ماجد حبو: الجربا شخص مجهول للمجتمع السوري

ماجد حبوقال حبو في حوار خاص مع قناة العالم الإخبارية مساء السبت إن أحمد عاصي الجربا هو شخص مجهول بالنسبة للمجتمع السوري والقوى المدنية والقوى الديمقراطية، وهو زعيم عشيرة ولا يمثل المجتمع المدني ولا يمثل القوى الثورية او طموح الشعب السوري من أجل مجتمع مدني ديمقراطي وطني تعددي.

وأكد حبو أن الشعب السوري زاخر ومليء وغني بالكفاءات السياسية والوطنية والمدنية والديمقراطية وبالنهاية يأتي ما يمثل الإئتلاف الوطني هو شخص بهذا المستوى.

وقال: إن هذا الإئتلاف جاء في ولادة عسيرة في قطر، وكان له دور محدد هو محاولة أن يكون الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري والمعارضة كلها، هو يدعي تمثيله للشعب السوري كله ويقصي بقية القوة السياسية الوطنية المناضلة الديمقراطية التي تطمح الى مجتمع سوري ديمقراطي تعددي بمشاركة الجميع وبطريقة سلمية.

وأوضح حبو أن هناك دولا اقليمية تلعب دورا اكبر من حجمها، قائلا إن قطر لا تعادل محافظة صغيرة في سوريا، والأزمة السورية هي لعبة الكبار وليست لعبة الصغار سواء كانت قطر أو السعودية، اللاعبين الاساسيين في المنطقة هي الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، والسعودية تطمح ان تكون زعيمة السنة في المنطقة.

وأضاف: السعودية لديها طموحات في المنطقة في مواجهة المشروع الإسلامي الاخواني وخصوصا بعد الصعود الصاروخي لهم في بعض الدول العربية، ولكن الضربة الي وجهتها إليه قوى المجتمع المدني في مصر افرزت الحجم الحقيقي للإخوان المسلمين، وربما بدأوا يتراجعون الى حجمهم الطبيعي.

واعتبر ان المعارضة السياسية بكل اطيافها والنظام لا يمثلان كل اطياف الشعب السوري، رافضا “العودة” بالمجتمع السوري الى “ما قبل المجتمع المدني” من أي طرف كان، قائلا إن المجتمع السوري يجب أن يكون مدنيا ديمقراطيا تعددي وأن يتم هذا عبر الحوار وفق قواعد جنيف التي تنص على التفاوض ما بين الدولة والمعارضة، لا العودة الى مكونات ما قبل المجتمع المدني كما يحدث مع الإئتلاف.

وكان احمد عاصي الجربا قد فاز برئاسة ما يسمى الائتلاف السوري المعارض بعد جولات ماراثونية من الخلافات والمناقشات الصاخبة في اليومين الماضيين خلال اجتماعاته المتواصلة في اسطنبول.

والجربا هو احد شيوخ العشائر العربية في سوريا عشيرة شمر وهو من كتلة المعارض ميشيل كيلو المعروفة بالكتلة الديمقراطية.

وكان اختيار رئيس جديد للائتلاف مقررا في اواخر ايار/ مايو لكنه ارجئ لعدم التوصل الى اتفاق في ثمانية ايام من اللقاءات جرت على مدار الساعة وانكشفت خلالها على الملأ محاولات التاثير التي تمارسها السعودية وقطر، ابرز رعاة المعارضة السورية.

(قناة العالم)

التصنيفات : اللقاءات الصحفية, تصريحات قيادات الهيئة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: