بيان بمناسبة يوم المرأة العالمي

logo2

يحتفل العالم في الثامن من آذار من كل عام باليوم العالمي للمرأة، إن هيئة التنسيق الوطنية تأسف لعدم توفر الأسباب التي تدعوها لتهنئة المرأة السورية بهذه المناسبة، فالأوضاع المأساوية التي تعيشها المرأة السورية تمنعها من تقديم التهنئة بهذه المناسبة، وعوضا عن ذلك تدفعها لتقديم التعازي لأمهات وزوجات وأخوات الشهداء الذين فقدوا حياتهم بسبب الصراع الذي تعيشه بلادنا، وأن تعبر عن تعاطفها مع المعتقلات في سجون النظام، ومع المختطفات، ومع من يعشن أسوأ ظروف الحياة في مخيمات اللجوء وخارجها، ومع من وجدن أنفسهن تحت حكم قوى سلفية ظلامية لا تعترف بالمرأة كإنسان ذات كيان مستقل كامل الحقوق.

إن المرأة تعد أكبر ضحايا النزاعات المسلحة لذا فقد حظيت باهتمام خاص في اتفاقيات جنيف وملحقاتها. كما أكد المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان الذي عقد في فيينا على أن انتهاكات الحقوق الأساسية للنساء في حالات النزاع المسلح تخالف المبادئ المؤسسة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني.

وفي هذا الإطار تطالب هيئة التنسيق الوطنية النظام السوري باحترام تعهداته بموجب القانون الدولي الإنساني، وتطالب المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة الاضطلاع بمسؤولياته بحماية المرأة في سورية من أعمال العنف الجسدي، وفق ما جاء في قراري مجلس الأمن 1820 لعام 2008 ، و 1888 لعام 2009 .

إن الجرائم التي تحدث في سورية بحق المرأة السورية من قبل النظام، والجماعات الإرهابية الظلامية في المناطق التي تسيطر عليها هي وصمة عار في جبين الإنسانية جمعاء.

لقد طالبت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي من قبل بالإفراج الفوري عن جميع النساء المعتقلات في سجون النظام، وهي اليوم وبمناسبة يوم المرأة العالمي، تعيد التأكيد مجددا على مطالبتها بالإفراج الفوري عنهن.

الحرية ليارا فارس وأمل نصر ورحاب السيد علي، الحرية لجميع النساء السوريات المعتقلات.

مكتب الإعلام في هيئة التنسيق الوطنية – 7/3/2014

التصنيفات : بيانات الهيئة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: