أدنى هطول للأمطار منذ 50 عاما هي أحدث تهديد لأطفال سوريا وللمنطقة

يونيسيفعمان / جينيف،  حزيران 2014 – حذرت اليونيسف اليوم من أن هناك مناطق من سوريا تعاني من أدنى مستويات هطول أمطار منذ أكثر من نصف قرن، مما يضع أكثر من 4 ملايين طفل في البلاد التي مزقتها الحرب في خطر أكبر. وتقول اليونيسف أن برامجها الخاصة التي تهدف إلى التخفيف من تفاقم أزمة المياه والصرف الصحي في المنطقة لم تتلقَّ إلا 20 في المائة فقط من التمويل اللازم لعام 2014.

إن شح المياه في سورية قد أصبح مشكلة ملحة مما قد يدفع قريبا بالمزيد من المدنيين على ترك منازلهم، ناهيك عن حوالي 6.5 مليون شخص قد نزحوا بالفعل بسبب النزاع. أما في لبنان والأردن فإن هناك تصعيد وتوتر حاصل بين المجتمعات المحلية واللاجئين السوريين بسبب التنافس على الموارد المحدودة، بما في ذلك إمدادات المياه المتناقصة.

إن حالة الجفاف الحالية إضافة إلى النزاع الدائر منذ أكثر من ثلاث سنوات قد سبب الكثير الأضرار والخراب للبنية التحتية في سوريا مما سيؤثر حتماً على توفر المياه. ومن أجل لفت الانتباه إلى خطورة المشكلة، فقد أصدرت اليونيسف اليوم تحذيراً خاصاً يتناول الوضع المائي والصرف الصحي والنظافة الشخصية – الجفاف: أزمة المياه التي تواجه سوريا والمنطقة.

تقول ماريا كاليفيس المديرة الإقليمية لليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “إن ندرة المياه الصالحة للشرب إضافة إلى تأثير الصراع الدائر وحرارة الصيف الشديدة تزيد من احتمالية نزوح المزيد من الأشخاص، إضافة إلى زيادة خطر انتشار المرض بين الأطفال المعرضين للخطر”.

وأضافت كاليفيس أن الخطط التي وضعتها اليونيسيف وشركائها لضمان الاستخدام الأكثر فعالية لموارد المياه في جميع أنحاء المنطقة مهددة بسبب نقص التمويل.

وأوضحت: ” إننا نعول على الجهات المانحة السخية أن يقوموا بتمويل برامجنا وإلا فإننا سوف نضطر إلى وقف أو الحد من بعض برامجنا، مما سيسبب بتعريض الأطفال لخطر الإصابة بالأمراض المعدية والأمراض التي تنتقل في المياه”.

موقع اليونيسيف

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: