الجزيرة السورية: شبه دولة وبقايا نظام 1-3

مكتبة ميزوبوتاميا- القامشلي

 نبراس دلولnebras thinking

خاص- موقع هيئة التنسيق الوطنية

 لايمكن أن تكون سياسياً ناجحاً دون أن تكون لك جولاتك الميدانية, كما لايمكنك أن تسجل إسماً في عالم الصحافة دون تدقيق في الأمور عن قرب ودون العيش مع ” واقع الحال” كما هو. بذلك فقط تكمن الفائدة وهذا تماماً ما ارتأيته بعيد زيارتي الأخيرة الى محافظة الحسكة والتي يدير شؤونها اليوم مايعرف بالإدارة الذاتية والتي هي مفهوم وممارسة سياسية وادارية احاول ها هنا اكتشاف كنهها وإيصاله الى مجمل القراء.

الكتابة عن تفاصيل الواقع هناك يهدف فقط الى الحقيقة وتقديمها الى المواطن السوري, بحيث تكون حقيقة مايجري هناك معروفة للجميع من خلال أعين أقسمت على الحياد في تقديم الصورة وبلورة الإستفسارات.

لقد غطت الزيارة عدة مدن وقرى, منها القامشلي وعامودا والدرباسية, وهي مايطلق عليه السوريون الاكراد اسم مقاطعة الجزيرة والتي هي واحدة من ثلاث مقاطعات تدار من قبل الادارة الذاتية الى جانب مقاطعتي عين العرب( كوبانيي) و عفرين. أي إن اسم الجزيرة المقصود في العنوان هو فقط تلك المناطق المذكورة وليس ماهو متعارف عليه.

يعد حزب الإتحاد الديمقراطي PYD  هو الحزب الرئيس والمهيمن على مفاصل القرار في الادارة الذاتية, وهو حزب جماهيري كبير يذكرك للوهلة الأولى بأحزاب الستينيات والسبعينيات.

مع البايدا هناك عدد كبير من التجمعات الشبابية والثقافية بالإضافة الى بعض الأحزاب الكردية منها والعربية واليسارية, جميعهم وقعوا على وثيقة العقد الغجتماعي التي تعتبر بمثابة دستور للمنطقة والتي باتوا يسمونها ” روج أفا ” وبالعربية” غرب كردستان”.

يعيش في منطقة الجزيرة نسبة كبيرة من الأكراد والى جوارهم هناك العرب والسريان, تفاصيل العلاقة مع هذه المكونات العرقية والدينية كما مع بقية الأحزاب المعارضة للإدارة الذاتية من كردية وعربية ويسارية سنأتي على ذكرها في موضعها المناسب في حلقات هذا التقرير.

 كل شئ يبدو هادئاً في مطار القامشلي الدولي وما حوله. إنها الساعة السابعة مساء والشمس الى غروب بينما الناس تجلس امام مبنى المطار, الذي يرتفع عليه العلم السوري ذو النجمتين الخضراوتين وأسفله صورة للرئيس بشار الأسد, بانتظار أقاربهم وذويهم ورفاقهم القادمين من دمشق. فكما هو معلوم لازالت الرحلات الجوية بين دمشق والقامشلي هي الشريان الوحيد للتواصل بين الجزيرة السورية والعمق السوري في الداخل وذلك بعد سيطرة مجموعات ارهابية ومرتزقة, بينهم جبهة النصرة وتنظيم داعش وغيرهما, على الطريق البري.

مطار القامشليطبعاً, كانت ملاحظة تفاصيل المكان كافية لإرتسام علامات الإستفهام التي سرعان ما تحولت الى سؤال توجهنا به الى من يعملون مع الإدارة الذاتية والذين كان جوابهم (( بأن لامعنى سياسي وعسكري للاقتتال من اجل المطار. إنه بمثابة شعرة معاوية وطالما انه يخدم الناس ولايقطع شريان الحياة بين الجزيرة والعمق السوري فنحن مع وجوده ولن نكون سبباً في حرمان الناس من التواصل مع العاصمة فهناك جامعات وعائلات أفرادها مقسومون هنا وهناك)).

 داخل مدينة القامشلي كان الترحيب بنا كبيراً, حيث إحتفت بنا إحدى العائلات الكردية المحسوبة على الأبوجية, وعندهم بتنا ليلتنا بانتظار صباح العمل المضني في البحث عن تفاصيل…. الإدارة الذاتية.

 بدأنا جولتنا الصباحية الأولى باكراً, حيث توجهنا لزيارة عدد من المراكز الشبابية في مدينة القامشلي. في الطريق, كان من الملفت للإنتباه مشاهدة شرطي مرور تابع للإدارة الذاتية ينظم السير على إحدى مفترقات الطرق ولاتفصله عن شرطي مرور اخر تابع للحكومة السورية , وبدوره ينظم السير على مفترق أخر, سوى بضعة امتار.

 كانت الحياة عادية جداً, والأمن واضح في شوارع المدينة, والناس تزور الأسواق لتكتظ بهم في ساعات الصباح الأولى. كان المرور ببعض الأسواق أمراً ضرورياً للوصول الى مركز الشبيبة الثورية الذي دخلناه بعد تفتيش عفوي من قبل قوات الأسايش التي تحرس المكان.

كان في استقبالنا داخل المركز عدد من الشابات اللاتي رحبن بنا بحرارة وأخذن بتعريفنا الى المكان الذي نحن فيه. فداخل مركز الشبيبة الثورية, هناك مكتبة متوسطة الحجم تحتوي عدد من طاولات المطالعة وقد اطلق عليها إسم: مكتبة ميزوبوتاميا, في إشارة واضحة لتعلق الاكراد الموالون لحزب البايادا PYD , والذين يديرون امور المركز, بإحياء ثقافة شرق أوسطية تمتد جذورها الى الشعوب التي عاشت في منطقة مابين النهرين والتي يفاخر الأكراد بكونهم جزءً منها.

 جيان, وهي شابة في العشرين من عمرها ويعني إسمها الحياة باللغة الكردية, قامت بتعريفنا الى خططهم في إدارة المركز. كما قامت برفقة شابة أخرى تدعى ميديا, إسمها إحياء لمملكة كردية قديمة, بالإجابة عن عديد الأسئلة المختصة بالشأن التربوي والتثقيفي في المنطقة حيث قالتا أن المركز بصدد إفتتاح دورات باللغة السريانية بعد نجاحهم في إقامة دورات في اللغة الكردية فيما سبق.

تتوسط رفوف المكتبة صورة لفتاة عشرينية وهي تعتبر ” قديسة” عند الشبيبة المنتمية الى الفكر الأوجلاني. الفتاة, وإسمها زينب بينما تحمل إسماً حركياً وهو زيلان وهي من أكراد تركيا, كانت قد أضرمت النار في جسدها في العام 1996 إحتجاجاً على محاولة الإغتيال التي تعرض لها عبدالله أوجلان في دمشق في العام نفسه, وقد قضت زيلان نحبها بعد ذلك متأثرةً بالحروق في جسدها في حين أنه اليوم يصعب أن لاترى صورتها في بيوت ومكاتب ” الأبوجية”.. أي الموالين لأوجلان وفكره.

 في نفس العقار وإنما في غرفة منفصلة, كانت لنا زيارة لمركز محمد شيخو للثقافة والفن, ومحمد شيخو هو واحد من أسماء عديدة لمثقفين وفنانين أكراد تحاول شبيبة البايدا إحياء أسمائهم وتصديرها للعقل الجمعي للكرد.

أثناء خروجنا من مركز الشبيبة الثورية, تسنى لي الدردشة مع رجال وسيدات الأسايش المتواجدين حول المركز, حيث تبين لي أنهم يقفون دائماً لحماية المركز وبرفقتهم سيارة بيك أب وبنادق شخصية فقط من نوع كلاشنيكوف قديمة الطراز ذات أخمص خشبي.

 في القامشلي, ونحن نتحضر لمغادرتها بإتجاه عامودا التي يقع فيها المجلسين التشريعي والتنفيذي لمقاطعة الجزيرة, كانت مراقبة الوجوه والأمكنة هي الأهم في زيارتنا. فلمس التغييرات الحاصلة منذ سيطرة قوات حماية الشعب على المدينة والمدن المجاورة وإعلانهم الإدارة الذاتية لها في 21-01-2014 هو اهم مايكون في زيارة مراقب أو صحفي أو شبيبة متعلقة بوحدة الجغرافيا السورية والعيش المشترك بين مكوناتها.

في طرقات المدينة, يطالعنا مدخل لحارة شعبية كتب على أحد جدرانها: حارة الشهيد خابات ديريك, وهو أول شهيد من شهداء اليابغا وقد سقط في العام 2012 كما يخبرنا مرافقنا. كان من الملفت أيضاً مشاهدة أخر ساحة في القامشلي وانت تغادرها غرباً وهي ساحة أوصمان صبري ,كان اسمها قبل ذلك ساحة القرموطي, إلا أن الأكراد مالبثوا ان غيروا اسمها الى ساحة اوصمان صبري وهو واحد من أهم رجالات القضية الكردية خلال المئة عام الماضية إن لم يكن أهمهم. أوصمان صبري, وعلى الرغم من أنه من أكراد تركيا إلا أنه عاش معظم حياته في سوريا وتوفي في دمشق في العام 1993 ودفن في قرية بركفري الواقعة الى غرب مدينة الدرباسية التي سنزورها لاحقاً.مركز الشبيبة في القامشلي

 نغادر القامشلي باتجاه عامودا وتتفتح عيوننا على امتداد حقول القمح الخضراء  على يسار الطريق حيث البصر يمتد ويمتد ليعانق عشرات الكيلومترات من تلك الحقول. كان المشهد متعة بصرية جميلة تخللتها مشاهدة لكتيبة تابعة لليابغا تحمل اسم كتيبة الشهيد سرحد وهو عضو في الشبيبة الثورية استشهد في المعارك التي تخوضها اليابغا ضد قوات داعش والنصرة في مدينة رأس العين او مايطلق عليه الاكراد اسم: سري كانييه.

على يمين الطريق, كان الشريط الحدودي مع تركيا يضيق لدرجة بتنا عدة مرات على مرمى حجر منها, حيث لا يفصل بين الجانبين السوري والتركي سوى سياج معدني يسير جنباً الى جنب مع خط القطار الذي اصطلح عليه حداً بين الدولتين وذلك منذ أيام الإستعمار الاوروبي في المنطقة. كيفما تعرج خط القطار فتلك حدودك!! هذا ما أشار له السائق لحظة اقترابنا الشديد من ذاك الخط حيث تراءت لنا المحارس التركية التي يخفق فوقها العلم التركي الأحمر.

وراء السياج الحدودي تقع عدة بلدات ومدن تركية لعل أهمها مدينة ماردين التي أمكن رؤيتها بشكل ضبابي وهي تتموضع على مايشبه سفح مرتفع لجبل ما هناك. هنا, وكعادة اصحاب الحلم القومي لأية قومية انتسبوا, بدأ المرافق يتحدث عن حلم كردستان المنتظر وعن العيش في ظل دولة كردية واحدة. كان الحلم يتراءى له بينما كان مذياع السيارة يبث أغان باللغة الكردية ليزيد ذلك من شجن الموقف بالنسبة له, ولعل الشجن يزيد إن علمنا ان اسم محطة الراديو هو ” روج أفا” !! (( وتعني الغرب في اشارة الى غرب كردستان))  وهي واحدة من عدة إذاعات افتتحت في العامين الماضيين في محافظة الحسكة.

 التغييرات التي يحاول حزب البايدا وحلفاؤه القيام بها في المنطقة لاتحصى وإن كانت لاتزال جنينيةً بعد. فهاهي لوحة ترحب بنا ونحن نمر بقرية اسمها ” بريفا ” , واللوحة هي من وضع مؤسسة اللغة الكردية التي تعمل جاهدةً على إحياء التراث الكردي في المنطقة وتعميمه. يدير المؤسسة حالياً شخص مسن يدعى أرشك بارفي الذي يجيد خمس لغات والذي التحق بكلية الحقوق- جامعة دمشق في شبابه قبل ان يفصل منها وهو لايزال في السنة الاولى.

 لم يتولى أرشك هذه المهمة عن عبث, فهو يتمتع بثقافة ” قومية ” عالية أنتجها من خلال زياراته وجولاته في جميع مناطق كردستان إن في تركيا أو العراق أو ايران, كما أن له 16 كتاباً معظمها حول اللغة الكردية وقواعدها وأدابها وقد زينها ببعض الإصدارات الشعرية والروائية. لايكتفي الأستاذ أرشك بإدارة المؤسسة, بل يقوم بتدريس اللغة الكردية في أحد المراكز في مدينة عامودا, ومن الجدير بالذكر أنه يعلمها وفق الخط اللاتيني وليس العربي كما إعتاد أكراد سوريا والعراق.

ما إن انتصف النهار حتى كنا قد شارفنا الدخول الى مدينة عامودا, وهناك , أي عند المدخل, لازالت صوامع الحبوب تعمل رغم انسحاب الحكومة السورية من المنطقة. طبعاً هذا ولد استفساراً كان جوابه أن الإدارة الذاتية أبقت على الموظفين الحكوميين في عملهم ولم تمس الصوامع بأي سوء من شأنه ان يمنع عملية إنتاج الطحين, كما أنها انتدبت بضع قواتها لحماية المنشأة وتسيير شؤونها.

في منشأة الحبوب كما في عديد المدارس والمشافي وباقي الخدمات, لازالت الحكومة السورية تعمل على إيصال رواتب الموظفين الى هناك على الرغم من عدم سيطرتها العملية على المنطقة.هنا يمكن القول أن جمهور الإدارة الذاتية كان حريصاً جداً في التفريق مابين الدولة كمؤسسات لجميع المواطنين وبين النظام وهذا ما سنلمسه لاحقاً.

ترقبوا في الحلقة القادمة:

– ماهو المجلس التشريعي والمجلس التنفيذي وماهي صلاحياتهما 

– هل هي إدارة أم بداية تشكيل دولة؟

– شرطة وجيش ..وصراع مع فصائل الكرد ومثلث امني للنظام

 

الأراء الواردة لاتعبر بالضرورة عن موقف وسياسة هيئة التنسيق الوطنية

التصنيفات : مقالات أعضاء وقيادات الهيئة, الأخبـــــار, التحقيقات والتقارير

One Comment في “الجزيرة السورية: شبه دولة وبقايا نظام 1-3”

  1. مخلص الخطيب
    2014/05/10 في 11:56 #

    بوركت أخي نبراس على هذا الوصف الجميل لمنطقة من مناطق سوريتنا . بانتظار الحلقات القادمة ، أود أن أعلن استغراباً لتغيير الأسماء التي اعتاد عليها كل السوريين . كيف يبررون وطنيا|ً تسمية المنطقة بـ [غرب كردستان] ؟ وهل المقصود هو إقليم كردستان العراقي مثلاً ؟ هل يفهم أو يستنتج الزائر غير الكردي أنه في سوريا ؟ كم نسبة السريان ؟ وكم نسبة العرب ؟ وما هو مدى تأثيرهم على اتخاذ القرار ؟
    يـُـفهم بيُسر أن النظام على توافق مطلق مع ما يجري في هذه المنطقة السورية المأهولة بالإخوة الأكراد ، ما هو السر يا ترى ؟ وهل إن حسم النظام وانتصر على الجهاديين ، سيترك الأكراد يكملون لعبتهم التقسيمية الخطيرة على سوريا ؟
    فيما يخص ما تبقى من المقالة ، أكرر أن الوصف ممتع فيما يخص طبيعة المنطقة وطبع المواطنات والمواطنين السوريين الأكراد الذين زرتهم والذين استضافوك وكأنهم أحفاد حاتم الطائي . تحيتي .
    .

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: