موقع هيئة التنسيق يزور مشفى الكرامة في إربد

خاص- موقع هيئة التنسيق الوطنية dr in erbid

زار موقع هيئة التنسيق الوطنية مقر دار الكرامة لاستشفاء الجرحى السوريين في مدينة اربد خلال الأيام الماضية وذلك للاطلاع على صورة الوضع هناك. دار الكرامة, وهو مشفى مختص في علاج ضحايا العنف في سوريا, يعاني من عديد الاشكاليات التي واجهت عمله. في زيارتنا الى هناك حاولنا تسليط الضوء على عمل المشفى هذا وعلى المعوقات التي تواجهه في تأدية عمله. التقينا المدير الإداري الأستاذ معاذ الزعبي وكان هذا الحوار:

 أستاذ معاذ الزعبي حبذا لو تحدثنا قليلا عن فكرة إنشاء هذه الدار.
قامت دار الكرامة على فكرة ضرورة متابعة علاج الجرحى بعد تخريجهم من المشافي الاردنية ولصعوبة متابعتهم بسبب توزع الجرحى العشوائي في عشرات من الشقق السكنية غير المجهزة لمثل هذه الحالات الطبية بالإضافة لضرورة إخلاء الأسرة التي يشغلها الجرحى السوريين في المشافي الاردنية التخصصية لجرحى جدد ، ولتوفير أجور وتكاليف إقامة الجرحى بعد تجاوزهم مرحلة الخطر وإنقاذ حياتهم ، وضرورة تجميع الجرحى تحت اشراف كادر طبي مسؤول يقوم على متابعة علاجهم وأوضاعهم بشكل منظم .


من هو الكادر المؤسس لهذه الدار؟
الكادر المؤسس لهذه الدار هم المحامي معاذ الزعبي – الدكتور اسامة محاميد بالإضافة لكادر التمريضي والكادر التخديمي ” المستخدمين “.

 العمل برمته تطوعي إلا ما ندر ( بحال توفر المال من احد الداعمين يمكن ان ينظر لبعض المساعدات للعاملين بالدار ) أخذنا على عاتقنا ومسؤوليتنا الشخصية وضمن امكانياتنا المحدودة وعلاقاتنا الاجتماعية عاتق مسؤولية تقديم الخدمة الطبية والتخديمية للجرحى السوريين بعد تخريجهم من المشافي الاردنية وتجاوزهم مرحلة الخطر لمتابعة علاجهم وبرنامجهم الغذائي والإشراف على تغيير الضمادات والمساعدة على تجاوز مرحلة الاستشفاء ليعودوا الى المجتمع قادرين على ممارسة حياتهم الطبيعية وإعالة انفسهم .


استاذ معاذ مم تتكون الدار؟
تتألف دار الكرامة من 17 شقة تحتوي على 75 سرير تم استئجارها في احد المباني موزعة على طابقين سكنيين تم تخصيص منها شقة للعلاج الفيزيائي مجهزة بالتجهيزات المتاحة والمتوفرة لنا من أدوات مساعدة للحركة
شقة تم تجهيزها بأدوات الطهي لتجهيز الطعام للجرحى المقيمين بالدار.
شقة جهزت لان تكون مستودع لأدوات التدفئة والمواد التموينية والموجودات العينية


هل قدم لكم الائتلاف أي مساعدة مالية او طبية  لمتابعة  عملكم الانساني؟
لم نرَ أي مساعدة للدار قدمت من قبل الائتلاف علما بان الدار قامت بمتابعة علاج اكثر من 170 جريح منذ تاريخ افتتاحها بتاريخ 18 – 2 – 2013 الى اليوم .

هناك الكثير من الجمعيات الخيرية والهيئات الاغاثية ومنها رابطة اهل حوران (التي يسيطر عليها الإخوان المسلمون) ممن يملكون إمكانيات مالية ضخمة، لم يقدموا للدار شيئا، علما أن هذه الرابطة استطاعت الحصول مؤخرا على مبالغ ضخمة من حملة تبرعات في تركيا بلغت قيمتها 5.5 مليون دولار .

 

 ما هي اكثر الصعوبات التي تواجهونها؟

         عدم وجود تمويل ثابت ” لدفع مبلغ الأجرة الشهرية للشقق ” كي تتمكن الدار من الاستمرار بعملها على النحو الذي بدأت به والهدف الذي انطلقت من اجله .

         عدم توفر الادوية اللازمة  لمتابعة علاج الجرحى وخصوصا النوعي منها .

          عدم وجود سيارة مجهزة لنقل الجرحى من الدار الى المشافي ومراكز العلاج الطبيعي .

         في كثير من الأحيان يحتاج الجريح لمتابعة علاجه سلسلة من العمليات الجراحية على فترات زمنية متباعدة وفي ظل عجز الدار المالي تكون الصعوبات كبيرة امامنا .

         حدوث بعض المضايقات للقائمين على العمل في الدار من قبل الجهات الامنية والإدارية المختصة في الاردن.

 

 سمعنا بأن هناك بعض المضايقات حدثت لكم من اجل التنازل عن عملكم في الدار، هل هذا صحيح؟
نعم هذا صحيح، واضرب لك  مثالا. هناك شخص من المملكة العربية السعودية اسمه ” الشيخ حمود الشمري ” حاول جاهدا أن يقنعنا بقبول عرض منه أن يغطي تكاليف دار الكرامة المالية بشكل كامل شرط أن تكون هذه الدار أداة لنشر أفكار معينة، والعمل بأجندات خارجية غير سورية، وقد رفضنا عرضه بالمطلق.

  هل تودون توجيه أي كلمة في ختام هذا اللقاء؟

أناشد جميع المنظمات الإنسانية والإغاثية المستقلة العمل على تخفيف معاناة اللاجئ السوري المنكوب في الأردن، من خلال دعم الخدمة الطبية والإنسانية التي تقدمها هذه الدار للسوريين المحتاجين للاستشفاء.

التصنيفات : اللقاءات الصحفية, التحقيقات والتقارير

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: