خلافات داخل مجلس الأمن تسبق كلمة الإبراهيمي

ابرز النقاط في قرار مجلس الامن حول الاسلحة الكيميائية في سوريانزار عبود «الأخبار»

نيويورك | يعدّ أعضاء مجلس الأمن الدولي، وعلى رأسهم فرنسا، مشروع بيان يدعم مهمة الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي، التي تبدو متأرجحة بسبب الخلاف بين الولايات المتحدة وروسيا حول أوكرانيا. ويأتي ذلك، قبل إلقاء الإبراهيمي كلمة، اليوم، أمام مجلس الأمن، وأخرى يوم غد أمام الجمعية العامة في شأن مهمته في سوريا. ويحدّد البيان جدول الأعمال الذي وضعه الإبراهيمي في محادثات جنيف والذي وافق عليه الوفد الحكومي ورفضته المعارضة في حينها.

مشروع البيان الذي حصلت «الأخبار» على نسخة منه، يؤكد دعم الأعضاء وتشديدهم على استئناف محادثات جنيف بناءً على بيان جنيف الأول. ويدعم جدول الأعمال الذي قدمه الإبراهيمي لاستئناف المحادثات المتعلق بـ«العنف والإرهاب، والحكومة الانتقالية والمؤسسات الوطنية والمصالحة الوطنية والحوار الوطني». ويشدد البيان على دعم الأعضاء نهج الإبراهيمي الخاص بمعالجة النقطتين الأوليين بالتوازي مع تأكيد الحاجة إلى الحوار الأصيل لتأسيس حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة تُشكَّل بالتراضي المتبادل لتطبيق الخطوات المنصوص عليها في بيان جنيف واحد. ومع تدهور الوضع على الأرض، يدعو البيان، أعضاء المجلس إلى العمل بوحي بيان جنيف واحد لتشكيل حكومة تمكنهم من تقرير مصيرهم ومستقبلهم الديموقراطي، بما في ذلك من خلال الانتخابات.

وعلمت «الأخبار» أنّ ما عرضته فرنسا على أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن دعم الإبراهيمي وقراءة الحل في الحوار السوري يلقى معارضة من روسيا التي رفضت الحديث عن جعل العنف والإرهاب موازياً لتشكيل حكم انتقالي ولا يسبقه.

في السياق، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، روسيا والولايات المتحدة المساعدة في إحياء محادثات السلام، قائلاً إنّ الوقت حان لوضع حدّ لإراقة الدماء والحرب التي مزقت سوريا. وأضاف، في بيان لمناسبة الذكرى الثالثة للأزمة السورية، أنّ «جيران سوريا يتحملون الآثار الإنسانية والأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية المتصاعدة لهذا الصراع، التي يصعب تحملها».

ويقول دبلوماسيون في نيويورك إنّ الاهتمام الدبلوماسي انتقل من سوريا إلى الأزمة في أوكرانيا.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: