مصدر دبلوماسي: المبعوث للأممي لسورية لا يملك بديلاً عن إعلان جنيف لكنه سيسعى لتعديل قواعده

220px-Staffan_de_Mistura_Kabul

“استانبول (11 آب/أغسطس) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء”

أكّد مصدر دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى أن المبعوث الاممي الجديد إلى سورية، ستافان دي ميستورا لا يملك حتى الآن خطة بديلة عن تلك لسلفه الأخضر الإبراهيمي، وأشار إلى أنه سينطلق منها من جديد مع تغيير القواعد.

وقال المصدر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “وفقاً لمن التقى دي ميستورا، فإنه مقتنع بانتهاء مؤتمر جنيف2، ولا يملك خطة جذرية بديلة عنه، وهو يعتبر أن إعلان جنيف1 منطلق صالح للحل السياسي في سورية لكن قواعده يجب أن تتغير، وسيسعى لتغيير المنطلقات الأساسية له، وتوضيح الأفكار الضبابية التي تهيمن عليه”، وفق تعبيره.

وأوضح المصدر أن الدبلوماسي المخضرم السويدي ـ الإيطالي المبعوث السابق للأمم المتحدة إلى أفغانستان والعراق، “سيسعى لمواصلة ما توصلت له المنظمة الدولية، وسيبني على أساسه بعد التعديل، وهذه التعديلات ليست بالضرورة لصالح طرف محدد من أطراف النزاع في سورية، لكنها تعديلات لابد منها لجعل الإعلان قابلاً للتنفيذ”.

وأضاف “كذلك سيأخذ بعين الاعتبار تغيّر الظروف التي وّضع فيها إعلان جنيف، لكن المبادئ الأساسية له ستبقى ثابتة، وهي ضمان انتقال النظام السوري إلى نظام تعددي تداولي تشاركي، وسيسعى لأن يكون عمله محمياً بقرار مُلزم من الأمم المتحدة لكل الأطراف من أجل ضمان الوصول إلى نتائج للأزمة السورية، لكنّه غير متفائل بإمكانية ضمان ذلك، وإن لم يتم ذلك فالآمال بنجاح مهمته ضئيلة جداً”.

وأضاف “تسعى أوساط أوروبية مع بعض أطراف المعارضة السورية لبلورة منهج ورؤية لحل الأزمة استناداً إلى إعلان جنيف مع تعديلات تتضمن توضيح الغامض منه، قبيل بدء تحركاته المتوقعة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، ومن بين التجارب التي يدرسها الاتحاد الأوروبي تجربة الإدارة الذاتية شمال شرق سورية لمعرفة إن كانت صالحة للتعميم والبناء عليها أم لا”.

واستقال المبعوث الاممي السابق الإبراهيمي في نهاية أيار/مايو الماضي لشعوره بالإحباط بعد فشل الجهود الدولية في إنهاء الحرب الأهلية المستمرة في سورية منذ أكثر من ثلاث سنوات

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: