لن يتغيّر شيء أن بقينا مكتوفي الأيدي

” النهار اللبنانية “أوكتافيا نصر “

يمكنكم أن تكتبوا ما تشاؤون، وتتظاهروا قدر ما تستطيعون، وتصرخوا بأعلى أصواتكم، لن يتغيّر شيء. والسبب هو أن من تحاولون إسماعهم أصواتكم تجاوزوا الحدود.octavianasr
إذا حاولتم إقناعهم بالمنطق، يعتبرونه دليل ضعف وخضوع. وإذا انتقدتموهم، يعتبرون انتقادهم إهانة ويتّخذونه ذريعة للثأر. الخيار الوحيد المقبول بالنسبة إليهم هو أن تفعلوا ما يملونه عليكم.
لقد دخل الشرق الأوسط هذا النفق منذ فترة وسقوطه المدوّي مستمر من غير أن يبقى كثير من الأمل في الإنقاذ.
عندما تفجرت الانتفاضات العربية في أنحاء المنطقة وتساقطت الأنظمة الديكتاتورية كما أحجار الدومينو، احتفل بعضنا بتسلّم الشباب وأخيراً زمام الأمور وتعبيرهم جهاراً عن استيائهم من التخلّف الفكري والممارسات الرجعية التي سادت طوال عقود ودفعت الذهنيات المتخلّفة إلى القضاء على الفكر الطليعي والنماذج القيادية المبدعة. ابتهجنا لأننا اعتقدنا أن المستقبل ملكٌ للشباب، وأننا ندين لهم بمنحهم متنفّساً لضخّ أفكار جديدة في حياتنا وعالمنا.
هذا الواقع هو في تناقض مباشر مع من يحبون الاستاتيكو، ويكرهون التغيير، ويتمسّكون بالسلطة كما تتمسّك الكائنات البشرية بالأكسجين.
عندما يسيطر المستقوون وسواهم ممن فقدوا عقولهم وضمائرهم، على نظام فاشل في الأصل، هل يمكن المنطق أن يسود بعد الآن؟ كيف يمكن ترويج الحوار والتسويات السلمية في مواجهة معارضة متزمّتة وخلافات عصية على الحل؟
عندما تختطف بعض المجموعات الأديان، والأنظمة السياسية، وحتى الشعارات والأيديولوجيات، يسود التطرّف، الأمر الذي يدفع المعتدلين الى اتخاذ موقف سلبي غير مبالٍ، والتنحّي جانباً أو الجنوح نحو العنف والتطرف من أجل مواجهة التحدّيات المفروضة عليهم.
في مثل هذه الأوضاع، لا يعود للكلام أي معنى. لا يعير أحد آذاناً صاغية للأفكار والمقترحات، فما بالكم بتبنّيها وتطبيقها. وهكذا يصير كل شيء آيلاً إلى الفناء على عتبة الأمل والمستقبل.
عندما تقود السياسة الفاسدة إلى أزمنة فاسدة، يواجه الأخيار معضلة: إذا كان العمل السلمي يبدو كأنه حلم عقيم، مما لا شك فيه أن العنف كابوس باهظ الثمن، والوقوف مكتوفين تصرّف منحط ولا أخلاقي!

التصنيفات : المقالات

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: