دول أوروبية وعربية تتفق على منع المقاتلين من الذهاب الى سوريا

” الخليج الاماراتية “وكالات

ذكرت وزارة الداخلية البلجيكية في بروكسيل أمس، أن اجتماعاً أمنياً رفيع المستوى شاركت فيه عدة دول أوروبية وعربية إلى جانب الولايات المتحدة، وافق على تعزيز التعاون لمنع الشباب المقيمين في أوروبا من الذهاب للقتال في سوريا .

وأوضحت الوزارة في بيان أن الاجتماع الذي انعقد في بروكسيل كان “بناء للغاية” وترأسته بلجيكا بمشاركة وزراء ونواب وزراء داخلية فرنسا وألمانيا وإسبانيا والسويد وهولندا والمملكة المتحدة، إضافة إلى الأردن والمغرب وتونس وتركيا والولايات المتحدة، فضلاً عن منسق الاتحاد الأوروبي المسؤول عن مكافحة الإرهاب غيل دي كيرشوف .
وقالت: إن المؤتمر كان استمراراً لاجتماعات وزارية سابقة عقدت في يونيو وأكتوبر وديسمبر من العام الماضي، بناء على مبادرة من بلجيكا وفرنسا مع عدة دول أوروبية معنية بالقضية، فضلاً عن الولايات المتحدة وكندا وأستراليا التي شاركت في الاجتماع الماضي، وأشارت إلى أن هذه الاجتماعات تهدف إلى بحث الإجراءات التي اتخذت للتعامل مع قضية المقاتلين الأجانب في سوريا وتأثيرها على الأمن الداخلي للدول المشاركة .
من جهة اخرى، دعت لجنة برلمانية بريطانية حكومة بلادها إلى سحب جوازات سفر البريطانيين المشاركين بالقتال في سوريا، وحذّرت من أعدادهم التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة .
وقالت لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان البريطاني في تقرير جديد نشرته صحيفة “الغارديان”، أمس، إن “عدد البريطانيين الذين يسافرون إلى سوريا وصل إلى مستويات مثيرة للقلق تملي على الحكومة اتخاذ إجراءات عاجلة، بما في ذلك تجريدهم من جوازات السفر”، وحذّرت من تزايد خطر “الجهاديين” العائدين من سوريا، مشيرة إلى أن التجريد من جوازات السفر هو “أداة حيوية وقوية لمنع المتطرفين البريطانيين من السفر إلى سوريا للمشاركة في القتال، وتطوير مهارات على شن هجمات إرهابية” .
وأبدت استغرابها من قيام السلطات البريطانية بسحب جوازات سفر 14 متطرّفاً بريطانياً فقط منذ إبريل/نيسان 2013 .
واقترحت على الحكومة البريطانية زيادة التنسيق مع الدول التي تمثل نقاط عبور البريطانيين إلى سوريا، مثل تركيا والأردن ولبنان، ودعت إلى نشر عناصر من شرطة مكافحة الإرهاب على طول الحدود السورية التركية، لتحديد الجهاديين الواصلين من المملكة المتحدة ومنعهم من الدخول إلى سوريا . (وكالات)

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: