عارف دليلة:خسائر سوريا جراء الأزمة 200 مليار دولار .. والسلطات والمعارضة المسلحة مسؤولة عن الدمار الذي لحق بالبلاد

wpe11285

قال نائب المنسق العام لـ”هيئة التنسيق”، والخبير الاقتصادي عارف دليلة، ان خسائر سوريا جراء الازمة وصلت الى نحو 200 مليار دولار، ، وتوقع أن تستغرق عمليات إعادة الإعمار 25 عاماً.

وقال دليلة على هامش “المؤتمر الدولي السوري الذي عقد في جنيف الاثنين، بحسب وكالة “يونايتد برس انترناشونال” الأمريكية ان “حجم الخسائر التي لحقت بسوريا جراء الأزمة الدائرة فيها منذ نحو عامين، وصلت إلى نحو 200 مليار دولار”، متوقعاً أن “تستغرق عمليات إعادة الإعمار 25 عاماً”.

وكان مدير إدارة التنمية الاقتصادية والعولمة كبير الاقتصاديين في “إسكوا” عبدالله الدردري، قال في وقت سابق من الشهر الجاري، ان سوريا خسرت 35بالمئة من الناتج المحلي، في العامين الماضيين، مشيرا الى ان العقوبات الاقتصادية و القتال القائم في البلاد تسببا بأضرار اقتصادية كبيرة.

وأشار المعارض إلى أنه “لدينا ورشة من الباحثين الاقتصاديين تجتمع بين فترة وأخرى لدراسة الوقائع والأرقام ويخضع قسم كبير منها للتخمين بسبب صعوبة الحصول على أرقام حقيقية، وتعمل على وضع دراسة تقديرية حول حجم الخسائر الناجمة عن الأحداث على مدى نحو عامين”.

وحمّل دليلة “السلطات والجماعات المسلحة مسؤولية الخراب والدمار الذي لحق بسورية”، مضيفاً أنه “يجب أن نتساءل كيف نُزيل العوامل الضاغطة التي أجبرت وتُجبر الناس على النزول إلى ساحات القتال وتُقنعهم بأن السلاح ليس الوسيلة حتى للدفاع عن النفس، ونبحث في طرق الدفاع عن أنفسنا بوسائل إنسانية حضارية سلمية”.

وكان المعارض عارف دليلة قال العام الماضي ان المشكلات الاقتصادية في سوريا، ناجمة عن الوضع السياسي القائم في البلاد منذ عقود، مشيرا الى أن سوريا تعيش محرقة وأنها تكلفت ما يقارب من 100 مليار دولار وعادت 25 عاما الى الوراء جراء تدمير البنى التحتية للبلد.

 

“المصدر:UPI”

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: