مناع يرفض التجديد لولاية جديدة في قيادة فرع المهجر

10253884_648115641903902_2923397432711401609_n

لندن ـ (يو بي اي)

ترك هيثم منّاع منصب رئيس فرع المهجر بهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سوريا، وقال أن لا خلفية سياسية لقراره رفض التجديد أو الترشح للمنصب.
وقال منّاع ليونايتد برس انترناشونال اليوم الأحد ” أنا سعيد لأن قراري يفتح الباب لجيل الثورة ليكون في القيادة، وانتخابات فرع المهجر التي جرت في العاصمة الفرنسية باريس خفضت متوسط سن القيادة 15 عاما، وهذا الفرع يضم أكبر تجمع للشباب والكوادر للمعارضة في المهجر والذين امتلكوا خبرات كبيرة في ثلاث سنوات”.
وأضاف “الديمقراطية ليست قصاصة ورق أو خطاب بل ممارسة، وأول معالمها الدور والشخصية والموقف وهذه العناصر متوفرة في كوادر فرع المهجر”، متسائلاً “ما معنى التجديد وثمة طاقات كبيرة قادرة على القيام بالمهمة؟”.
وكان الاجتماع الذي عقده فرع المهجر بهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطية في سوريا بالعاصمة الفرنسية باريس مساء أمس السبت، انتخب خلف داهود (38 عاماً) رئيساً له خلفاً لمنّاع بعد رفضه الترشح أو التجديد لولاية ثانية، وقرر المجتمعون تسميته رئيساً فخرياً لفرع المهجر.
من جهة أخرى، أكد منّاع أن الاتصالات بين جبهة التنسيق والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية “تحت الصفر”، مضيفاً “هناك تيار واسع في هيئة التنسيق يعتبر هذه الاتصالات مضيعة للوقت خاصة وأن الائتلاف تجمع لا يملك قراره في التحالفات والحوارات مع أطراف المعارضة الأخرى، وفي وضع كهذا أفضل أن تتصل بالأصيل بدل إضاعة الوقت مع الوكيل”.
وحول مستقبل عملية جنيف للسلام واحتمال انعقاد الجولة الثالثة من المفاوضات، قال منّاع إنه “أبلغ المبعوث الأممي والعربي، الأخضر الإبراهيمي، قبل أيام: انتم الآن في غرفة الانتظار في عيادة الطبيب فعلّق أحد الحاضرين بل في الثلاجة. لا يمكن العودة إلى (جنيف 3) دون إعادة القطار إلى السكة، وتحتاج عودة القطار لسكة إعلان جنيف توافقاً روسياً أميركياً أفضل من التوافق الذي وقع عشية (جنيف 2)، وهذا الأمر وللأسف غير متوفر اليوم”.
وأضاف أن أوكرانيا “أزاحت الملف السوري من صدارة الإعلام وأولويات الدول الكبرى الأمر الذي يعطي دول الإقليم هامشاً أكبر في الاتجاهين السلبي والإيجابي، وكون رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في حالة اختلال وزن، فمن واجب المعارضة الوطنية السعي بكل الوسائل الدبلوماسية والسياسية لتحقيق تقارب سعودي ـ إيراني لأن تخفيف وتيرة الصراع إقليمياً سينعكس إيجاباً على سوريا ولبنان”.
وعن موقفه من تجدد الحديث عن تسليم أسلحة نوعية للجيش السوري الحر، قال منّاع “لنتوقف عن بيع الوهم والحديث في أساطير تغيير موازين القوى والنصر العسكري، ولنتوقف أيضاً عن تعويم الجيش الحر الذي يشكل المكوّن الأضعف في المجموعات المقاتلة المناهضة للنظام باعتراف الجميع. ولو كان عند الجيش الحر 185 ألف مقاتل كما يُهلوس البعض لما كان يستجدي الداغستاني والشيشاني لقيادة العمليات العسكرية”.
وأردف “عندما أتحدث عن بيع الوهم أقصد القيادة السورية الحالية وتجار البؤس في المعارضة سواء بسواء، قصتنا طويلة و ما دام هناك في مركز قرار النظام من يؤمن بالحل الأمني العسكري، فإن الحرب القذرة ستستمر في حرق الأخضر واليابس في البلاد”.

التصنيفات : اخبار الهيئة

2 تعليقان في “مناع يرفض التجديد لولاية جديدة في قيادة فرع المهجر”

  1. 2014/04/13 في 20:27 #

    خسرنا وخسر الوطن وطنيا كهيثم مناع ولكن في البؤس الذي نحن فيه لم يعد اي شخص في العالم له تأثير في صنع سلام ومستقبل هناك فقط من يعمل على استمرار هذه لحرب القذرة التي وقودها سوريا والسوريين . لا نريد للسيد مناع ان يغيب فصوته هو صوت العقل وصوت السوريين الغائب وشكرا له على رحلة عمر من اجل وطن حر لا رآه هو ولا نحن .

  2. مخلص الخطيب
    2014/04/14 في 13:32 #

    أ- من الواجب ، في المرحلة القاسية المؤلمة ، التي نمر بها أن يبقى الحكيم ذو الخبرة مربياً وباثاً للوعي قبل أن يضع على أكتاف الشابات والشباب مسؤوليات لم يمارسوها في حياتهم القصيرة نسبياً . حاجة سوريا اليوم لمربين وليس لديمقراطيين لم يرثوا هذا المقياس من ماضيهم الديني والطائفي والقومي والفكري . أسف كبير على تخلي الأخ هيثم مناع عن منصبه مع الأمل بأن يبقى الشعلة التي تضيء طريق الجميع في الداخل وفي الغربة .
    ب- هيثم مناع سيبقى فخراً بمواقفه الحاسمة القومية الصادقة الوطنية أياً كان موقعه ، لكن لو لم يكن نائباً للمنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية ، هل كان قام بالتخلي عن منصبه والعودة للقاعدة الهيئوية ؟ لا أعتقد ، فمناضل دولي في حقوق الإنسان لا يتخلى عن مسؤولياته دون دراسة .
    ج- تطرق الأخ هيثم بإسهاب للاتصالات بين الهيئة والائتلاف . إنه يعلم أن أي علاقة بالائتلاف هو علاقة مع الصهيونية العالمية من جهة ، ومع الإخوان ومجموعة لصوص وصوليين سوريين ، من جهة أخرى . فلماذا لا يعلن عن قطيعة كاملة لكل علاقة مع هذا الائتلاف المتواطئ مع الأصدقاء الذين اكتشفهم ؟ نعم كل اتصال مع الائتلاف هو مضيعة للوقت ويجب حظر هكذا اتصالات بشكل حاسم .
    د- لأي جنيف يتطرق الأخ هيثم ؟ أمازال يحلم فعلاً وعملياً بهكذا مؤتمرات وجولات ؟ ألم يدفن الابراهيمي جنيف نهائياً ؟ هل بإمكانه مع غيره إحياء عظامه وهي رميم ؟
    هـ- لا تعنينا أوكرانيا ولا صعوبات أردوغان ، نطالب بشدة وللمرة الـ X بأن يفكر الهيئويون بحل لمستقبل سوريا ومصير شعبها الذي يتألم ويعاني ، وبأن نتوقف نحن في غربتنا عن الترشح والانتخاب والدمقرطة والتعلمن قبل أن نتعلم كيف نمارس السياسة التي مُنعنا عنها لمدة نصف قرن !!!؟؟
    و- لنحاول خلق حل سوري – سوري أعوج يمكن تقويمه في المستقبل ، بدل العمل على تحقيق تقارب سعودي – إيراني مستحيل وغير ممكن وغير واقعي ، كون المعارضة الوطنية ليس لها أي وزن ولا أي تأثير . إن لم تحقق حلاً للسوريين لن تكون ناصحة موثوق بها للسعوديين والإيرانيين .
    ز- علينا الاعتراف أخيراً أن الجيش الحر ليس أكثر من ماركة غير مسجلة Label يرفع شعارها الإرهابيون الجهاديون كالنصرة وداعش وغيرها من الكتائب الإسلامية السنية القرضاوية ، السورية والأجنبية . لنتوقف عن الاعتنراف بوجود جيش حر على الأرض ، هنالك مقاتلون طائفيون متطرفون ونحن نشذبهم .
    ح- إن استمرت الأوضاع في سوريا على ما هي عليه دون أي حل ، ستتمّ العسكرة بشكل أكبر وسيحصل التسليح ، وقد نفاجأ بضربة عسكرية أو بتدخل خارجي نجهله ، بسبب جهلنا للسياسة الأممية النجسة .
    المرجو من الأخ هيثم مناع العمل والتفكير حصراً بحل حواري تفاوضي لكي : * نتوصل إلى طرد الخبراء والمستشارين الإيرانيين وحلفائهم الذين يستعمرون عقول سادة النظام المدنيين والعسكريين ، العلويين وغير العلويين . * نفلح بطرد الأوغاد المقاتلين الأجانب ، لأن وصولهم للسلطة هو وباء لا يوصف قد يحل على شعبنا ويطول عمره . لا اعتماد في معارضات سوريا سوى على هيئة التنسيق وعليك خصيصاً أخ هيثم مناع . فكن حكيمنا وكن موجهنا ولا تتركنا أيتاماً .

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: