بان كي مون: لقاء جنيف شهد تقدما بين الأطراف نحو إيجاد نقاط التقاء بشأن سبل حل الأزمة السورية

d391e7e72d56750b60b9755581aa7d55

“AFP”

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن تفاؤله باللقاء الثلاثي في جنيف الخاص بسورية، موضحا أنه شهد تقدما بين الأطراف نحو إيجاد نقاط التقاء بشأن سبل الحل.

وقال وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية : “يسعدني أن الاخضر الإبراهيمي أجرى لقاء ثلاثيا مع ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا. ويشجعني أن أرى أيضا أنهم يحاولون ردم هوة الاختلاف بينهم خصوصا فيما يتعلق بكيفية عمل الهيئة الانتقالية كما تم الاتفاق عليه في بيان جنيف”.

وكان بان كي مون، قد جدد دعمه الكامل لمهمة الأخضر الإبراهيمي. وقال مارتن نسيركي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ، إن بان كي مون يساند الإبراهيمي فى جهوده الرامية إلى إيجاد حل للأزمة السورية. وأضاف أن “الأمين العام على دراية بالتصريحات الصادرة عن وزارة الخارجية السورية بشأن ما زعمته من عدم حيادية الإبراهيمى وتحيزه لأحد طرفي الصراع فى سورية”.

دعا المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي ومبعوثون كبار من روسيا والولايات المتحدة يوم الجمعة إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة في سورية لكنهم لم يتوصلوا إلى انفراجة .

وقال الابراهيمي في بيان مشترك تلاه بعد محادثاته المغلقة مع وليام بيرنز نائب وزيرة الخارجية الأمريكية وميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي وفقا لوكالة “رويترز”: “أكدنا مجددا أنه لا يوجد من وجهة نظرنا حل عسكري لهذا الصراع. أكدنا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي يستند إلى بيان جنيف .

وقال الإبراهيمي للصحفيين ردا على سؤال “إذا كنتم تسألون عما إذا كان الحل قريب المنال .. فأنا لست واثقا من هذا.

وأوضح الابراهيمي انه “لم يتم التوصل إلى اي اتفاق بين الاميركيين والروس حول سوريا”، لافتا إلى ان “كل الجهات أكدت الحاجة لحل سياسي لا عسكري للأزمة”.

وشدد الابراهيمي على اهمية الحل السياسي في سورية”، معتبرا ان “المجتمع الدولي الواسع واعضاء مجلس الأمن قادرين على تحقيق انتقال الحل الفعال في سوريا”.

ولفت إلى اننا “أكدنا خلال اللقاء على ضرورة انهاء العنف في سوريا، وأكدنا ان الحكومة الانتقالية التي ستدير الفترة الانتقالية فقط يجب ان تتمتع بصلاحيات كاملة”، مشددا على ان “اعلان جنيف هو اساس الحل في سوريا

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: