مكتب الشباب في هيئة التنسيق يجري ورشة عمل حول “الكوتا” في الأنظمة السياسية

DSC01513

 موقع هيئة التنسيق – رواد بلان”

أجرى “مكتب الشباب” في “هيئة التنسيق الوطنية ، ورشة عمل حول مفهوم “الكوتا” في الأنظمة السياسية. وأشرفت على الورشة كل من المدربة المستشارة في شؤون المرأة السورية في منظمة “الالسكوا” أمل نصر، والمدربة هدى المصري، وبمشاركة عدد من شباب الهيئة وأصدقائها.

وتم خلال الورشة بحث نشأت مفهوم “الكوتا” وأشكال تطبيقه، إضافة إلى استغلال الأنظمة المتخلفة للمفهوم وتجيره لخدمة مصالحها، حيث تم استعراض التجارب المصرية واليمنية والتونسية والعراقية والكويتية والسويدية، كما تم إسقاطه على الحالة السورية.

ويعتبر مفهوم “الكوتا” نظام محاصصة أو حصص يطبق في بعض الدول على الأقليات العرقية أو الدينية أو اللغوية والجنسية وتنتهجه غالبية الأنظمة السياسية ذات الكثافة السكانية العالية.

DSC01521

 وبينت المدربة أمل، خلال الورشة أهمية مفهوم “الكوتا” في دولنا النامية، واستغلاله من قبل  الأنظمة السياسية لتساعدها على الاستمرارية في الهيمنة على الحكم، لافتة إلى الدور المهم لهذا  المفهوم في اللعبة الانتخابية التي تجري في بلادنا.

 يشار إلى أن ورشة “الكوتا” هي إحدى الورشات التثقيفية التي أجرها مكتب الشباب في الهيئة،  بهدف صقل معرفة الشباب السوري وانخراطه في الشأن العام، وتفعيل دوره في بناء سوريا كدولة  قانون ومواطنة.

التصنيفات : التحقيقات والتقارير, اخبار الهيئة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: