الإبراهيمي: وضع سوريا صعب جداً

الابراهيمي

دعا المبعوث الأممي المستقيل إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، أمس، الى عدم الاستسلام لإيجاد حل للأزمة، فيما اعتبرت موسكو أن الاستقالة يجب ألا تعطل الجهود الديبلوماسية لحل الصراع السوري.
ووصف الإبراهيمي، بعد تقديمه إحاطة حول سوريا إلى مجلس الأمن، الوضع في سوريا بأنه «صعب جدا ولكنه غير ميؤوس منه»، مضيفا «لا سبب للاستسلام». ورفض تحديد أولويات لخلفه، لكنه أشار إلى أن «بيان جنيف يبقى في صلب» جهود السلام.
واعتبر أن «الخطة» التي عرضتها عليه إيران خلال زيارته الأخيرة إلى طهران «مثيرة للاهتمام»، وهي تتضمن أربع نقاط: وقف إطلاق النار و«تشكيل حكومة وحدة وطنية» و«مراجعة للدستور تحد من صلاحيات الرئيس» وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية. وأوضح أن الإيرانيين كانوا على استعداد إذا وافق مجلس الأمن على الخطة، للعمل من أجل تأخير موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 حزيران المقبل، لكن «الأوان قد فات».
ونقلت مجلة «فورين بوليسي» عن ديبلوماسي رفيع المستوى قوله ان «الإبراهيمي كان يقول دائما إن الانتخابات (في سوريا) تعني نهاية جنيف.. لا يمكنك الحديث عن انتقال سياسي فيما هناك طرف ينظم انتخابات».
من ناحيته، قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن «العمل يجب أن يستمر» من أجل إيجاد حل للنزاع، معرباً عن أمله أن تعقد جولة مفاوضات ثالثة «في أقرب فرصة». ووصف الاتفاق الذي أدى إلى رفع الحصار عن حمص بأنه «إشارة إيجابية»، وأعلن أن موسكو اقترحت على شركائها في مجلس الأمن مشروع قرار حول الممرات الإنسانية، يستلهم ما جرى في حمص.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إن استقالة الإبراهيمي يجب ألا تعطل الجهود الديبلوماسية لحل الصراع السوري. وأضاف «روسيا تفترض أن الذي سيخلف الإبراهيمي في المستقبل سيضمن الاستمرارية بعد رحيله». وتابع «أهم شيء هو أن الحكومة السورية مستعدة لمواصلة الحوار. نشجع ونؤيد دمشق في ذلك».
وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن «أسفه الشديد» لاستقالة الإبراهيمي، معتبراً أنها انعكاس لفشل المجتمع الدولي، الذي يمثله مجلس الأمن، في وقف القتال في سوريا.
وقال وزير خارجية تونس الأسبق كمال مرجان، في تصريح لراديو «سوا»، إن «جهات دولية رشحته لتولي مهام الإبراهيمي»، لكنه أشار إلى أنه ليس المرشح الوحيد لهذا المنصب.
(السفير اللبنانية، روسيا اليوم، ا ف ب، ا ب، رويترز، ا ش ا)

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: