هيثم مناع: محادثات بغداد كانت مثمرة والعديد من قضايانا مشتركة

16qpt955وكالة آكي الإيطالية

وصف رئيس وفد هيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي المعارضة في سورية الذي يزور بغداد لقاء الوفد بالمسؤولين العراقيين بأنه “مثمر ومفيد جداً”، وأشار إلى دور هام يمكن أن تقوم به العراق في المجال الإغاثي والإنساني وإعادة الإعمار في سورية.

وكان وفد هيئة التنسيق برئاسة هيثم مناع المنسق العام لهيئة التنسيق الديمقراطي المعارضة في المهجر ونائب المنسق العام صالح مسلم محمد رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي ورجاء ناصر أمين سر الهيئة وأمين سر حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي العربي، قد التقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري، وكان في دول أعماله لقاءً مع رئيس الجمهورية جلال طالباني إلا أن تردي الوضع الصحي للاخير ألغى الموعد.

وحول نتائج لقاءات الوفد، قال المنسق العام لهيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي هيثم مناع في المهجر، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “لقد كان اللقاء مع المسئولين العراقيين مثمراً جداً ومفيداً جداً، عندما نتحدث في ضرورة البناء الديمقراطي ضمن سقف عقلاني للقطيعة والاستمرارية في مؤسسات الدولة نستمع لمن عانى وقاسى من قضية ضرب الدولة، وعندما نتحدث في العنف الأعمى نسمع أحياناً قصصاً مشابهة ناهيكم عن قضايا ومواصفات أساسية مشتركة بين السوري والعراقي مثل القضية الكردية أو التعدد الطائفي والمذهبي والانتقال الديمقراطي من تجربة دكتاتورية الحزب الواحد” وفق قوله.

وأضاف مناع “لقد استوقفنا كثيراً البعد العاطفي في النقاش، فرئيس الوزراء ضيف سورية لسنوات، ومعرفة وزير الخارجية كبيرة وعميقة بالوضع السوري، وعندما يتحدث المالكي عن الحجر الأسود والتضامن يتحدث عن ذكريات حيّة لسنوات المنفى في زمن الدكتاتورية، كل هذه العوامل جعلت من نقاشاتنا والمسائل التي طرحت غنية وعملية” حسب تأكيده.

وحول دور بغداد المأمول قال “نعتقد بأن دور العراق كجار وأخ لسورية كبير الأهمية، وخاصة في المساعدات الإنسانية والإغاثية ومساعدة أكثر من ستين ألف لاجئ سوري في العراق، وكذلك إيصال المعونة للنازحين في الداخل، فضلاً عن الدور المحتمل في إعادة بناء سورية” وفق تقديره.

وكان المالكي قد دعا بعد لقائه بالوفد المعارضة السورية إلى العمل من أجل “حل سلمي” للأزمة في سورية، وعبّر عن قلقه البالغ من استمرار دوامة العنف والقتل هناك، وأشار إلى أن الحكومة العراقية قدمت مساعدات إنسانية للسوريين وستضاعف هذه المساعدات في المرحلة المقبلة دون أن تكون لها أية أهداف سياسية.

التصنيفات : اللقاءات الصحفية, الأخبـــــار

2 تعليقان في “هيثم مناع: محادثات بغداد كانت مثمرة والعديد من قضايانا مشتركة”

  1. 2012/12/21 في 18:39 #

    لك يخرب بيتك شو ابن حرام

    • 2012/12/22 في 13:54 #

      أخي عماد : نشرنا لك وجهة نظرك التي تخون وتحط منا بكل رحابة صدر علك تقدر احترامنا للراي الآخر مهما كان يناقضنا ، اذا كان هذا اسلوبك الدائم نرجو منك عدم التردد على هذا الموقع والمشاركة فيه ، فالمشاركة معنا تتطلب حضارة ، وعي ، أخلاق ، نقول هذا لأننا سوف نضطر لأن نحذف لك أي تعليق لا يصب في النقاش والنقد البناء ، قل ما يحلو لك بمنطق وبمسؤولية وسوف تجدنا مؤيدين لك حتى لو كنت ضدنا. شكرا لمرورك لكن على مضض هذه المرة.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: