زعماء مجموعة السبع يجددون التمسك ببيان جنيف للحل السياسي بسورية

p01-03-25399-640_710998_large

بروكسل (5 حزيران/يونيو) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
عبر زعماء الدول الصناعية السبع الكبرى عن تمسكهم بمحتوى بيان جنيف، الذي يدعو إلى تشكيل هيئة حكم انتقالي في سورية تحظى بمواقفة جميع الأطراف وتتمتع بكامل الصلاحيات وتعمل ضمن رؤية واضحة لضمان وحدة أراضي البلاد و إقامة الديمقراطية فيها.

جاء ذلك في بيان أصدره الزعماء المجتمعين منذ مساء أمس في بروكسل، والذي خصصوه لتحديد مواقفهم من العديد من قضايا السياسة الخارجية، ومن أهمها سورية، حيث قالوا “نحن ندين بشدة نظام بشار الأسد الذي أدخل البلاد في صراع دموي، ونؤكد ألا مستقبل له في سورية”، وفق بيانهم.

ووصف البيان بـ”المخجلة” الانتخابات الرئاسية السورية التي جرت في الثالث من الشهر الجاري.

وتطرق البيان إلى مشكلة المقاتلين الأجانب في سورية، حيث شددت الدول الصناعية السبع على تصميمها تكثيف جهودها لمعالجة هذا الأمر الذي يشكل خطراً على الدول الغربية أيضاً.

وعبرت الدول الصناعية السبع عن أسفها لقيام روسيا والصين بعرقلة مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يتيح تحويل الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، وأشارت إلى أن ” النظام ارتكب والمجموعات المتشددة انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، وعليه يجب تقديم كافة المسؤولين عن هذه الأعمال للعدالة”، كما جاء في البيان.

وأعرب الزعماء عن تصميمهم الاستمرار في مساعدة دول الجوار السوري على النهوض بعبء اللاجئين الذين تدفقوا بكثافة هرباً من العنف في بلادهم، معربين عن الأسف لفشل الأطراف في تنفيذ القرار الأممي 2139 الخاص بموضوع الإغاثة الإنسانية وندعو الجميع لإحترام القانون الدولي الانساني، وتسهيل دخول المساعدات إلى كافة المحتاجين إليها”، حسب نص البيان.

وتحدث زعماء الدول الصناعية السبع أيضاً عن موضوع السلاح الكيمياوي السوري، معربين عن قلقهم لتأخر الحكومة السورية في تنفيذ التزاماتها في هذا المجال.

وشددوا على أهمية أن يتم العمل مع المنظمة الدولية لحظر انتشار السلاح الكيمياوي للتأكد من إتمام تنفيذ عملية تدمير آمنة وكاملة للمخزون الكيمياوي السوري.

ويذكر أن زعماء الدول الصناعية السبع الكبرى ( الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، كندا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا وبريطانيا)، قد خصصوا جلساتهم ليل أمس لبحث الموضوع الأوكراني بشكل أساسي بالإضافة إلى الوضع في سورية وليبيا وغيرها من المسائل ذات الإهتمام المشترك.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: