سورية: حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في مدينة حمص القديمة

ICRC.svg1جنيف/ دمشق (اللجنة الدولية للصليب الأحمر ICRC)

يهدد حياة آلاف الأشخاص في مدينة حمص القديمة خطر كبير بسبب القتال الكثيف الدائر هناك منذ أكثر من عشرة أيام. وتشعر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بقلق بالغ إزاء هذا الوضع.

وقد تناهت إلى علم اللجنة الدولية التي كانت على اتصال بكل الجهات تقارير من داخل المدينة القديمة تتحدث عن ظروف صعبة للغاية تفاقمها ندرة المواد الغذائية والإمدادات الطبية. ولم تتمكّن فرق اللجنة الدولية والهلال الأحمر العربي السوري في حمص من الاستجابة للاحتياجات في المدينة القديمة بالرغم من الجهود الحثيثة التي بذلتها .

ويقول السيد “ماغني بارت” رئيس بعثة اللجنة الدولية في سورية الموجود حالياً في حمص :” إننا نود إدخال المساعدات الإنسانية والتمكّن من إجلاء السكان المدنيين. إلا أن عملية من هذا النوع تتطلب موافقة كل الجهات. ولم نحصل حتى الآن على هذه الموافقة”.

ويضيف السيد “بارت” قائلاً : “إننا نناشد السلطات السورية السماح بتوزيع المواد الغذائية والإمدادات الطبية بما في ذلك المواد الجراحية في المدينة القديمة من أجل التمكّن من معالجة المرضى والجرحى. كما ندعو كل المجموعات المسلحة التي تسيطر على المدينة القديمة ضمان إمكانية مغادرة المكان بشكل آمن للسكان المدنيين الذين يرغبون في ذلك “.

إن على أطراف النزاع ، بموجب القانون الدولي الإنساني، أن تسمح بمرور الإغاثة الإنسانية المقدمة إلى السكان المدنيين بدون عائق وتسهّل ذلك. كما يتوجب على أطراف النزاع ضمان اتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية السكان المدنيين ، وتأمين الحماية من الهجمات للمدنيين الذين يختارون البقاء. وينص القانون الدولي الإنساني على حق جميع المرضى والجرحى بتلقي العلاج والرعاية بدون أي تمييز.

ويقول السيد “بارت” : “إذا ما حصلنا على الموافقة المطلوبة، سنواصل الجهود المبذولة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدينة القديمة شريطة أن توافق الأطراف المتقاتلة على وقف القتال لأسباب إنسانية سعياً إلى ضمان الوصول الآمن لفرق اللجنة الدولية والهلال الأحمر العربي السوري”.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:

بالسيدة ريما كمال، اللجنة الدولية، دمشق، الهاتف: 336718 930 963+ أو 0476 331 11 963+

أو السيدة ديبة فخر، اللجنة الدولية، جنيف، الهاتف: 7303723 4122+ أو 4473726 4179+

(مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا)

التصنيفات : ملف حقوق الانسان, أخبار الوطن, التحقيقات والتقارير

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: