أسبوع على صدوره…مرسوم العفو وحصيلة تشير الى غير المتوقع ودون المطلوب

التعذيب في السجون

 نبراس دلول

خاص- موقع هيئة التنسيق الوطنية

 مضى أسبوع على صدور مرسوم العفو الرئاسي رقم 22 لعام 2014 والخاص بجميع ” الجرائم” المرتكبة قبل تاريخ 09-06-2014 بما في ذلك حمل السلاح.

الى اليوم, لازال عدد المفرج عنهم دون المستوى المطلوب شعبياً و وطنياً, علماً أنه حتى ظهر اليوم يكون عدد من أفرج عنهم في كل الأراضي السورية لايتعدى 2228!! بعد أسبوع على صدور مرسوم العفو يعد هذا الرقم متواضعاً خصوصاً اذ ما اخذنا يعين الإعتبار حجم المعتقلين والموقوفين لدى النظام من جهة,  ومن جهة ثانية التداعيات الوطنية والشعبية لهذا المرسوم لجهة كونه جزء من مطالب شعبية واسعة تحاول من خلاله لملمة ماتبقى من جراح وقيامة وطن.

 ففي درعا تم إطلاق سراح 11 موقوفاً لترتفع بذلك حصيلة المفرج عنهم في المحافظة الى 135. أما في حلب, فقد شهدت المدينة على مدار يومين إفراجات متتالية بلغت حصيلتها شبه النهائيةً نحواً من 168 موقوفاً( 60 يوم امس و108 اليوم من أصل 157 موقوفاً ومحكوماً مشتملين) لترتفع حصيلة المفرج عنهم في المحافظة الى 398 اذا ما اضفنا لهم ال 240 الذين تم تشميلهم بقرار العفو خلال الأيام الماضية.

 في طرطوس, المحافظة الساحلية, فقد تم يوم أمس إطلاق سراح 19 موقوفاً. بينما في محافظة السويداء تم الإفراج عن 17 موقوفاً ليصبح عدد المفرج عنهم في المحافظة 63 شخصاً. هذا ولم تشهد محافظة اللاذقية اليوم أي عملية إفراج في حين بلغ عدد المفرج عنهم في المحافظة منذ صدور مرسوم العفو نحواً من 159 موقوفاً ومعتقلاً.

 أما في العاصمة دمشق, فقد قامت السلطات المعنية ولأول مرة منذ صدور مرسوم العفو بالإفصاح عن بيانات ومعلومات حول من استفاد من المرسوم. فقد أعلن  المحامي العام الأول بدمشق أحمد زاهر البكري , كما نقلت عنه وكالة سانا الرسمية, أن مجموع المستفيدين كليا من المرسوم التشريعي رقم 22 لعام 2014 بلغ في عدلية دمشق 959 موقوفا وموقوفة فيما بلغ مجموع المستفيدين جزئيا 240 موقوفا وموقوفة.

 وقال البكري في تصريح لـ سانا إن عدلية دمشق دأبت على تنفيذ مرسوم العفو منذ اليوم الأول لصدوره مبينا أنه شمل حتى تاريخ 16 حزيران الجاري 20 موقوفا من محاكم صلح الجزاء و55 من محاكم بداية الجزاء وموقوفين من محاكم جنايات الأحداث و10 من دوائر التحقيق و54 من دوائر الإحالة و26 من محاكم الجنايات و120 من النيابة العامة و22 من تنفيذ الأحكام الجزائية و11 موقوفة من الموقوفات في سجن النساء و96 من الموقوفين في سجن دمشق و543 من الجهات الأمنية المختصة وهؤلاء استفادوا من المرسوم بشكل كلي.كما استفاد 240 موقوفا بشكل جزئي من تنفيذ الأحكام الجزائية.

 من ناحية اخرى, فقد سجل ناشطون  يوم أمس الإفراج عن ضابط اخر وهو العقيد زيدان نصيرات من مدينة إبطع في محافظة درعا بعد إعتقال دام أكثر من سنتين, ليرتفع بذلك عدد الضباط المفرج عنهم الى 6, وفق توثيقنا.

 يلاحظ أثناء عمليات الإفراج ,وفي غالب المحافظات , وجود أمناء فروع حزب البعث العربي الإشتراكي في إشارة جديدة الى التماهي مابين الدولة والحزب وبين السلطة والحزب مما يؤكد  على بقاء ” المادة الثامنة” حاكماً في سوريا وكأن شيئاً لم يتغير!!

 تجدر الإشارة إلى أن موقع هيئة التنسيق الوطنية كان قد التقى, في وقت سابق, مع عدد من المفرج عنهم من سجن عدرا المركزي في دمشق. حيث أشاروا الى حالة إنسانية مزرية تمثلت بتواجد الأهالي على امتداد الطريق الواصل بين السجن ومخيم الوافدين باتجاه الطريق العام. فقد أوضح المفرج عنهم إلى أن أهالي كثر يتواجدون, يومياً, على جانبي الطريق حاملين صوراً لأبنائهم المفقودين وموقفين كل من يخرج من السجن في محاولة للإستفسار منه حول مصير إبنهم او إبنتهم من خلال صورهم التي يحملونها الى هناك بشكل يومي.

 اذاً مع ختام هذا اليوم, الثلاثاء 17-06-2014, تكون الحصيلة, شبه النهائية ,للمفرج عنهم والتي عملنا على توثيقها خلال الأيام الماضية هي:

دمشق: 987 ( يضاف اليهم 240 ممن استفادوا بشكل جزئي من العفو).

حلب: 398

حماة  : 213

دير الزور: 170 ( يضاف إاليهم 15 استفادوا من المرسوم بشكل جزئي)

درعا      : 135

إدلب      : 91

حمص   : 87

الحسكة  : 65

السويداء : 63

طرطوس: 19

 المجموع: 2228

التصنيفات : مقالات أعضاء وقيادات الهيئة, ملف حقوق الانسان, أخبار عن المعتقلين

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: