كاميرون بعد لقائه بوتين: يمكننا ردم الخلاف حول سورية

 كاميرون وبوتينقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لندن امس ان بلديهما لا يزالان يحضان طرفي القتال في سورية على المشاركة في محادثات سلام مقررة مبدئياً في جنيف الشهر المقبل لإطلاق مرحلة انتقالية، على رغم استمرار الخلافات بينهما حول «كيفية الوصول الى ذلك».

وقال كاميرون في مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين ان الخلافات بينهما حول الملف السوري لا تزال كبيرة، لكنه دعا الى التركيز على «الأهداف المشتركة» بينهما وهي منع تفكك سورية وإطلاق مرحلة انتقالية ومحاربة المتطرفين، معرباً عن أمله بالبناء على هذه «الأرضية المشتركة» خلال قمة مجموعة الثماني في ارلندا غداً وبعد غد، واللقاء المقرر اليوم بين بوتين والرئيس الأميركي باراك أوباما.

وقال كاميرون بعد لقائه بوتين في لندن مساء امس: «ما خرجت به من مناقشتنا، هو أن بمقدورنا التغلب على الخلافات (حول سورية)، اذا ادركنا اننا نتفق في بعض الأهداف الأساسية وهي وضع حد للصراع ومنع تفكك سورية والسماح للشعب السوري بأن يقرر من يحكمه ومحاربة المتطرفين وهزيمتهم».

في المقابل، تساءل الرئيس الروسي: «لماذا يريد الغرب تسليح معارضين سوريين يأكلون أعضاء بشرية؟» وأضاف في المؤتمر الصحافي المشترك مع كامرون ان موسكو «لا تنتهك القواعد» الدولية حين تزود النظام السوري السلاح، معتبراً ان قيام شركائه الغربيين في مجموعة الثماني بتسليح المعارضين السوريين «سيشكل انتهاكاً لهذه القواعد». وأضاف «نحن لا ننتهك اي قاعدة او معيار وندعو جميع شركائنا الى تبني السلوك نفسه». وتابع ان بلاده «تريد توفير الظروف المواتية لإنهاء الصراع» المستمر منذ عامين.

وسئل بوتين عما اذا كان اقتراح اقامة منطقة حظر جوي فوق سورية قد تجهض محادثات السلام المقترحة فأجاب بالنفي، وقال «لا اعتقد ان فكرة المؤتمر مهددة، وأنا اشارك رئيس الوزراء وجهة نظره بأن هذا المؤتمر هو الوسيلة الأكثر ملاءمة لحل القضية السورية التي لا يمكن حلها سوى بالوسائل السياسية والديبلوماسية».

وكان كاميرون صرح قبل المحادثات ان كل الأطراف تريد عقد مؤتمر «جنيف -2» لإقامة حكومة انتقالية في سورية، لكن الخلاف بين الدول الغربية وموسكو هو حول «كيفية الوصول الى ذلك».

(«الحياة»، رويترز، أ ف ب)

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: