التقرير الإخباري اليومي 17-7-2013

التقرير الاخباري اليومي

التقرير الإخباري اليومي-مكتب الإعلام في هيئة التنسيق الوطنية

محليّاً: 

-تعرض حي مخيم اليرموك بدمشق الى قصف بالمدفعية الثقيلة تزامن ذلك مع استمرار محاولة القوات النظامية اقتحام حي القابون بأعداد كبيرة من الآليات والجنود وحصاره من كافة المحاور، كما دارت ايضاً اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في منطقة الزبلطاني خلف مجمع 8 آذار، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، اضافة الى تعرض مناطق في حي برزة لقصف من القوات النظامية بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، وسط اشتباكات بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية، إثر محاولات للأخيرة السيطرة على الحي، من جهة مشفى تشرين العسكري، ولا أنباء عن خسائر بشرية حتى الآن.

وفي ريف دمشق قصف من الطيران الحربي أطراف مدينة يبرود و طريق رأس العين بخعة وبلدات السحل وفليطة وجراجير ومنطقة ريما بمنطقة القلمون عند منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء، كما دارت اشتباكات عنيفة في مدينة داريا وفي محيط بلدة الدير سلمان بالغوطة الشرقية.

وهز انفجار ضخم بلدة كناكر سببه عبوة ناسفة داخل سيارة وسط البلدة ادى الى سقوط عدد من الضحايا وصل عددهم الى 12 وحوالي 30 جريحا، بينهم نساء واطفال وشيوخ،فيما سقط عدد آخر من الجرحى.

 كما سقطت قذيفة هاون امس الثلاثاء على حي التربة السكني في جرمانا ما أدى لاصابة عدد من الاشخاص،وتم نقل المصابين الى مشفى الراضي، وبعد ذلك نقل بعض الاصابات الى خارج المدينة.

وجددت القوات النظامية قصفها على مناطق في بلدة معضمية الشام، ما أدى لأضرار في ممتلكات المواطنين، وسط اشتباكات بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية، في محاولة للأخيرة اقتحام البلدة من عدة محاور، كذلك تتعرض المنطقة الجنوبية الشرقية من مدينة داريا لقصف بقذائف الهاون من قبل القوات النظامية، ولا إصابات حتى الآن، فيما سقط عدد آخر من الجرحى.كما تجدد القصف من قبل القوات النظامية على مدينة الزبداني اليوم،وتعرضت بساتين عين ترما وطريق بلدة المليحة صباح اليوم لقصف من قبل القوات النظامية.

وفي مدينة حمص يتعرض حي باب هود لقصف من القوات النظامية،وسط انفجارت قوية تدوي في الحي، كما تجدد القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن الرستن والحولة(ريف حمص)وتعرضت بلدة السعن بريف حمص الشمالي للقصف من قبل القوات النظامية.

  وفي ريف حماة جددت القوات النظامية قصفها بالمدفعية الثقيلة على أطراف مدينة طيبة الإمام وعلى بلدة كفرنبودة وعلى مناطق في بلدة عقرب.

وإلى محافظة حلب، حيث تعرض حي الراشدين الى قصف عنيف براجمات الصواريخ من بعد منتصف ليل امس ودارت اشتباكات في أحياء صلاح الدين والأشرفية والاذاعة وميسلون بين قوات المعارضة المسلحة والقوات النظامية، كما تعرض حي مساكن هنانو للقصف عند منتصف الليل مما ادى الى اضرار مادية بينما سقطت قذيفة على حي القلعجي في حلب القديمة واستشهد شابان اثنان واصيب عدد آخر بجراح خطيرة إثر سقوط قذيفة على ساحة القلعجي في منطقة شارع النيل بمدينة حلب.

 وفي ريف حلب تعرض محيط مطار كويرس العسكري بريف حلب للقصف برشاشات الطيران الحربي من بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء كما تعرضت بلدات مارع وحيان واعزاز وتل رفعت بريف حلب للقصف برشاشات الطيران الحربي عند منتصف الليل ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية .

 وفي درعا تدور اشتباكات عنيفة في محيط الكتيبة الطبية في مدينة نوى، بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية، وسط قصف على الحي الشرقي في المدينة من قبل القوات النظامية وسط حركة نزوح كبيرة للأهالي عن مدينة نوى،وأيضاً يتعرض الحي الشرقي من مدينة بصرى الشام، لقصف من القوات النظامية، كما تعرضت السهول الشمالية لمدينة الشيخ مسكين لإطلاق نار بالرشاشات الثقيلة.

وفي مدينة دير الزور تدور اشتباكات في حي الرصافة بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية.وانباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، وسقطت قذيفتين اثنتين على حي القصور بدير الزور فجر اليوم وانباء عن سقوط جرحى كما تعرض حيي الصناعة والمطار القديم في المدينة للقصف من قبل القوات النظامية من بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء مما ادى الى اضرار مادية وانباء عن سقوط جرحى.كما دارت اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في احياء الجبيلة والرشدية والصناعة بمدينة دير الزور عند منتصف ليل أمس،  وتعرضت قرية الحسينية (ريف دير الزور) الى قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة ولم ترد معلومات عن خسائر.

وإلى ريف ادلب حيث قصف الطيران الحربي مناطق في بلدة النيرب على الاتستراد الدولي بين مدينتي أريحا وسراقب وتناول قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة على بلدات معربليت ومنطف ومعصران وجوزف وبسامس كما استهدف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة بلدات احسم وبلشون وعدة مناطق بجبل الزاوية واشتباكات عنيفة في محيط معسكر معمل القرميد.

وفي ريف الرقة قصفت المدفعية الثقيلة من مطار الطبقة العسكري على القرى المحيطة بالمطار كما دارت اشتباكات عند مزرعة العجراوي على أطراف مطار الطبقة، ودارت اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في بلدة عين عيسى بريف الرقة عند منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء ولم ترد معلومات عن حجم الخسائر في صفوف الطرفين.

و إلى الحسكة حيث استهدف قصف من الطيران الحربي الحي الشمالي بمدينة الشدادي.

 إلى ذلك سيطرت وحدات حماية الشعب، بشكل شبه كامل على مدينة رأس العين، عقب اشتباكات عنيفة منذ مساء أمس، مع مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام، ومقاتلي جبهة النصرة، وعدة كتائب مقاتلة. فيما انسحب معظم مقاتلي الدولة الإسلامية وجبهة النصرة والكتائب المقاتلة، إلى منطقة تل حلف ومنطقة أصفر ونجار، التي تتواجد فيها مجموعات من الكتائب المقاتلة، كما أكد نشطاء من المدينة سيطرة وحدات حماية الشعب على جميع المقار التي كان يتمركز فيها المقاتلون، إضافة لوجود خسائر بشرية وعدد من الأسرى في صفوف الدولة الإسلامية والكتائب المقاتلة وجبهة النصرة، وسيطر مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردي على المعبر الحدودي الذي يربط مدينة راس العين بتركيا إثر اشتباكات عنيفة حيث انسحب عدد من مقاتلين جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام من المعبر بينما سلم آخرون انفسهم الى مقاتلي الوحدات كما وردت معلومات الى المرصد السوري لحقوق الانسان ان مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي بصدد انشاء لجنة من اهالي مدينة راس العين لادراة المعبر وتنظيم شؤونه، بحسب ما اورد المرصد السوري.

دولياً:

-اعلن مسؤولون في الامم المتحدة امام مجلس الامن ان خمسة الاف شخص يقتلون شهريا في سوريا، معتبرين ان ازمة اللاجئين في هذا البلد تعتبر الاسوأ منذ حرب الابادة في رواندا قبل نحو عشرين عاما. ودعا المسؤولون مجلس الامن المنقسم على نفسه ازاء التعامل مع الازمة في سوريا، الى اتخاذ اجراءات حاسمة لوقف الحرب في هذا البلد والتي اوقعت منذ اذار2011 اكثر من مئة الف قتيل حسب وكالة فرانس برس.

-اتهم رئيس أركان “الجيش الحر” اللواء سليم إدريس، رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بـ”خيانة” المعارضة السورية بعد تخليه عن خطط تسليحها بأسلحة نوعية. وحذّر إدريس، في مقابلة مع صحيفة “ديلي تلغراف”، من أن قرار كاميرون “سيترك جيشه عرضة للقتل من قبل قوات النظام السوري، ويمهّد الطريق أمام تنظيم القاعدة للسيطرة على صفوف المتمردين”. وقال إن “الوعود الغربية أصبحت طرفة الآن، ولم تتح لي الفرصة لسؤال كاميرون شخصياً ما إذا كان سيتركنا لوحدنا لكي نُقتل، وأنا أشكره جزيلاً بالنيابة عن جميع السوريين”.

وأضاف إدريس إن “رفض الغرب تسليح العناصر الأكثر اعتدالاً في التمرد، سيسلّم سورية الثورة إلى الجماعات المتطرفة، التي تملك أصلاً مداخل أفضل للأسلحة، ولن يكون هناك جيش سوري حر لتسليحه لأن الجماعات الإسلامية ستسيطر على كل شيء، وهذا لن يكون في مصلحة بريطانيا”.

وقد أتت تصريحات إدريس بعد 24 ساعة على كشف الصحيفة أن “كاميرون تخلى عن تسليح المتمردين السوريين، بعد أن حذّره قادة الجيش من أن الخطوة يمكن أن تورّط قواتهم في حرب شاملة”.  وكتبت الصحيفة أن “القادة العسكريين البريطانيين أبلغوا كاميرون أن ارسال أسلحة صغيرة وقذائف صاروخية لقوات المعارضة السورية، لن يحدث فارقاً بعد أن تحول الزخم إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد، وستقوم بريطانيا بدلاً من ذلك بوضع خطط للمساعدة في تدريب العناصر المعتدلة من قوات المعارضة السورية، وتقديم المشورة لها، ومواصلة تزويدها بمعدات غير فتاكة، مثل الدروع ومعدات الاتصالات”.

-وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى الأردن حيث سيلتقي مع وفد من جامعة الدول العربية لإطلاعهم على الجهود الرامية إلى استئناف المحادثات الاسرائيلية ـ الفلسطينية وسيناقش معهم الاوضاع في سورية ومصر.

-أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الايرلندية عن نية ارسال 114 عسكرياً ايرلندياً إلى سورية لتعزيز بعثة الأمم المتحدة العاملة في الجولان، موضحاً أن العسكريين سيندمجون في قوام قوات الأمم المتحدة وسيعملون كمراقبين وليس قوات حفظ السلام، ووافقت الحكومة الايرلندية على طلب الأمم المتحدة لنشر جنودها بعدما سحبت النمسا 380 عسكرياً، ومن المتوقع ان يصوت البرلمان على قرار ارسال القوات.

-اعلن الجيش التركي إن قواته ردت اطلاق النار على سوريا بعدما أصابت أعيرة طائشة قادمة من سوريا مركزا للشرطة وعددا من المنازل في بلدة جيلان بينار الحدودية التركية، وكانت مصادر أمنية ومسؤولون في القطاع الطبي قالوا في وقت سابق إن مواطنين تركيين أحدهما فتى يبلغ من العمر 15 عاما قتلا في جيلان بينار جراء أعيرة طائشة من اشتباكات جارية في بلدة راس العين السورية المتاخمة.

-أشار المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى العراق مارتن كوبلر الى ان التوترات السياسية الداخلية بالاضافة الى تداعيات الأزمة السورية هي السبب في احتدام وتيرة العنف في العراق، وقال انه نتيجة لذلك :لم يعد الصراع السوري مجرد امتداد لما يحدث في العراق، ولكن وبحسب ما وردنا فان العراقيين يحملون السلاح ضد بعضهم البعض داخل سورية.

 “مكتب الإعلام في هيئة التنسيق الوطنية”

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار, التحقيقات والتقارير

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: