12 منظمة حقوقية بينهم الأمنيستي: العفو هو وعد فارغ آخر!

سجن

مازال الكثير من النشطاء السوريين في السجن رغم صدور عفو عنهم الشهر الماضي، حسب 12 منظمة حقوق مدنية. وطالبت المنظمات في بيان مشترك صدر عنها الإفراج عن النشطاء المعتقلين “بشكل تعسفي ولممارسة نشاطات مشروعة”.

وطالبت المنظمات بالسماح لمراقبين مستقلين للدخول إلى مراكز توقيف النشطاء. وقال نشطاء سوريون إن عشرات آلاف النشطاء بينهم نساء وأطفال محتجزون في مراكز توقيف حكومية في ظروف “سيئة للغاية”.

وورد في البيان الذي صدر عن المنظمات التي تتضمن منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش، إنه “إذا لم يطلق سراح النشطاء فإن هذا يعني أن العفو هو وعد فارغ آخر، حيث يجري استبدال من يطلق سراحهم بنشطاء سلميين آخرين”. وقال البيان إن بعض المحتجزين صدر عنهم عفو عام 2011، رغم أن العفو الذي صدر الشهر الماضي هو الأول الذي يتضمن معتقلين بسبب مخالفات تتعلق بحرية التعبير.

وقد أعلن العفو عن النشطاء عقب فوز الرئيس بشار الأسد بالانتخابات الرئاسية الأخيرة التي لم يعترف بها المعارضون، ووصفوها بالمزورة. ونسبت المجموعة لمحام على صلة بالنشطاء إن السلطات افرجت عن 1300 شخص بينهم معتقلون على خلفيات جنائية. وقال إن قضاة أرسلوا ملفات النشطاء إلى المدعي العام لتغيير التهم بحيث تصبح خارج مجال العفو.  وكان تقرير سابق صدر عن ثلاثة مدعين عامين في جرائم الحرب ورد فيه أن التعذيب يستخدم بشكل ممنهج في المعتقلات السورية، وان 11000 سجين قد أعدموا.

هذا وقد كان موقع هيئة التنسيق الوطنية قد نشر تقرير , بعد اسبوع من صدور مرسوم العفو في التاسع من شهر حزيران الماضي, احصى فيه فقط 2228 ممن اطلق النظام سراحهم خلال أسبوع من صدور المرسوم. وقد قال التقرير وقتها أن هذا الرقم وهذه الوتيرة لاتتناسب مع الامال المرجوة من المرسوم في تخفيف الإحتقان الشعبي وان عدد المطلق سراحهم لايتناسب مع المطلوب شعبياً و  وطنياً.

المصدر: بي بي سي ( بتصرف)

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: