الأردن تطلب مساعدة عاجلة لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين

لاجئون سوريون في مخيرم الزعتري بالاردن

 

عمان- بيروت- دافوس- (د ب أ ): وجهت الأردن الخميس نداء لتقديم المساعدة العاجلة لها لمواجهة ما يسميه مسؤولون أزمة اللاجئين التي فجرها وصول 22 ألف سوري في أسبوع، وذلك في الوقت الذي لا توجد فيه مؤشرات لقرب انتهاء الصراع الدائر هناك منذ نحو عامين.

وقال وزير الخارجية ناصر جودة إنه دعا لتقديم دعم عاجل من المانحين الدوليين لمساعدة الأردن على مواجهة عدد اللاجئين السوريين “غير المسبوق”. وعبر ستة ألاف سوري الحدود إلى الأردن أول أمس الثلاثاء فقط.

وقالت الأردن في وقت سابق من الشهر الجاري إنها استضافت 285 ألف لاجئ سوري، نزح أكثر من نصفهم بسبب العنف.

وتجاوز عدد اللاجئين السوريين في المخيم الوحيد لهم بالاردن قدرته الاستيعابية البالغة 60 ألفا.

ويقول مسؤولون أردنيون إنهم بحاجة إلى أموال عاجلة لبناء مخيمين جديدين لاستضافة 50 ألف لاجئ إضافي.

وقال أبو هاني الداروي منسق الجيش السوري الحر إن هجمات جوية نفدتها قوات الحكومة السورية على قرى ومراكز حضرية أخرى دفعت عشرات الآلاف من السوريين الى الفرار جنوبا نحو الحدود الاردنية حيث يتكدس حوالي 15 ألفا لاجئ.

وذكر الداروي أنه مع سقوط الصواريخ على كل المدن والقرى ، لم يعد هناك مكان آمن في سورية. وقال إن الخيار بالنسبة لكثير من السوريين الذهاب إلى الأردن أو الموت.

وقالت الأردن إن تنامي تدفق اللاجئين بشكل سريع كلف البلاد حوالي 600 مليون دولار في عام 2012، ومن المتوقع أن يصل الرقم إلى 800 مليون دولار في عام 2013 إذا استمرت الأزمة على ما هي عليه.

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية عن مسؤولين لبنانيين لم تذكر أسماؤهم، قولهم إن لبنان التي تستضيف قرابة 200 الف لاجئ سوري ستطلب دعمها بنحو 270 مليون دولار من مؤتمر المانحين الدوليين المقرر عقده في 30 كانون ثان/ يناير المقبل في الكويت.

وفي سورية ، ظهر الرئيس بشار الأسد في التلفزيون الرسمي للدولة حيث حضر احتفالا عاما بمناسبة ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأظهرت لقطات الأسد وهو يصلي جنبا إلى جنب مع بعض المسؤولين داخل أحد المساجد الذي ذكر المذيع أنه يقع في العاصمة السورية دمشق.

وشوهد الأسد يتوجه لركوب سيارة كانت تنتظر في الشارع حيث جلس في مقعد السائق.

وقد تزامن ظهور الاسد وهو الأول منذ 6 كانون ثان/ يناير الماضي ، مع دعوة رسمية لـ صلاة مليونية في المساجد يوم غد الجمعة للدعوة لإعادة إرساء الأمن في البلد الذي يعاني منذ نحو 22أشهر من إراقة الدماء.

وقال وزير الأوقاف السوري محمد عبد الستار، اليوم الخميس، في بيان اذاعته وكالة الأنباء السورية (سانا) إن الصلوات ستقام في المساجد الجامعة في سورية عقب صلاة غد الجمعة وتتضمن الدعوة الى عودة الأمن والأمان إلى ربوع الوطن.

وقال ناشطون معارضون إن 90 شخصا على الاقل لقوا حتفهم اليوم الخميس في سورية معظمهم في وسط مدينة حمص المتمردة ومحافظة حلب شمال سورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من كوفنتري في بريطانياله إن من بين القتلى 25 لقوا حتفهم في قصف للطائرات النظامية على مدينة القصير في حمص. وأضاف المصدر إن 35 شخصابينهم ستة أطفال لقوا حتفهم في اشتباكات متفرقة في أنحاء حلب.

وتمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف من مصدر مستقل.

وفي مدينة دافوس بسويسرا اقترح الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الخميس في كلمة القاها في منتدي دافوس الاقتصادي أن ترسل جامعة الدول العربية قوة حفظ سلام عربية مدعومة من الامم المتحدة لمساندة حكومة انتقالية هناك إذا ما ترك الاسد السلطة.

واضاف “ان ما اقترحه هو ان توجه الامم المتحدة جامعة الدول العربية بتشكيل حكومة انتقالية في سورية ويكون لها جيش عربي نيابة عن الامم المتحدة يضع افراده القبعات الزرقاء ويبقى في البلاد لمدة عام او عامين”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، أمام المنتدى أن المجتمع الدولي يواجه وضعا يصعب التعامل معه.

وقال كيسنجر الحائز على جائزة نوبل للسلام: “إن العالم الخارجي يجد نفسه في الموقف الذي إذا تدخل فيه عسكريا سيصبح في وسط صراع عرقي واسع”.

وأضاف إن الجمود في مجلس الامن الدولي بشأن سورية يجب التغلب عليه باتفاق الولايات المتحدة وروسيا أولا.

وفي باريس، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لا يوجد اي إشارة تدل على قرب حل الأزمة السورية.

وقال فابيوس في خطابه السنوي احتفالا بالعام الجديد: “إن الأمور لا تتحرك فالحل الذي كنا نأمل في حدوثه وأعني بذلك سقوط بشار … ووصول الائتلاف (المعارض) إلى السلطة، لم يحدث”.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: