وفد هيئة التنسيق يلتقي دي مستورا ويؤكد على الحل السياسي و وحدة المعارضة والحكم الإنتقالي

وفد الهيئة مع دي مستورا

نبراس دلول – دمشق

خاص- موقع هيئة التنسيق الوطنية

بحضور إعلامي كبير, إستقبل المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي مستورا وفداً من قيادة هيئة التنسيق الوطنية وذلك ظهر اليوم الخميس 11-09-2014 في مقر إقامة البعثة الأممية في فندق الشيراتون بدمشق.

بدأ اللقاء الساعة الثالثة والنصف ولم ينتهي إلا لما بعد الرابعة والنصف وقد ترأس وفد الهيئة الأستاذ حسن عبدالعظيم المنسق العام وبحضور كل من أعضاء المكتب التنفيذي: صفوان عكاش- أصف دعبول- صالح النبواني- محمد إيبش- يحيى عزيز.

هذا وقد أدلى الوفد بعدد من الأحاديث الصحفية لوسائل الإعلام التي غصت بها قاعة الإستقبال في فندق الشيراتون, حيث بدأ المنسق العام الحديث قائلاً:

((أشرنا للسيد دي مستورا الى مواقفنا الثابتة الداعمة للحل السياسي. تحدثنا حول أهمية الحل السياسي التفاوضي واكدنا على ضرورة جولة 3 من مؤتمر جنيف لأن الازمة لها ابعادها الاقليمية والدولية لذلك ركزنا على ضرورة التوافق الدولي لحلها مع التركيز على دور الدول الاقليمية مصر والسعودية عربياً بالاضافة الى ايران وتركيا لذلك لابد من العمل بهذا الاتجاه لمحاصرة العنف والتطرف ولمحاصرة داعش والإنتقال بالبلد من حالة الإستبداد السياسي الى حالة الديمقراطية التي لاتقصي أحداً. كما أشرنا الى أننا نعمل و سنعمل على عقد لقاء تشاور يضم جميع ألوان المعارضة السورية التي يجب أن تكون موحدة وقوية ونحن لازلنا نصر على أن أي تفاوض أو حوار بين المعارضة والنظام يجب ان يكون من خلال وجود وفد معارضة وازن و قوي فالمسالة ليست لاهيئة تنسيق ولا ائتلاف.  )). و أضاف عبد العظيم (( المعارضة المسلحة التي تقبل بالحل السياسي يمكن ان تكون ممثلة في اي عملية سياسية)) . وحول ماطرحه السيد دي مستورا خلال الإجتماع , قال عبدالعظيم: (( إن السيد دي مستورا استمع الينا وهو في طور استطلاع الأراء الأن والإستماع الى جميع الاراء والوقوف على جميع المواقف لجميع القوى السياسية الفاعلة في سوريا)) .

وحول التدخل الأجنبي وموقف هيئة التنسيق منه قال عبدالعظيم: (( نحن مع تدخل دولي وليس عسكري في سبيل انهاء مايتعرض له الوطن, التدخل الدولي هنا يعني تفاهم دولي يضغط على جميع الأطراف للجلوس الى طاولة الحوار ويضغط عليها لإنجاحه وهذا هو الضد من التدخل العسكري الأجنبي)) .

بدوره صفوان عكاش, أمين سر هيئة التنسيق الوطنية, كان قد أدلى بحديث للإعلاميين جاء فيه: ((نعدكم بأنكم سترون في قادم الأيام عملاً معارضاً غنياً. إننا حالياً نعمل بجد نحو توحيد المعارضة السورية عبر الجهود التي تقوم بها هيئة التنسيق  الوطنية  بغية الوصول الى تفاهمات ملزمة مع جميع قوى المعارضة في الداخل والخارج مما سينعكس حتما على القضية الوطنية وعلى القضية الديمقراطية وعلى وحدة الوطن   ومكافحة الارهاب بالإضافة الى الخروج من حالة الإستبداد)).

وقبل أن يبدأ اللقاء كان الأستاذ أصف دعبول , عضو المكتب التنفيذي في الهيئة , قد أكد بدوره , في حديث لبعض الإعلاميين, أن وفد الهيئة سيطالب ويؤكد للسيد دي مستورا على أهمية حث الدول العظمى على إحياء العملية السياسية لكي تؤمن الانتقال الى النظام الوطني الديمقراطي وتنهي مأساة الشعب السوري .

الى ذلك, فقد قدم وفد الهيئة رسالة مفصلة للسيد دي مستورا حول مراحل الأزمة الوطنية في سوريا وموقف هيئة التنسيق من كل المراحل التي واجهت انتفاضة الشعب السوري منذ اذار 2011 وحتى اليوم, وقد أعربت الهيئة في رسالتها الى ضرورة إطلاق عملية سياسية جديدة في البلاد برعاية دولية مذكرةً ببعض المبادرات التي توجهت بها الهيئة لوقف العنف والانتقال بالبلاد نحو الديمقراطية ودولة العدالة, هذه المبادرات التي اصطدمت بدايةً بتعنت النظام و ” رفضه الإستجابة لها” من ثم ” عقده مؤتمراً تشاورياً (برئاسة الشرع) .. تضمن بيانه الختامي مطالب مماثلة لمطالب هيئة التنسيق ولكن لم ينفذ منها شئ”.

كما أشارت الهيئة في ورقتها إلى مبادرة الجامعة العربية بإرسال مراقبين( خريف 2011) , وهي المبادرة التي وافقت عليها الهيئة وأيدتها بشدة وقتها, وذلك بعد فشل الحل السياسي بسبب عدم استجابة النظام للمطالب الشعبية. وقد اعتبرت الهيئة أن وجود المراقبين وقتها كان قد خفض سقف اطلاق النار.

هذا وقد أشارت هيئة التنسيق الى موقفها الثابت من حيث” الحل السياسي عبر التفاوض بين وفد حكومي و وفد  معارضة وازن ومقنع كما نص عليه بيان جنيف وتشكيل حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة تنهي النظام الحالي وتؤسس لنظام جديد ودولة مدنية ديمقراطية”.

التصنيفات : مقابلات أعضاء الهيئة, أخبار الوطن, الأخبـــــار, التحقيقات والتقارير, اخبار الهيئة, تصريحات قيادات الهيئة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: