صالحي: طهران ستسلم القاهرة اليوم مقترحاتها النهائية لحل الأزمة السورية

f4b2d7fa0425ef93a42b01c55ff08137

قال وزير الخارجية الايراني، علي أكبر صالحي، أن طهران ستسلم القاهرة، الاثنين، مقترحاتها النهائية لحل الأزمة في سوريا.

وقال صالحي في حديث لقناة فضائية أن بلاده “ستسلم مصر اليوم مقترحاتها النهائية لحل الأزمة السورية”، مشيراً الى أن “طهران ستترك لمصر القرار بشأن الكشف عن المقترحات الجديدة بصفتها صاحبة المبادرة في تشكيل الثلاثية الإقليمية لحل الأزمة في دمشق”.

وتقدم الرئيس المصري محمد مرسي العام الماضي بمبادرة لحل الأزمة السورية, تقضي بتشكيل مجموعة اتصال تضم (السعودية ومصر وإيران وتركيا), حيث عقدت المجموعة مؤخرا اجتماعين الأول في القاهرة, حيث اكد المشاركون على استمرار عملية التشاور لحل الأزمة السورية، معربين عن تفاؤلهم حيال إيجاد حل للأزمة, والثاني في نيويورك, إلا أن السعودية تخلفت عن حضور هذين الاجتماعين.

وتنص المبادرة المصرية على وقف العنف في سورية والحفاظ على وحدة البلاد وسيادتها وسلامة أراضيها، ورفض التدخل العسكري الخارجي في سورية، وضرورة إطلاق عملية سياسية بمشاركة مختلف أطياف الشعب السوري ومكوناته، وصولاً لتحقيق آمال وتطلعات الشعب في الديمقراطية والحرية والكرامة.

وأعلنت طهران نهاية العام 2012، عن مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية، وذلك في إطار اعتقادها الراسخ “بالتسوية السلمية للأزمة”، وفي إطار “عملية ديمقراطية من منطلق الإيمان بأن الشعب السوري هو وحده من يمتلك حق تقرير مصيره ومستقبله السياسي، وذلك بحسب بيان للخارجية الايرانية”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني إلى أن “المقترحات الإيرانية تشمل تعديلات أدخلت على المبادرة التي قدمتها طهران سابقاً، وترتكز على نقاط ست تبدأ بوقف العنف وتنتهي بانتخابات حرة وديمقراطية”، مشدداً على أن “المقترحات ستعطي للمبادرة مرونةً أكثر تجعلها قابلةً للتطبيق بشكلٍ جدي، مع تركيزها على وقف فوري لكافة أشكال العنف”.

ولفت صالحي الى أن “موقف إيران وروسيا والصين واحد حيال الازمة السورية ومطابق لبيان جنيف 2”.

 

“المصدر:الميادين”

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: