برنامج صدى المواطنة: مجرى الأحداث في أسبوع

ماتزال سوريا تغرق بدماء أبنائها، مع استمرار الأعمال العسكرية، في ظل قصف جوي ومدفعي، يسلب حياة عشرات الأشخاص بشكل يومي ويشرد الآلاف من مناطق سكنهم.

ففي جنوب دمشق شهد مخيم اليرموك، الذي يقطنه نحو 700 ألف شخص معظمهم من اللاجئين الفلسطينيين قصفا بالطيران الحربي وراجمات الصواريخ، ما تسبب بسقوط العشرات ونزوح معظم ساكنيه داخل المدينة وإلى لبنان.

كما تعرض مخبز آلي في حي الحجر الأسود لقصف، مخلفا العديد من الضحايا، فيما دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومسلحين معارضين في أحياء القدم والعسالي والتضامن وبرزة.

هذا وتواردت أنباء عن سيطرت مسلحين معارضين على كتيبة عسكرية في منطقة شبعا بريف دمشق، الذي يشهد تواصل عمليات القصف الجوي والمدفعي لبلداته ومدنه، كان أعنفها على بلدات بيت سحم وعقربا وداريا، التي تعيش حصارا خانقا منذ نحو أسبوع، في وقت تسبب إنفجار سيارة مفخخة في منطقة رأس النبع بقطنا وأخرى في جديدة الفضل، لسقوط العشرات بينهم أطفال ونساء.

كما شهد الأسبوع الفائت، وقوع مجزرتين في كل من حلفايا بحماة والسفيرة بريف حلب، راح ضحيتهما العشرات، جراء القصف الذي تعرضتا له.

وأعلن مسلحون معارضون، مع بداية الإسبوع الفائت، سيطرتهم على كلية الشؤون الإدارية العسكرية، في وقت تتواصل الإشتباكات في كلية المشاة العسكرية، وسط أنباء عن سيطرت المسلحين على معظم الكلية، ما تسبب بسقوط ضحايا من الطرفين.

هذا وقد تحدث ناشطون عن قصف القوات النظامية لمناطق يسيطر عليها مسلحون معارضون بصواريخ سكود في شمال البلاد، الأمر الذي نفته الخارجية السورية.

في حين شهدت مدينة السويداء خلال الأيام القليلة الماضية، تطورا في للحراك الشعبي المناهض للنظام، اعتصامات مطالبة بحرية المعتقلين، إضافة إلى المطالبة بحل أزمة المازوت والبنزين ومادة الخبز، لتتطور بعد ذلك إلى مظاهرات هتفت “ضد النظام مطالبة برحيله”، وقد تم تفريقها بالقوة.

من جانبها، قالت منظمة “أطباء بلا حدود”، في تقرير لها، إن القتال تسبب في محاصرة عشرات الالاف من السوريين في مدينة دير الزور، وان هناك حاجة عاجلة لفرق طبية يسمح لها بإجلاء الجرحى.

يشار إلى أن معظم مناطق البلاد تعاني من نقص حاد في مادة الخبز، وشبه انقطاع لمادتي الغاز المنزلي والمازوت، ما دفع المواطنين إلى قطع الأشجار لاستخدامها في أغراض الطهي والتدفئة، إضافة إلى معاناتهم من فقدان أنواع عديدة من أدوية الأمراض المزمنة ومستلزمات الأطفال، وسط ارتفاع جنوني في الأسعار، وازدياد نسبة البطالة.

بيان مشترك: استمرار المواجهات العسكرية وتواصل انتهاكات حقوق الإنسان في سورية

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: