لجنة التحقيق بشأن سوريا: الطابع الطائفي ووجود محاربين أجانب هو الوضع القائم في البلاد

6345003376542900002012/12/20 — أشارت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا في آخر تحديثاتها الدورية، إلى أن ما يحدث في سوريا اليوم عبارة عن صورة كئيبة تتمثل بالنزاع المدمر وانتهاكات مستمرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

وفي هذا الصدد، قال رئيس لجنة التحقيق بشأن سوريا، باولو سيرجيو بنهيرو إن التحديث الجديد، الذي يغطي الفترة من الثامن والعشرين من أيلول/ سبتمبر حتى السادس عشر من كانون الأول/ ديسمبر 2012 يتصف بالطابع الطائفي، وأضاف قائلا: “يصف التحديث الطابع الطائفي المتزايد للنزاع. وهو شيء أثرناه في تقريرنا القديم، ولكنه أصبح أكثر وضوحا الآن ونؤكده. إذ تهاجم القوات الحكومية والميليشيات المؤيدة لها المدنيين السنة، وتفيد التقارير بأن الجماعات المسلحة المناوئة للحكومة تهاجم العلويين ومجتمعات الأقلية الأخرى المناصرة للحكومة، بما في ذلك المسيحيون والأرمن الأرثوذكس والدروز. وقد تورطت بعض مجتمعات الأقلية، بما في ذلك المسيحيون والأكراد والتركمان، في النزاع أيضا، وأجبرت في بعض الحالات على التسلح للدفاع عن نفسها أو على الانحياز لأحد الجانبين.”

كما تم إلقاء الضوء في التحديث الجديد على وجود محاربين أجانب، بعضهم مرتبط بجماعات إسلامية متطرفة، وعلى تطرف بعض المحاربين السوريين المناوئين للحكومة، مع استشهاد اللجنة أيضا بتقارير تفيد بقيام أعضاء من حزب الله اللبناني، علاوة على محاربين أجانب آخرين من العراق وإيران، بالقتال بالنيابة عن الحكومة.

وكان مجلس حقوق الإنسان قد أناط باللجنة المؤلفة من السيد باولو سيرجيو بنهيرو الرئيس والسيدة كارين أبو زيد والسيدة كارلا ديل بونتي والسيد فيتيت مونتاربورن، أن تحقق في جميع انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان وتسجلها. كما كُلفت اللجنة بالتحقيق في الإدعاءات الخاصة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وتم توسيع ولايتها مؤخرا لتشمل “التحقيق في جميع المجازر.” ورغم أن الحكومة السورية لم تسمح بعد للجنة بالاضطلاع بالتحقيقات داخل سوريا، فإن اللجنة وموظفيها استجوبوا نحو الف ومئتي شاهد وضحية، بما في ذلك سبعة وتسعون شاهدا خلال الفترة التي يغطيها التحديث الأخير.

يشار إلى أن التحديث الجديد المكون من عشرة صفحات، وهو آخر تحديث في سلسلة من التقارير والتحديثات التي أصدرتها اللجنة منذ بدأت عملها في شهر آب/ أغسطس 2011.

مركز أنباء الأمم المتحدة

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: