بيان صحفي من المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية 28/4/2014

logo2

هيئة التنسيق الوطنية
لقوى التغيير الديمقراطي

بيـــان صحفــــي

ثلاث سنوات عجاف مرت على الشعب السوري منذ انطلاقة ثورة الحرية والكرامة، وتبدأ السنة الرابعة ولا يجد أمامه أفقاً واضحاً للحل الذي يحقق أهدافه ويحفظ كرامته ويغير أوضاعه بالانتقال من الاستبداد والفســـــاد والقهر والتعسف السلطوي إلى رحاب الحريــــة والديمقراطية والعدالــة الاجتماعية والتعبير عن الارادة الشعبية الحاكمة التي يخضع لها كل طامع أو طامح بالحكم.

لايزال الرهان على الحسم العسكري قائماً لدى النظام الحاكم وأجهزته لأنه على حد زعمه منذ البداية أنه يواجه مؤامرة كونية تبرر له قمع انتفاضة ثورية سلمية حتى العظم. ومن المؤســـف أنه وجـــــد بعد بضعة أشهر من يشجع على التسليح والتمويل والعنف والعسكرة والانجرار إلى ملعب النظام، مما ادى إلى دخول البلاد جماعات مسلحة متطرفة تحمل فكراً تكفيرياً يناقض أخلاق مجتمعنا وأهدافاً تغاير أهداف الشعب الثائر وليس بهدف النصرة والجهاد، وقدمت تبريراُ لمقولات النظام وذرائع لاستعانته بجماعاتٍ مسلحة من خارج البلاد، ووقع الشعب بمدنييه وعسكرييه بين مطرقة النظام وسندان المسلحين المتطرفين.
ومع أن بيان جنيف الأول 30 / 6 / 2012 أنتج الحل السياسي الشامل لإنهاء نظام الاستبداد وتوفير عملية الانتقال إلى رحاب الديمقراطية والدولة المدنية إلا أن انقسام المعارضة وارتهان إرادة طرف منها إلى إرادات دولية وإقليمية فوت الحل السياسي الدولي، وأبقى الأزمة مفتوحة للتصعيد واستنزاف الشعب السوري والدولة ومؤسساتها، وقطع الطريق على أي لقاء بين قوى المعارضة لتوحيد صفوفها أو توحيد جهودها أو تشكيل وفدها لــ مؤتمرجنيف2 بعد انعقاده ليتمكن من تقديم برنامجه التفاوضي وإنجاز الحل السياسي الأمر الذي جعله سبباً إضافياً في فشل جولتي المؤتمر.

وقد ساهمت الأزمة الأوكرانية في تجميد التوافق الأمريكي الروسي وتعثر إمكانية عقد جولة جديدة للمؤتمر، واستمرار أوهام طرفي الصراع الداخلي بالحسم العسكري المستحيل وتزايد نزيف الدماء والدمار والاعتقال والخطف والأسر والنزوح والتهجير.

ومع أن النظام الحاكم لجأ إلى أسلوب المصالحات في عدد من المناطق ، والمدن والأحياء ، وتسهيل دخول الإغاثة بأنواعها غير أن حل الأزمة يتطلب حلاً شاملاً يبدأ بمبادرة يقدمها النظام بإعلان وقف إطلاق النار من جانبه في كل الأراضي السورية وفي موعد محدد في حال التزام المعارضة المسلحة بذلك ، ويكون ذلك اختباراً لتحقيق عملية فرز بين المعارضة السورية التي تقبل وتتبنى الحل السياسي ، وبين غيرها تمهيداً لإنجاز خطوات الحل السياسي حين يبدأ تنفيذها ، بدلاً من الانخراط في عملية الانتخابات الرئاسية في إجراء من طرف النظام وفي ظروف امنية غير مناسبة ، تقطع الطريق امام الحل السياسي عبر توافق وطني واقليمي ودولي يحل الأزمة من جذورها ويوقف تداعياتها الداخلية والاقليمية والدولية .

إن هيئة التنسيق الوطنية ورؤيتها الواضحة للحل السياسي الذي ينقذ البلاد، مازالت تتعرض لمحاولات التشكيك لا من قبل النظام فحسب وإنما من قبل طرف في المعارضة الخارجية يرفض الحل السياسي
من خلال الخلط الاعلامي المفبرك بين أنشطة لصالح معارضة مُسْتأنَسة تعمل لصالح السلطة وأجهزتها وأنشطة معارضة وطنية فعلية في الداخل والخارج، ومحاولة زج أسماء شخصيات وممثلي أحزاب في الهيئة لا تقوم على أساس من الواقع والحقيقة.

إن المكتب التنفيذي:
– يؤكد على كـــــذب ما ينشر أو يـــذاع، ويرفض أي إجــــــراء منفرد يقدم عليه النظــام او طرف من المعارضة، بما في ذلك الانتخابات الرئاسية، ويندد بمحاولات التشكيك.
– يؤكد على اهمية الدور العربي والإقليمي الذي يمكن أن تقـــــوم به مصر العربيــــة والمملكة العربية السعودية من جهة وتركيا وإيران من جهة أخرى في تعزيز فـرص الحل السياسي عبر إحياء المبادرة المصريـة التي طرحت في عام 2012 وفي تأييـــد ومساندة الجهــــود التي تبذلها هيئـــة التنسيق لعقد اللقـــاء التشاوري في القاهـــرة الذي يمثل قوى المعارضة والثورة تمهيداً لاستئناف مؤتمرجنيف2 بالتأكيد على أدبيات الهيئة وسياساتها تجاه جنيف 1 وجنيف 2 والحل السياسي التفاوضي على أساس إعلان جنيف بضمانات دولية.
كما يرحب المكتب التنفيذي بالمصالحة الوطنية الفلسطينية ويعتبرها ضرورة إيجابية في مواجهة العدو الصهيوني للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني وداعمة لنضالات الشعوب العربية لتحقيق طموحاتها الوطنية المشروعة.

28/4/2014
المكتب التنفيذي

التصنيفات : بيانات الهيئة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: