تقرير كامل عن أهم أحداث 2012 في بانوراما خاصة

لمشاهدة التقرير المصور كاملا .

أعزائي المشاهدين ..

تحية عطرة وبعد

ان كان لذاك اليومُ من شجن .. ان كان له ذكرى أو ثمن .. ان غالى به التاريخُ والزمن .. إن سُنت له الأقلام ، ان كان وديعةُ عشق تولد منها أحلامٌ وأرحام ، ان كانت شمسُه في غروبها تشرق ، وليلُه وان طال دون غيم يُبرق ، ان كان لذاك اليوم من عبرة، ان كان له الاعجاز والقدرة ، وكنتم لصوتِ الحق في ندرة، ان كان ليومكم اتى القدر ، وطاع لعزمكم حتى الحجر ، فلأنكم انتم هم أنتم .. سوريون ثوريون تقدسون الوطن ، لأنكم أحرارٌ لا تطيقون للذل سُنن ، قلبتم بايديكم ميزان من أُله ، وأثبتم ضآلة من به شُبّه ، هذا العام ينقضي وما انقضى عزم لكم ، ماضون لا تقبلون ضيما أو حاكما صنم .. ذاك اليومُ سياتي وان حالت دونه المحن ، نودع العام تلو العام وما لصبرنا وهن ، لن نقبلَ بعد اليوم لن تقبلوا بعد اليوم إلا الحريةَ دارًا وسكن . 

أعزائي المشاهدين حَفِل عام ألفين واثني عشر بكثير من الأحداث الهامة والتي اثرت بشكل مباشر أو غير مباشر على مسار ثورة الحرية والكرامة وعلى سورية بشكل عام سلبا أو ايجابا ، لنتصفح معكم اهم تلك الأحداث في بانوراما هذا اليوم ، علنا بتذكرها نستطيع تقييمَ ما حصل والبناء على الايجابي منه ، فالوطن يحتاج منا قبل كل شيء وعيا وادراكا وعلما ومتابعة وصبرا ، يحتاج منا سورية خالصة.

لنبدأ معكم بأول ملف ويتعلق بالأحداث الاقليمية والدولية التي أثرت بالأزمة السورية ، فلنشاهده سوية.

ابتدأ عام ألفين واثنى عشر بانذارات وتهديدات وطبول حرب، كادت أن تعصف بالمنطقة بأسرها بسبب ضغوط الغرب وعلى رأسها أميريكا ومن ثم اسرائيل من أجل حمل ايران على وقف برنامجها النووي ، مما اسفر عن مناورات عسكرية للبحرية الايرانية غير مسبوقة في الخليج العربي مع تهديدات باغلاق مضيق هرمز ،كما بدأت دول الخليج تستعد لمواجهة احتمال نشوب حرب، بالتوازي مع اضخم مناورة عسكرية مشتركة بين اسرائيل والولايات المتحدة ، وتوجه حاملات الطائرات الأميريكية والقوات الخاصة البريطانية لتتمركز في الخليج العربي.

ياتي ذلك مع تفاقم الأزمة في سورية وزيادة الأيادي التي باتت تعبث بها اقليميا وعربيا ، مع تعنت النظام الدكتاتوري واصراره على الحل الأمني الحربي ضد شعبه المطالب بالحرية والكرامة، حيث قامت كثير من الدول وعلى راسها الولايات المتحدة الأميريكية باغلاق سفاراتها في سورية تلتها الدول الأوروبية والخليج العربي ومصر، ثم تتالت الأحداث على النحو التالي:

الجيش الاسرائيلي يرفع حالة التاهب على الحدود الشمالية في الجولان المحتل.

سفن روسية تحمل أسلحة نوعية الى سورية وبان كي مون يعلن ان هناك جرائم حرب ترتكب في سورية .

فشل مؤتمر اصدقاء سورية في تونس في تبني المطالب السعودية والخليج في تسليح المعارضة والتدخل العسكري، فيما حذرت روسيا العرب والغرب من تسليح المعارضة السورية .

الغاء اقامات ناشطين سوريين في الامارات بعد مشاركتهم في مظاهرات ضد النظام السوري.

اردوغان يهدد باللجوء إلى الناتو لحماية حدوده الجنوبية وروﺳﻴﺎ ﻻ ﺗﺴﺘﺒﻌﺪ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺿﺮﺑﺔ اﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ ﻟﻠﺪرع اﻟﺼﺎروﺧﻴﺔ اﻷوروﺑﻴﺔ إذا ﺗﻔﺎﻗﻢ اﻟﻮﺿﻊ.

ايهود باراك يقول أن عام 2012 هو عام مواجهة النووي الايراني ، والصين تصعد الضغوط للحيلولة دون مهاجمة طهران وتحذر من اي عمل عسكري، فيما لا تستبعد ايران المفاوضات بشأن تخصيب اليورانيوم.

خلاف روسي اوروبي بشان قرارين مختلفين بشأن سورية إلى مجلس الأمن وايران ترفض اي تدخل اجنبي في الملف السوري.

تحذيرات دولية من حرب اهلية في سورية ، وواشنطن تقول أن الأسد فقد شرعيته لكنها لا تتهمه ، وتبريء المعارضة من التفجيرات الارهابية في سورية بل تتهم عناصر متطرفة نسبها ﺑﺎن ﻛﻲ ﻣﻮن إلى تنظيم «اﻟﻘﺎﻋﺪة».

امتداد الأزمة السورية إلى طرابلس في لبنان.

دول الخليج تفشل باعلان الاتحاد فيما بينها وتوصي باعادة دراسته.

مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي يفوز بالانتخابات الرئاسية المصرية.

دمشق تطرد 17 ديبلوماسيا وموسكو وبكين تؤكدان انه لا تدخلا عسكريا بسورية ولا تغيير للنظام بالقوة.

الأردن يعتقل سلفيين أثناء محاولتهم التسلل للجهاد في سورية.

انطلاق قناة الميادين الفضائية.

تبادل الاتهامات بين موسكو وواشنطن بشأن تسليح النظام والمعارضة في سوريا وفرنسا تقترح جعل خطة عنان ملزمة بوضعها تحت الفصل السابع .

ايران تطالب بمقعد دائم للدول الاسلامية في مجلس الأمن.

أزمة بين عمان ودمشق وارتفاع هاجس الخوف من خلايا النظام السوري النائمة في الأردن بعد لجوء طيار سوري إلى المملكة.

ﺳﻮرﻳﺔ ﺗﺴﻘﻂ ﻣﻘﺎﺗﻠﺔ ﺗﺮﻛﻴﺔ، واردوﻏﺎن ﻳﺮأس اﺟﺘﻤﺎﻋﺎ اﻣﻨﻴﺎ ﻃﺎرﺋﺎ وأنقرة تتهم دمشق أنها اسقطتها في أجواء دولية.

تعقد الدول الدائمة العضوية في جنيف اجتماعا حول سورية ، ومعارضة الخارج ترفض نتائجه لعدم مطالبته برحيل الأسد.

ﻋﻨﺎن ﻳﻘﺘﺮح ﺧﻄﻮات ﺗﺪرﻳﺠﻴﺔ ﻻﻧﻬﺎء اﻟﻌﻨﻒ ﻓﻲ ﺳﻮرﻳﺔ وﻳﺤﺬر ﻣﻦ اﻧﺘﻘﺎل اﻟﺼﺮاع اﻟﻰ اﻟﺪول المجاورة، في الوقت الذي ينتشر فيه الجيش اللبناني على الحدود بعد سقوط 88 قذيفة سورية.

واشنطن تطالب دمشق بضمان اسلحتها الكيميائية.

استخدمت كل من الصين وروسيا حق النقض الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار كان من شأنه أن يفرض عقوبات على النظام السوري اذا لم يلتزم بسحب الجيش من المدن.

الجيش التركي ينشر صواريخ أرض جو على الحدود مع سورية واسرائيل تلوح بعملية عسكرية لتأمين الأسلحة الكيميائية.

روسيا تحذر سورية من استخدام اسلحتها الكيماوية والبيولوجية ودمشق تؤكد ان اسلحتها في أمان.

تركيا والسعودية وقطر تقيم قاعدة سرية في أضنة لتسليح المعارضة السورية ، ووليد المعلم يتهم قطر والسعودية وتركيا والدول الأجنبية بمنع انتهاء المواجهات.

اسرائيل تعزز منظومة القبة الحديدية تحسبا لأي حرب وطيارون اميريكيون يتدربون لضرب مواقع ايرانية.

عنان يقدم استقالته كمبعوث دولي من أجل الأزمة السورية .

الجمعية العامة تدين العنف باغلبية ساحقة في سورية وتدعو إلى انتقال سياسي .

ﻣﻴﺸﺎل ﺳﻤﺎﺣﺔ ﻣﺘﻬﻢ ﺑﻨﻘﻞ ﻣﺘﻔﺠﺮات ﺑﺴﻴﺎرﺗﻪ ﻣﻦ ﺳﻮرﻳﺔ تحضيرا لعمليات ارهابية في شمال لبنان.

اﻳﺮان تستضيف قمة عدم الانحياز وﺗﺪﻋﻢ اﻗﺘﺮاح ﻣﺮﺳﻲ ﻟﺘﺴﻮﻳﺔ اﻷزﻣﺔ اﻟﺴﻮرﻳﺔ هيأت لها مصر عبر رباعية من أجل سورية.

تونس تطالب باحالة الأسد إلى الجنائية.

اﺧﺘﺮاق ﻃﺎﺋﺮة ﺑﻼ ﻃﻴﺎر أﺟﻮاء اﺳﺮاﺋﻴﻞ مرسلة من حزب الله ﻳﻜﺸﻒ ﺿﻌﻒ دﻓﺎﻋﺎﺗﻬﺎ واسرائيل تقول أنه يمتلك الآلاف منها.

«اﻟﻨﺎﺗﻮ» ﻳﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺧﻄﻂ ﻟﻠﺪﻓﺎع ﻋﻦ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﺿﺪ ﺳﻮرﻳﺔ والمقاتلات التركية ﺗﺮﻏﻢ ﻃﺎﺋﺮة ﺳﻮرﻳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻬﺒﻮط ﻟﺘﻔﺘﻴﺸﻬﺎ قرار يتبعه تبادل الدولتان حظر الطيران المدني.

الجيش الأمريكي يتمركز في الأردن لمراقبة الأسلحة الكيماوية السورية، ودﻣﺸﻖ ﺗﻌﺘﺒﺮه ذرﻳﻌﺔ ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ.

اغتيال العميد وسام الحسن بانفجار ضخم هز الأشرفية، وﻣﺨﺎوف ﻣﻦ اﻣﺘﺪاد أوسع للعنف اﻟﺴﻮري.

اﻟﻘﻮات اﻟﺴﻮرﻳﺔ ﺗﺪاﻫﻢ ﻣﻜﺎﺗﺐ ﺣﻤﺎس وﺗﻐﻠﻘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻤﻊ اﻷﺣﻤﺮ.

أوباما رئيسا للولايات المتحدة لفترة جديدة.

اسرائيل تغتال أحد قياديي القسام وتضرب غزة.

ﺑﻮارج روﺳﻴﺔ ﺗﺘﻮﺟﻪ اﻟﻰ ﻣﺮﻓﺄ ﻃﺮﻃﻮس اﻟﺴﻮري.

الاستخبارات والجيش التركي يمرران منظمات ارهابية سلفية وتكفيرية لتعبر إلى مدينة رأس العين (سيري كانية) فتتسبب بمقتل الكثيرين وتدمير قسم من المدينة ونزوح اهلها.

اعتراف تاريخي بدولة فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة.

تركيا تنجح في تاييد الناتو لنشر منظومة باتريوت الدفاعية عى الحدود مع سورية.

الأطلسي يرصد اطلاق صواريخ سكود في سورية .

روسيا ترسل سفنا حربية لاجلاء مواطنيها ومسؤولون كبار يؤكدون فقدان النظام سيطرته شيئا فشيئا على البلاد.

الابراهيمي يجري مباحثات في دمشق بعثت على التفاؤل الحذر بقرب ايجاد حل سياسي أو مخرج للأزمة السورية.

وبناء على كل ما سمعناه وشاهدناه أعزائي المشاهدين كانت المعارضة السورية تتحرك تارة تبعا لما يحدث على الأرض ، وتارة تبتعد ، تارة تلحق بالخارج ، وتارة تصر على خياراتها السورية ، فانقسمت وتجاذبت وتشتت وتُرك الشارع الثائر وحيدا ـ أيضا بسبب القمع الوحشي للنظام ـ ترك في أغلب المناطق دون برنامج ثوري قادر على القيادة والتوجيه ، لنتذكر معكم أهم ما قامت به المعارضة السورية خلال عام ألفين واثني عشر في هذا الملف.

المعارضة السورية, إسم ارتبط لدى الكثيرين في سوريا وخارجها بالانقسام والتشظي وعدم وحدة الموقف والممارسة في ثورة الحرية والكرامة.

ينتهي عام 2012 على انقسام المعارضة السورية ذاته بين مايعرف بمعارضة النظام التي شكلت من بعض الأحزاب التي تطلق على نفسها أنها معارضة لكنها قبلت بالدستور الجديد المجحف جدا بحق السوريين وخاضت الانتخابات التي وصفت بأنها مهزلة ثم شاركت بتشكيل حكومة النظام الجديدة فكان أهمها الحزب السوري القومي الاجتماعي واللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين.

كما برزت معارضة الداخل التي تمثلها بشكل رئيسي هيئة التنسيق الوطنية وبعض التجمعات الصغيرة الأخرى كتيار بناء الدولة وغيره من التنظيمات والتيارات الأخرى ، ومعارضة الخارج التي عنونت نفسها خلال عام 2012 بعنوانين هما المجلس الوطني الذي تحول في نهاية العام الى الإئتلاف الوطني.

حاول المجلس الوطني الهيمنة على قوى المعارضة السورية الأخرى وكان جل عمله في الأشهر الاولى لتشكيله هو سعيه الدؤوب لدى عواصم القرار الدولي كي يعترفوا به ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب السوري, الأمر الذي إعتبرته هيئة التنسيق الوطنية والقوى القريبة منها محاولة لتكريس قيم استبداد وهيمنة كان السوريون قد ثاروا عليها ولايمكن السماح بالعودة اليها ، وهذا ماعبر عنه عدد من قادة هيئة التنسيق الذين اعتبروا انه لا عودة لشكل محدّث من المادة الثامنة التي كان قد فرضها النظام السوري على الشعب طيلة أكثر من أربعين عاماً.

إتُهم المجلس الوطني بسياسة بيع الوهم للسوريين من حيث إقناع جمهور المعارضة السورية بأن تدخلاً عسكرياً سيحدث وسيسقط النظام ما أدى في حالات كثيرة الى أعمال بعيدة عن الروح الثورية، ومع اختتام عام 2012 يكون المجتمع الدولي غير قادر على التدخل العسكري ويتبين للثوار ان عمل المجلس الوطني كان استجداء التدخل العسكري الخارجي دون ان يكون ضامناً له وان التصريحات النارية التي كان يطلقها قادة المجلس ماهي الا تأكيد لسياسات بيع الوهم الذي اتهُم بها المجلس منذ تشكيله.

بالمقابل, فإن الخيارات الوطنية المدنية والسلمية التي طرحتها هيئة التنسيق الوطنية كانت ولازالت تصطدم بحجم الإجرام الذي يمارسه النظام بحق الشعب الثائر ماجعل جمهور الهيئة ينكمش شيئاً فشيئاً لصالح مفهوم عسكرة الثورة. هذا دون أن ننسى محاولات المجلس الوطني المتكررة لعزل الهيئة بالتعاون مع قوى اقليمية ودولية ساعدت في ممارسة تعتيم اعلامي كبير على الهيئة وشخصياتها الوطنية.

طبعاً كان هناك محاولتان يتيمتان لتوحيد قوى المعارضة، إحداها بدأت نهاية شهر كانون الاول من العام 2011 فشلت بعد ساعات قليلة بعد اعلان برهان غليون إنسحابه من الاتفاق بحجج مختلفة اغلبها غير مقنع ، أما المحاولة الثانية لتوحيد المعارضة السورية فكانت برعاية من جامعة الدول العربية التي رعت مؤتمراً لهذا الغرض في الثاني والثالث من شهر تموز من العام الحالي حضره جسما المعارضة الرئيسين أي هيئة التنسيق الوطنية والمجلس الوطني بالاضافة الى تشكيلات معارضة صغيرة تعمل خارجهما كالمنبر الديمقراطي.

نتج عن هذا المؤتمر وثيقتا العهد الوطني والمرحلة الانتقالية اللتان تناولتا بالتفصيل العديد من الامور التي تؤكد في معظمها على وحدة الجغرافية السورية و الشعب السوري وعلى دعم للجيش الحر بالاضافة الى محاسبة رموز النظام ممن تلوثت ايديهم بدماء السوريين مع التلميح الى التعاون مع من يبقى من النظام ممن لم يساهموا في عمليات القتل.

إلى هذا قامت قوى معارضة الداخل وعلى راسها هيئة التنسيق الوطنية وأكثر من عشرين حزب وتيار معارض بالدعوة لمؤتمر عرف بمؤتمر انقاذ سورية ليعقد في الثالث والعشرين من شهر ايلول في قلب دمشق تاكيدا على ضرورة تفعيل دور معارضة الداخل اللصيق بما يحدث على الأرض بعيدا عن الاملاءات والأجندات الخارجية ، فتمخضت عنه ورش عمل مختلفة واعتبر دائم الانعقاد.

أسابيع بعدها وكان المجلس الوطني والقوى الداعمة له قد تلقفوا دعوة كلينتون وقاموا باعادة انتاج المجلس وسياساته تحت يافطة اخرى هي الائتلاف الوطني الذي تولى رئاسته الشيخ معاذ الخطيب وبنيابة سهير الاتاسي ورياض سيف وذلك في مؤتمر أقيم في العاصمة القطرية الدوحة وبرعاية من وزارة خارجيتها في أوائل شهر تشرين الثاني. هذا ويذكر ان المجلس الوطني وقبل عملية اعادة الانتاج في الدوحة كان قد شهد عدة انشقاقات في صفوفه كان معظمها بسبب الفساد والسرقة التي اتهم اعضاء في مكتبه التنفيذي بالقيام بها.

وعلى المقلب الاخر من المعارضة, فإن هيئة التنسيق الوطنية مازالت الصوت الاقوى والموازي ولو اعلامياً للمجلس الوطني او للائتلاف على الرغم من الامكانيات المادية المتواضعة والاعلامية الاقل منها. يذكر أن الهيئة ايضاً بدورها شهدت بعض الانشقاقات وهناك دعوة في صفوفها من اجل اعادة ترتيب بيتها الداخلي بما يتناسب مع التطورات الجارية على الارض.

ومن الجدير ذكره أن هيئة التنسيق الوطنية رفضت حضور اي من مؤتمرات ماسمي ” بأصدقاء سوريا ” الاربعة التي اقيمت على التوالي في تونس واستانبول وباريس ومراكش في حين ان المجلس الوطني قد حضر الثلاثة الاولى منها وحضر باسم الائتلاف الوطني في النسخة الرابعة منه وقد تركز عمله في جلها على مطالبة المشاركين بتسليح الثوار والاعتراف به كممثل شرعي ووحيد للشعب السوري وذلك على حساب بقية اطراف المعارضة وتحديداً الداخلية منها، وعليه فقد نشطت هيئة التنسيق الوطنية وعلى امتداد العام 2012 في التحرك الديبلوماسي باتجاه الخارج والدول المؤثرة في الأزمة السورية فلبت العديد من الدعوات للحوار ولاسماع وجهة نظرها من دول عديدة في المنطقة والعالم، فزارت موسكو عدة مرات بالاضافة الى بكين وتونس والقاهرة وطهران ومؤخراً العاصمة العراقية بغداد.

طبعا كان لكل الأحداث مجتمعة محركٌ اساس ، فَرَض كثيرا من المعادلات ، وهو الحراك الثوري الذي أخذ في هذا العام طابعا عسكريا صرفا في أكثر المناطق السورية ، فكان للوضع الميداني ثقلا يؤثرطردا وعكسا على سلوك المعارضة من جهة ، والنظام والقوى الاقليمية والدولية من جهة أخرى مما عقد أكثر فأكثر الأزمة السورية، اذ باتت مستعصية ومُتجاذَبة بين كثير من القوى ، لنشاهد هذا التقرير عن أهم الأحداث التي عاصرها ، تعايش معها وصنعها الشعب السوري.

شهدت سورية منذ بداية عام ألفين واثني عشر مسلسلا دمويا تناقصت وتزايدت حدته بحسب المناطق ومدى الاحتجاجات المطالبة باسقاط النظام فيها ، كما شهدت مبادرات مختلفة من أجل السيطرة على اتساع رقعة العنف والوصول لحل سياسي، فجرت الأحداث على الشكل التالي:

الجامعة العربية تطرح مبادرة بالاجماع لتشكيل حكومة وطنية وتسليم السلطات لنائب الرئيس تقبلها المعارضة ويرفضها النظام.

حزب البعث ينقل الآلاف من موظفيه إلى مؤسسات الدولة تمهيدا ربما لمرحلة مستقبلية يحضر لها.

فشل بعثة المراقبين العرب والبيانوني يعتبر التدخل الأجنبي حتميا ودعوات لمنطقة حظر جوي في سورية التي ترفض ارسال قوات عربية على اراضيها.

تنظيم القاعدة يتوعد بشن هجمات على نظام الأسد.

الانتفاضة السورية تصل حلب وقوات النظام تتصدى لها بشدة وهمجية وتقتحم جامعة حلب وتقتل العشرات.

سورية تعلن اجراء الاستفتاء على الدستور تقاطعه معارضة الداخل ويتم ضمن عملية مشينة وصفت بالمهزلة الحقيقية، بينما ينشب قتال عنيف في دير الزور عشية الانتخابات البرلمانية.

النظام السوري يعلن وقف اطلاق النار في 12/04/2012 وتركيا تلوح بمنطقة عازلة.

فشل أول هدنة تم الاعلان عنها عبر المبعوث الدولي كوفي أنان التي اشترط النظام لتطبيقها ضمانات من الدول المسلحة للمعارضة.

الجيش الحر يدعو لحلف عسكري خارج مجلس الأمن وفرنسا تحذر من حرب اهلية بينما تلوح كلينتون بعقوبات تحت البند السابع اذا فشلت مهمة المراقبين مع اتهامات دولية واوروبية لسورية بعدم احترام التزاماتها.

تفجيرات انتحارية في حي الميدان وأطباء بلا حدود تتهم الجيش السوري بقتل الجرحى.

اﻻﺳﺪ ﻳﻬﺪد ﺑﻨﻘﻞ اﻟﻔﻮﺿﻰ ﻟﻠﺪول اﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻢ اﻻﺿﻄﺮاﺑﺎت، واعدامات ميدانية في مختلف المدن السورية.

غليان في الضاحية الجنوبية بعد اختطاف 13 لبنانيا شيعيا في حلب .

مجزرة في مدينة الحولة تلتها أخريات في القبير ودوما واعزاز وداريا وحماة.

انقسام بين قيادة المنشقين في الخارج والمقاتلين على الأرض، واﻋﻼن اﻧﺸﺎء ﻫﻴﻜﻠﻴﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺟﺪﻳﺪة ﻟﻠﻤﻌﺎرﺿﺔ اﻟﺴﻮرﻳﺔ واالمجلس اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻳﺘﻨﺼﻞ.

قصف حكومي لأول مرة بقذائف المورتر على ريف دمشق واشتباكات حول الحرس الجمهوري في العاصمة التي شهدت اعدامات ميدانية في معركة السيطرة عليها.

مسلحون يفجرون قناة الاخبارية الموالية للنظام.

انشقاق العميد في الحرس الجمهوري مناف طلاس عن النظام السوري وتوجهه لتركيا.

رجال اعمال حلب ودمشق بفرون وينقلون اموالهم للخارج.

قوات المعارضة المسلحة تضرب ﻗﻠﺐ اﻟﻨﻈﺎم فتقتل وزﻳﺮ اﻟﺪﻓﺎع العماد داود راجحة والعماد آﺻﻒ ﺷﻮﻛﺖ والعماد حسن ﺗﻮرﻛﻤﺎﻧﻲ وأنباء تحدثت عن اصابة ماهر الأسد بجروح بالغة.

سيطرة المعارضة المسلحة على العديد من المعابر الحدودية مع العراق وتركيا.

معارك عنيفة في حلب ومقتل 15 سجينا في سجن حلب المركزي بنيران قوات الأمن.

مقاتلون عرب وجهاديون يتدفقون عبر الحدود التركية ومعارك شديدة للسيطرة على حلب ، والجيش الحر يغتال رئيس شورى الدولة الاسلامية في معبر باب الهوى.

انشقاق رئيس الحكومة السورية رياض حجاب ولجوئه إلى الأردن يليه انشقاق ﻳﻌﺮب اﻟﺸـﺮع اﺑـﻦ ﻋﻢ ﻧﺎﺋـﺐ اﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺴـﻮري.

فتح الاسلام تدعو للجهاد في سورية ، والمعارضة السورية في حلب تقوم باعدامات ميدانية ضد مؤيدي النظام.

القصف يصل حي اليرموك بدمشق والفلسطينيون يلجأون للبنان.

اﻧﻔﺠﺎر ﺿﺨﻢ ﻳﺴﺘﻬﺪف ﻣﻘﺮ رﺋﺎﺳﺔ اﻷرﻛﺎن ﻓﻲ دﻣﺸﻖ.

ﺟﻬﺎدﻳﻮ اﻻردن ﻳﺘﻮﻋﺪون ﺑﺸﻦ «ﺣﺮب ﻣﻘﺪﺳﺔ» ﻓﻲ ﺳﻮرﻳﺔ وطائرات تقصف حلب بعد سيطرة المعارضة على ثكنة عسكرية واﻧﺒﺎء ﻋﻦ وﺻﻮل ﺻﻮارﻳﺦ أرض ـ ﺟﻮ ﻟﻴﺒﻴﺔ عبرﺗﺮﻛﻴﺎ إلى اﻠﻤﻌﺎرﺿﺔ اﻟﺴﻮرﻳﺔ.

اعتقال ثلاثة من قادة المعارضة ينتمون لهيئة التنسيق الوطنية بعد عودتهم من زيارة الى الصين هم عبدالعزيز الخير ، اياس عياش وماهر الطحان.

سقوط عدة قذائف على قرى تركية ، وتركيا ترد بعد قرار البرلمان بجواز القيام بعمليات عسكرية خارج الحدود.

ارسال 30 الف جندي من النخبة لاستعادة مدينة حلب والاشتباكات تدمر أزقة حلب التاريخية وسوقها.

انفجار يهز مقر قيادة الشرطة بدمشق وآخر ﻳﺴﺘﻬﺪف ﻣﺒﻨﻰ اﻟﻘﻀﺎء اﻟﻌﺴﻜﺮي ﺑﻮﺳﻂ العاصمة.

فشل هدنة عيد الأضحى واتهامات لقوات النظام السوري باستخدام العنقودية والفوسفورية.

منظمات حقوقية تطالب المعارضة المسلحة بوقف انتهاكات مقاتليها.

ﻣﻘﺎﺗﻠﻮن اﺳﻼﻣﻴﻮن ﺳﻮرﻳﻮن ﻳﺮﻓﻀﻮن اﻻﺋﺘﻼف وﻳﻄﺎﻟﺒﻮن ﺑﺪوﻟﺔ اﺳﻼﻣﻴﺔ ، وأميركا تضع جبهة النصرة على قائمة المنظمات الارهابية بينما يتمسك الائتلاف الوطني بأنها جزء من الثورة في سورية.

انشقاق جهاد مقدسي المتحدث باسم الخارجية السورية.

استهداف وزارة الداخلية واصابة الوزير محمد الشعار بجراح، ومقتل أحد البرلمانيين السوريين.

الجيش الحر يطوق المطار ونشوب معارك ضارية مع قوات النظام قرب دمشق.

فاروق الشرع يؤكد أن المعارضة والنظام غير قادرين على الحسم العسكري ولا بد من تسوية سياسية تاريخية .

انفجارات قرب القصر الرئاسي وانشقاق قائد الشرطة العسكرية اللواء عبدالعزيز جاسم الشلال.

هذا وقد كانت حصيلة أعمال العنف كارثية على الشعب السوري فقد قدرت عديد من مراكز توثيق الانتهاكات في سورية ومنظمات حقوق الانسان أن عدد القتلى تجاوز الثلاثةَ والأربعين ألفا وثلاثمائةٍ واثنينِ وستين ، قضى منهم حوالي المئة تحت التعذيب ، وحوالي الأربعةُ آلاف ومئة وخمسين بالاعدام الميداني ، بينما سقط حوالي احدى عشرألفا وستمائة تحت القصف.

ولقد فاق عدد القتلى من المدنيين الاثنين والثلاثين ألفا ، بينما تجاوز عدد العسكريين الاحدى عشرألف قتيل. إضافة لهذا فقد كان عدد الأطفال الاناث القتلى ألفا ومئةً وستةً وتسعين ، وكان عدد الأطفال الذكور الفين وثمانمئة وسبعة أطفال ، بينما تجاوز عدد القتلى من الاناث البالغات الألفين وخمسمائة وسبعة وأربعين ، وعدد الذكور البالغين الإثنين والثلاثين ألفا وثلاثمئة وثمانٍ وستين قتيلا.

إلى ذلك تجاوز عدد المفقودين الستمئة وثلاثةٍ وخمسين مفقودا بينهم أربعةِ عشرة طفلةً وثلاثٍ وستين طفلا وأربعةٍ وأربعين أنثى بالغة وخمسمئة وتسعةٍ وخمسين رجلا بالغا.

أما عدد المعتقلين فقد تجاوز الأربعةَ والثلاثين ومئتين وثمانين معتقلا على أقل تقدير ، بينهم تسعةٍ وعشرين طفلة، وثمانمئةٍ وستةٍ وعشرين طفلا إضافة إلى حوالي خمسمئةِ امراة وثلاثةٍ وثلاثين الف رجل.

أما عدد النازحين فقد تراوح بين الأربعة ملايين إلى خمسة ملايين نسمة ، وعدد اللاجئين تجاوز النصف مليون توزعوا على الدول المجاورة ومصر.

إلى هنا سيداتي سادتي نأتي إلى ختام بانوراما عام 2012 متمنين أن نودع معه الآلام والمعاناة ، الموت والتدمير والتعذيب والقمع الوحشي ، الدكتاتورية المقيتة المذلة التي طغت على فكر وسلوك هذا الشعب الذي لا يستحقَّ إلا العزة والكرامة والحرية ، نتمنى أن نستقبل العام الجديد ببداية جديدة ملؤها السلام والمحبة والقوة والبهجة والوحدة الوطنية بانتصار ارادة الشعب على نظام الذل والقهر.

من كل العاملين في قناة روناهي الفضائية لكم من السلام أزكاه ومن التحيات أعطرها.

كل عام وانتم بخير وشكرا على حسن المتابعة.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: