برنامج صدى المواطنة: مجريات الأحداث في اسبوع

https://www.youtube.com/watch?v=9446aKF5A0E

غمس السوريون، الأسبوع الفائت، خبزهم بدمهم، في ظل تواصل القصف الجوي والصاروخي لمعظم مناطق البلاد، التي شهدت وقوع إشتباكات بين القوات النظامية ومسلحين معارضين، ما تسبب في سقوط مئات الضحايا وتواصل حركة النزوح داخل وخارج البلاد.

فقد استهدف الطيران الحربي خلال الأيام القليلة الماضية، عدة مخابز في بلدات بريف حماة وحمورية بريف دمشق وتلبيسة في حمص، ما تسبب بسقوط عشرات الضحايا، بين قتيل وجريح، معظمهم من الأطفال.

هذا وقد اتهم ناشطون معارضون القوات النظامية باستخدام “غاز سام”ـ يصنف على أنه أحد أنواع الأسلحة الكيماوية ـ في هجوم استهدف حي الخالدية في حمص، ما أسفر عن سقوط ضحايا لكن لم يتسنّ لأي جهات التحقق من هذا الأمر.

كما أدى انفجار سيارة مفخخة، عند الجامع الكبير في منطقة القابون في دمشق، إلى سقوط ضحايا وإصابة عشرات آخرين بجروح، في حين تجدد القصف والاشتباكات في أحياء التضامن والحجر الأسود ومخيم فلسطين والقدم جنوب دمشق.

في وقت ذكر ناشطون أن “مجزرة” وقعت بالقرب من بلدة المعضمية بريف دمشق، إثر إعدام نحو سبعة عشر شخصا ميدانيا، في ظل تواصل الأعمال العسكرية في مدن وبلدات ريف دمشق كان أعنفها في داريا والزبداني ودوما وحرستا إضافة إلى الغوطة الشرقية.

فيما سقط العديد من الضحايا، بينهم أطفال، جراء قصف طال مزرعة القحطانية في ريف الرقة، بالتزامن مع أعلان مسلحين معارضين إطلاق معركة “تحرير معرة النعمان” في ريف ادلب.

في وقت أعلنت مجموعة مسلحة معارضة سيطرتها على اللواء 135 مشاة بقرية الهوى بمحافظة حلب، وذلك بعد اشتباكات أدت إلى سقوط ضحايا من الطرفين، فيما أعلنت مجموعات أخرى اسقاط وتدمير طائرتين حربيتين فوق جبل بلعاس شرقي حماة، وفوق مورك غربي حماة، ومروحية فوق مطار المزة العسكري، إضافة إلى ثلاث طائرات دمروا وهم في أرض مطار منغ العسكري.

في حين قام مسلحون معارضون باستهداف المدرج العسكري في مطار دمشق الدولي، ما تسبب بأضرار كبيرة.

وتأتي هذه الأحداث في وقت تستمر معاناة السوريين في معظم مناطق البلاد، من نقص حاد في المواد الغذائية والطبية، إضافة إلى انقطاع الغاز المنزلي ومواد المحروقات الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني .

 

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: