حلب بلا معالم!

حلب بلا معالم

نشرت منظمة العفو الدولية أخيرا صورا بالأقمار الصناعية لعدد من أحياء مدينة حلب قبل وبعد بدء المعارك في يوليو من العام الماضي، وأظهرت الصورة الأخيرة المدينة الواقعة شمالي سوريا بلا معالم.

وأكدت المنظمة أن ثاني المدن السورية “دمرتها” الحرب منذ عام وأن سكانها يتعرضون بالإضافة إلى القصف اليومي من قبل القوات الحكومية، إلى سوء معاملة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.

وبحسب المنظمة، تكشف الصور عن مدى الاستهانة التامة بالمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، ما أدى إلى دمار واسع النطاق وموت وتهجير، إذ أجبرت الحرب عددا كبيرا من السكان على النزوح عن المدينة المنكوبة.

وقالت المسؤولة في المنظمة، الدولية دوناتيلا، إن “حلب مدمرة بالكامل” مشيرة إلى أن “البحوث التي كشفنا عنها اليوم تظهر حجم الدمار منذ شهر أغسطس 2012″، الذي يتزامن مع بدء القوات الحكومية حملة القصف الجوي على المدينة.

وأضافت أن القصف أودى بحياة عشرات آلاف المدنيين، وتسبب أيضا في تدمير واسع النطاق لمنازل المدنيين والبنية التحتية في المدنية، معتبرة أن “هذه خطوة مهمة جدا في عملية توثيق جرائم الحرب التي ترتكب على الأرض”.

كما أعربت المنظمة عن قلقها على المواقع التاريخية في المدينة، ولاسيما السوق القديمة التي احترق جزء منها ومئذنة المسجد الأموي التي دمرت، وأكدت “استنادا إلى القانون الإنساني الدولي فإن الطرفين المتواجهين ملزمان باحترام وحماية المواقع التراثية”.

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: