هيثم مناع للنهار: هذه الانتخابات للسلطة والنظام وليست للمجتمع الواسع

هيثم مناع2“محمد نمر – النهار اللبنانية”

فيما يجهد مؤيدو النظام السوري في الوصول إلى السفارة السورية والتصويت للرئيس بشار الأسد، رغم زحمة السير والانتظار في “طوابير”، يتابع معارضو الأسد الانتخابات عبر شاشات التلفزة، ساخرين من المشهد الكوميدي في انتخابات محسومة النتائج لن تغيّر في معادلة “راوح مكانك”.

وحده الضحك سيطر على حديثنا مع نائب المنسق العام لـ”هيئة التنسيق الوطنية” المعارضة هيثم مناع، فهو يسخر من الذين يتحدثون عن حجم المشاركة في الانتخابات السورية في لبنان، ويقول لـ”النهار” ان “عدد السوريين في لبنان صار ربع سكان لبنان (يضحك) يعني على الأقل يحتاجون إلى 150 مركزا انتخابياً للتصويت، فيما اليوم ليس هناك سوى ست نوافذ، اثنان منها للنساء وواربعة للرجال”.
يعني ألا ترى نسبة مشاركة كبيرة؟ يجيب: “عن اي نسبة نتكلم؟” (يضحك) ويتابع: “درست ابتدائي ورياضيات؟… وأنا ايضاً”. ويشير المناع إلى “الشطارة في استخدام الكاميرا، إذ تكون التظاهرة مليونية فتركز العدسة على القسم الفراغ لتقول “ما في حدا”، أو العكس، تركز على 6 ألاف وتقول هناك مليون”.
ويسخر من ذكر نسبة المشاركة في الانتخابات في الدول، بقوله: “مثلاً يقال أن السوريين صوتوا في الفليبين بنسبة 70 بالمئة، فيما يكون هناك 20 سورياً وصوت منهم 12، ما يعني اقل من خلية صغيرة من هيئة التنسيق في المهجر”. ويرى أن “هذه الانتخابات للسلطة والنظام وليست للمجتمع الواسع”، ويتابع: “إلي واقف مع الأسد في السرّاء والضرّاء ما حيوقف معو بالصندوق؟… وهل هذا هو المجتمع السوري الذي انتخب اليوم؟”، خالصاً الى “اننا أمام عملية انتخابية لجزء من المجتمع السوري”.
في السياسة، لا يرى المناع جدوى في هذه الانتخابات، إذ يقول: “في الآخر ما في دبابة واقفة على القصر الجمهوري لتحتله، وبالتالي مع انتخابات رئاسية أو عدمها الأسد قاعد”. ويلفت إلى أن “الاجراءات الاحادية الجانب فشلت، فحكومتا غسان هيتو وأحمد طعمة فشلتا، نسبة مشاركة الشعب في الانتخابات مضحكة، والتصويت على الدستور ايضاً كانت نسبته مضحكة، لهذا علينا ان نفكر في أن الحديث بأي عملية ديمقراطية لن تكون إلا بوفاق وطني وتسوية سياسية”.

التصنيفات : تصريحات قيادات الهيئة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: