موسكو تسعى لاحياء بيان جنيف.. وبكين تدعو لحل المشكلة السورية بطرق سياسية

Mikhail-Bogdanov

 “وكالات”

أعلنت روسيا اليوم الخميس، أنها ستؤكد خلال المباحثات التي ستنطلق الجمعة على بيان جنيف لتسوية الأزمة في سورية، فيما دعت الصين الاجتماعأ للاسهام في حل المشكلة بطرق سياسية.

قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، مبعوث الرئيس الروسي الى الشرق الاوسط لقناة “روسيا اليوم” الخميس إن الجانب الروسي في مباحثات جنيف التي تنطلق الجمعة بمشاركة المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي ونائب وزيرة الخارجية الاميركية وليم بيرينز سيؤكد على ان بيان جنيف الصادر في الثلاثين من يوليو/حزيران الماضي والمباديء الواردة في بنوده هي” اساس التسوية السياسية في سورية”.

وأضاف في تصريح خاص للقناة ان موسكو لاترى بديلا عن بنود جنيف الذي توافقت عليه جميع الاطراف الدولية المعنية ويعتبر وثيقة اساسية يمكن العمل بموجبها.

وشدد بوغدانوف عشية انعقاد اللقاء الثلاثي التشاوري في جنيف على ان روسيا اكدت مرارا وعلى لسان الرئيس فلاديمير بوتين بانها ” لاتنطلق من مصالح خاصة في سورية عند التعامل مع الازمة في هذا البلد “.

وأكد انه ” ليست لدينا اية أهداف جيوسياسية أو عسكرية أو اقتصادية وانما نسعى الى تثبيت مباديء القانون الدولي وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في شؤون البلدان والمساس بسيادتها والتاثير على خيارات شعوبها “.

وقال بوغدانوف: ” نتوجه الى لقاء جنيف مع الابراهيمي وبيرينز باستعداد لمناقشة كل الملفات ونتطلع الى تفعيل حقيقي لبيان جنيف دون المساس بسيادة ووحدة الاراضي السورية وعدم التدخل في حق شعبها باختيار حكامه “.

صرح هونغ لي الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية الخميس 10 يناير/ كانون الثاني، بأن الصين تأمل في أن يسهم الاجتماع الثلاثي الذي سيعقد بمشاركة روسيا في جنيف يوم الجمعة، في تسوية المشكلة بطرق سياسية.

وقال هونغ لي وفقا لروسيا اليوم إن “الصين تدعم كافة الجهود الرامية إلى حل المشكلة السورية بطرق سياسية وتدعم مهمة وساطة الإبراهيمي غير المتحيزة”.

وأضاف: “نأمل بأن تدفع الأطراف المعنية بنشاط نحو تحقيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها في اجتماع وزراء الخارجية في جنيف، وأيضا اتفاقات هامة أخرى للمجتمع الدولي”.

وأعرب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية عن أمل بكين في أن “يدفع المشاركون في هذا اللقاء بحل المشكلة السورية بطريقة ملائمة وفي سياق عادل وسلمي”.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: