجهود مكافحة الإرهاب والحفاظ على حياة المدنيين واحترام السيادة الوطنية والإلتزام بالمعاهدات والمواثيق الدولية. كما أشار المعلم الى استمرار واشنط في نهج سياسة ” إزدواجية المعايير”.

– في تصريح لسكاي نيوز عربية, المعلم يقول أن سوريا لن تسمح بعمليات برية على أراضيها.

– الجيش السوري يحقق تقدماً نوعياً في الغوطة الشرقية فيدخل الى قرية تل الصوان ويصبح على مشارف ميدعا التي تعد ركيزة لجيش الاسلام الذي كان قد طرد منها قوات داعش أواخر حزيران الماضي.

– قناة روسيا اليوم الإنكليزية: مقتل خالد العنزي (كويتي الجنسية والذي يقاتل في سوريا منذ 2011) أحد أبرز قيادات داعش على يد وحدات حماية  الشعب “اليابغا”.

-غارات جوية على ريف حلب من قبل قوات التحالف ( الصحف السورية ووكالة سانا قالت انه تزامن مع غارات مماثلة للجيش السوري في ذات المنطقة في حين لم تذكر وكالات الأنباء الأخرى ذلك) أهمها على قرية منبج الى الشمال الشرقي من حلب ما أسفر عن تدمير مقار لداعش بينها مدرسة عمر ابو ريشة. ايضاً تم تدمير مقر “الحسبة” على طريق جرابلس بالاضافة الى مقار ومراكز أخرى.

– قوات التحالف تشن غارات جوية على مطار الطبقة وداخل مدينة الرقة بالاضافة الى استهداف مدرسة عين العروس التي يتخذها تنظيم داعش مقراً له داخل مدينة تل أبيض.

– أعلن الادميرال دي وولف ميلر قائد القوات البحرية الأميركية في تصريحات لشبكة سكاي نيوز البريطانية أن أميركا قامت ب 1600 طلعة جوية بين استطلاعية وقتالية فوق العراق وسوريا منذ حزيران الماضي. وتابع الأدميرال أن الأهداف العسكرية داخل سوريا ركزت على مراكز التدريب والتحكم التابعة لداعش وعلى وسائل نقل أسلحتهم من سوريا الى العراق من مركبات ودبابات. كما تم تدمير مصافي النفط في سوريا التي تسيطر عليها داعش كجزء من تجفيف منابع المال لديها.

– الحكومة التركية بقيادة أوغلو تعرض على البرلمان مذكرة تفويض للجيش للتدخل والقيام بعمليات عسكرية في العراق وسوريا اذا استدعت الضرورة على أن يناقشها البرلمان يوم الاربعاء 1-10-2014.

الثلاثاء 30-09-2014

الرئيس السوري بشار الأسد يستقبل أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي شمخاني, وقد نقلت سانا عن الأسد قوله للوفد : إن «مواجهة الفكر التكفيري المتطرف الذي ينشره الإرهابيون وتغذيه بعض الدول الإقليمية لا تقل أهمية عن محاربة أولئك الإرهابيين الذي يعيثون قتلاً وخراباً ويدمرون الإرث التاريخي والحضاري للشعوب أينما حلوا».

   – شمخاني يعتبر أن لاوجود لتناقض في تصريحات المحور السوري -الإيراني تجاه ضربات التحالف والموقف منها

– قال معاونون في الكونغرس الأميركي إن الأخير قد لا يصوت على تفويض الرئيس باراك أوباما بتوجيه ضربات جوية تستهدف متشددي داعش في سورية والعراق قبل العام المقبل على الرغم من أن بعض أعضاء المجلس يصرون على أن الموافقة فات موعدها.

الأربعاء 01-10-2014

… ولازالت الضربات مستمرة

                                                                           هيئة التنسيق الوطنية في سوريا

                                                                                      المكتب الإعلامي

 

                                                                                     Syrianncb.org               

 

التصنيفات : الأخبـــــار, التحقيقات والتقارير

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: