مـا الـذي يـدور بيـن الأوروبييـن وروسـيا فـي الملـف السـوري؟ وزير خارجية السويد لـ«السفير»: نروج للحل والأولوية لوقف القتال

1146664M94505

زيارة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف لبروكسل كانت محيّرة. كان لافتاً أن يخبئ «الأخبار الجيّدة» ليعلنها من بروكسل، وليس من موسكو. الكل كان ينتظر. الاتصال الأول له مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري جرى قبل يوم من زيارته الخاطفة عاصمة الاتحاد الأوروبي. إثر الاتصال مع كيري، نشرت إدارة الصحافة في الخارجية الروسية بيانا، لا ايجابيا ولا سلبيا، يوضح أن الملف السوري كان في صلب النقاش. حطت طائرة لافروف في بروكسل، التقى الأمين العام لحلف «الناتو»، وخرج ليزف للصحافيين أن هناك «بوادر أمل»، وأن الحكومتين الأميركية والروسية متفقتان على ضرورة بدء الحوار بين النظام السوري والمعارضة.

في المساء، يوم الاثنين، التقى لافروف وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، نصفهم تقريبا حضر، في إطار ما يسمى مبادرة «البعد الشمالي». مصدر اوروبي قال لـ«السفير» ان هذا اللقاء لم يتطرق للموضوع السوري. لكن بعد اللقاء، أقيم عشاء جمع الوزراء ولافروف ووزيرة خارجية الاتحاد كاثرين آشتون. ظهر اليوم التالي التقى لافروف مجددا آشتون. ما ان حطت طائرة الوزير الروسي في موسكو، حتى أعلن أن الاوضاع السورية تتحرك من «نقطة الجمود».

ما الذي يدور بين الأوروبيين وروسيا في الملف السوري، وما سر هذه الإشارات الايجابية؟ للحديث عن هذا الأمر، التقت «السفير» وزير خارجية السويد كارل بيلدت، الذين كان حاضراً العشاء مع لافروف، وذلك على هامش اجتماعات له في بروكسل.

[ ماذا حدث في الاجتماع مع لافروف، وما مصدر الإشارات الإيجابيّة التي تحدث عنها؟

ـ كنا نحاول بالطبع ترويج حلّ سياسي في سوريا بطرق مختلفة. لقد كان ذلك صعبا جدا، صعبا للغاية حتى، ولكن هناك بعض مؤشرات التقدم: لدينا مبادرة السيد (رئيس الائتلاف الوطني المعارض أحمد معاذ) الخطيب، وهي شجاعة جدا وتشكل دعما قويا للغاية بالنسبة لنا، وفي وقت لاحق، كان (الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل) العربي في موسكو للتباحث مع لافروف. لذلك هناك الآن بعض المؤشرات، بينما هناك مؤشرات أخرى في اتجاهات مختلفة تخرج من دمشق، لكن نحن في مرحلة جديدة نسبياً الآن.

[ ما الجديد القادم من الجانبين الروسي والأميركي في هذا الاتجاه؟

ـ أعتقد أن هناك تصميما جديدا لدفع المسار السياسي، وكي نرى إذا كنا سنستطيع وضع حد للقتال. لا بد من أن يكون ذلك الأولوية. لا توجد إعادة تأهيل نقية لهذا الصراع. هناك أكثر من 70 ألف قتيل هناك. أعتقد أنه ينبغي علينا أن نأخذ خطوة إلى الوراء لنرى إذا كان من الممكن تحقيق السلام والانتقال السياسي.

[ يبدو مستغربا أن يتحدث الروس عن إشارات ايجابية بعد لقائكم، بينما كنتم في اليوم ذاته مباشرة تناقشون حظر الأسلحة على سوريا؟

– لا، لم نفعل ذلك. أعني، ناقشنا الكثير من الأشياء المختلفة. في (اجتماع) الظهيرة لم يكن هناك فقط حظر الأسلحة، لكن كانت هناك أشياء أخرى تمت مناقشتها، وكانت الأولوية لمناقشة المسار السياسي.

[ هل تأتي هذه المؤشرات الايجابية لأن هناك اتفاقا ما تحت الطاولة بين الأطراف المنخرطة في هذا الصراع؟

– لا، كنت أود لو أنه موجود… ليس هناك اتفاق، وهذا واضح جدا لأن القتال والقتل لا يزالان جاريين، لكن أعتقد أن هناك بعض المؤشرات الصغيرة لاحتمال وجود مسار سياسي.

[ هل يمكن أن تضعنا في صورة هذه الإشارات؟

ـ حسنا، هناك ما أشرت اليه من قبل، لكنني لا أريد أن أتعمق فيه أكثر في الوقت الراهن.

[ فقط لتوضيح الصورة؟

ـ كانت لدينا مبادرة السيد الخطيب، وهناك بعض المحادثات التي جرت مع العربي، المحادثات بين الابراهيمي والعربي، وهناك بعض المناقشات بين الخطيب ولافروف، لذلك سنرى إلى ماذا يؤدي ذلك.

[ من جهة، الروس بشكل ما يمثلون مصالح داعمي النظام، فهل تقفون خلف الموقف الأميركي؟

ـ لا أود استخدام هذه العبارة. نريد أن نجمع الجميع معا لإنهاء القتل، وهذا هو المفتاح. وأولوية الأولويات هي وقف الحرب ووقف أعمال القتل في الوقت الراهن. لذلك سنحتاج لنشر الديبلوماسية بأية وسيلة ممكنة لتحقيق ذلك.

[ هل تعتقد أن النظام جاهز للمضي في هذه الخطوات؟

ـ لا. ليس بعد.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: