رجاء الناصر: المخرج الوحيد لأزمة سوريا لن يكون إلا عبر التوافق الدولي

1356558776_fdfdfdfd

“النشرة”

أكد أمين سرّ المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في سوريا رجاء الناصر، أن “اللقاء الذي عقدته الهيئة مع المبعوث الأممي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي كان إيجابياً”، مشيرا الى “اننا طرحنا رأينا لمخارج وحلول الأزمة السورية”، موضحا ان “ممثلي الهيئة استمعوا الى التقويم العام الذي قدّمه الأبراهيمي والى رؤيته لأهمية العمل على تحقيق توافق دولي للأزمة”.

ورأى الناصر في حديث صحفي، أن “المخرج الوحيد للأزمة لن يكون إلا عبر التوافق الدولي وتحديداً التوافق الروسي- الأميركي”، لافتاً الى أن “الأفكار التي نقلها الابراهيمي الى المسؤولين السوريين تحتاج الى ردّ إيجابي عليها وهو لا يزال ينتظر هذا الردّ”.

ولفت الناصر الى أن “الابراهيمي فضّل عدم طرح المبادرة التي حملها الى الرئيس السوري بشار الأسد على الرأي العام قبل نهاية الزيارة كي لا تؤثر في المباحثات الجارية بينه وبين المسؤولين السوريين”، مؤكداً أن “الخطوط العامة للمبادرة تقوم على ما تمّ التوافق عليه في بيان جنيف لا سيّما ما يتعلق بوقف العنف وإقامة حكومة وحدة وطنية لها صلاحيّات كاملة”.

واشار الناصر الى أن “الابراهيمي ناقش خلال زيارته لسوريا صلاحيات الحكومة والمجلس العسكري وغيرها من التفاصيل التي يشعر بأن هناك ضرورة للتوافق عليها قبل طرح المبادرة في شكل نهائي”، لافتا الى انه “خلال اللقاء مع الابراهيمي تمّ التطرق الى موضوع توزيع الصلاحيات بين الرئاسة والحكومة”، موضحا انه “ما يشير الى أنّ الحلول التي يقدّمها الابراهيمي تقوم على فكرة أن يبقى الاسد لفترة محدودة”.

وكشف الناصر عن “الحلّ السياسي الذي طرحته هيئة التنسيق على الابراهيمي بينها وقف العنف، والإغاثة العاجلة للشعب السوري”، لافتا الى “اننا لم نتحدث معه عن صلاحيات موسعة لتشكيل حكومة انتقالية بل حكومة تقود البلاد في شكل كامل وأكدنا له أنه لا يجوز أن يبقى شخص ما في السلطة لفترة طويلة”.

وشدد الناصر على أهمية “التوافق الاميركي – الروسي لحل الأزمة”، معلنا “اننا لمسنا رغبة حقيقية لدى الجهات الدولية للتوصل لمخرج”، مشيرا الى ان “أي مبادرة أو تسوية مطروحة لابد أن تأخذ في الاعتبار وقف العنف قبل كل شي”، موضحا “اننا نفضل قيادة المرحلة الانتقالية بشكل هادئ بدل أخذ السلطة بالعنف”.

ورأى الناصر انه “سيكون هناك سيناريو أخطر بكثير من النموذج العراقي أو الصومالي أو اللبناني في حال لم يجد المجتمع الدولي حلاً سريعاً للأزمة السورية”.

التصنيفات : الأخبـــــار

One Comment في “رجاء الناصر: المخرج الوحيد لأزمة سوريا لن يكون إلا عبر التوافق الدولي”

  1. 2012/12/27 في 09:48 #

    على المعارضه ان تدرس مبادرة الابراهيمي ….وان لايكون رد الرفض جاهز…..واي مبادرة تخفف القتل والتدمير يجب الترحيب بها ودراستها والنظام منتهي لارجعه له

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: