الإبراهيمي يتجـه نحـو الاسـتقالة

3385deaeb869157faf1be80b1ca32fa9محمد بلوط

هل تستهلك الأزمة السورية الوسطاء الدوليين؟ الأخضر الإبراهيمي قد يكون اختار السير على طريق سلفه كوفي انان: الاستقالة.

مصدر ديبلوماسي أوروبي قال لـ«السفير» إن المبعوث الأممي العربي إلى سوريا، بات يهدد بتقديم استقالته، إذا لم يبادر الرئيس السوري بشار الأسد إلى تحديد موعد لاستقباله في دمشق، وفي زمن قريب.

وقام الإبراهيمي بالأمس، بإبلاغ نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بنيّته الاستقالة من منصبه إذا لم تمارس روسيا ضغوطا وعدت بها، لتسهيل اللقاء بالرئيس الأسد وتأمين موعد قريب معه في دمشق، كما قام الإبراهيمي بإبلاغ مساعد وزيرة الخارجية الأميركية المكلّف بالملف السوري وليام بيرنز، بالخطوة التي يعتزم القيام بها في حال إخفاق

موسكو بالوفاء بتعهداتها تسهيل ودعم مهمته في دمشق.

ونقل الديبلوماسي الأوروبي عن الإبراهيمي قوله لبوغدانوف إنه لن يكــــون أي معنى لمهـــمته بعد اليوم إذا لم يتمكن من نقـــل عناصر خطته مباشـــرة إلى الأسد.

وكان لقاء روسي ـ أميركي في جنيف الأسبوع الماضي قد توصل إلى اتفاق بينهما على تفعيل مهمة الإبراهيمي وإيفاده إلى دمشق لإبلاغ الأسد بفحوى التسوية الأميركية ـ الروسية الأولية، ودعوته إلى وضع موافقته على اتفاق جنيف الموقّع في 30 حزيران الماضي موضع التطبيق. بيد أن الإبراهيمي ينتظر منذ عطلة نهاية الأسبوع في القاهرة موافقة الرئيس السوري على استقباله، معترضا على أي زيارة يقوم بها إلى دمشق لا تقوده مباشرة إلى القصر الرئاسي، وتجعله ينتظر أربعة أيام، كما في الزيارة الماضية، قبل أن يتمكن من لقاء الأسد.

وبالتهديد بالاستقالة يلقي الإبراهيمي بالكرة في ملعب الروس مرة ثانية، بوصفهم الضامن الأساسي لتعهدات النظام السوري في إطار اتفاق جنيف وأشد المطالبين بإفساح المجال أمام الرئيس السوري للمشاركة في العملية السياسية، وإحداث اختراق سياسي في جدار الأزمة.

وبغض النظر عن جدية التهديد، الذي لا يعتقد ديبلوماسي أوروبي على معرفة وثيقة بالملف، أن الإبراهيمي قد يبادر إلى تنفيذه بالفعل، فقد وعد الروس المبعوث الأممي بالعمل سريعا لإقناع الأسد باستقباله، من دون المرور كالعادة بلقاءات قي وزارة الخارجية السورية.

ويأتي الإبراهيمي إلى دمشق متسلّحا للمرة الأولى منذ تكليفه المهمة في آب الماضي، بتقارب روسي ـ أميركي، وهو ما لم يحظ به سلفه كوفي أنان، الذي اضطر للاستقالة لفقدانه هذا الدعم الروسي ـ الأميركي الضروري لمخاطبة جميع الأطراف، لا سيما الأسد. ولكن الرئيس السوري لا يزال يمتــــنع عن إعطائه فرصة إبلاغه الخطة التي أمكــــن التوافق عليها في جنيف، والتي تفرض عليه تقديم تنازلات يعتـــقد انه لا يزال بإمكانه تفادي شروطها، وأن نظامه لا يزال في وضع عســـكري وسياسي داخلي يؤهّله الحـــصول على تسوية أفضل مما يعرض عـــليه في الوقـــت الحاضـــر، وربما قلب الأوضاع في النهاية لمصـلحته.

والحال أن الخطة التي يحملها الإبراهيمي هي ليست أكثر أو اقل من دعوة الأسد إلى تنظيم خروجه من السلطة تحت رعاية روسية ـ أميركية، من دون ضمانات تتعلق بمستقبله السياسي. وكان متوقعا أن يطلب الإبراهيمي من الأسد أن يسمي ممثليه في الحكومة الانتقالية إلى جانب ممثلي المعارضة. والحكومة التي يحمل الإبراهيمي الأمــــر بتشكيلها ستحظى بصــــلاحيات واسعة، كما بات معروفا تهمّش الرئيس وتبقيه في موقع رمزي.

وقال ديبلوماسي أوروبي إن الأسد لم يعد يثق بالروس ربما، بعد التنازلات التي قاموا بتقديمها في جنيف لتسهيل الاتفاق مع الأميركيين، وتهميشه خلال المرحلة الانتقالية، من دون أن يتضح موقفهم في المفاوضات من مطالبته بحق التقدم إلى انتخابات رئاسية في منتهى العملية الانتقالية ربيع العام 2014.

وإلى جانب الحكومة الانتقالية تتضمن الخطة الإبراهيمية، المستوحاة بكليتها من اتفاق جنيف، وقفا لإطلاق النار وإنشاء قوة فصل ومراقبة وقف إطلاق النار. وبدأت الأمم المتحدة العمل عبر دائرة قوات حفظ السلام العمل على تكوينها، وتجنيد قوة من أربعة إلى عشرة آلاف جندي دولي. وإذا ما تسارعت الأمور، لا يستبعد ديبلوماسي أوروبي اللجوء إلى عــــديد «اليونيفيل» في جنوب لبنان التي استـــخدم بعضها في قوة المراقبين الدوليـــين المنحلّة، وإرسالهم إلى سوريا، ريثما تتمـــكن العشرون دولة من تشكيل القوة بعد أن استمع مندوبوها إلى طلب أولي بذلـــك خلال لقائهم الجمعة الماضية في نيويورك رئيـــس دائرة حفظ السلام هيرفيه لادسو.

فيلتمان وبان كي مون

وفي نيويورك، (رويترز، ا ف ب، ا ب) قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، إن أنباء مشاركة مقاتلين لبنانيين في الاشتباكات بين فريقي الصراع في سوريا ينتهك سياسة لبنان بشأن عدم التدخل في سوريا ويخلق مشكلات للبلد. وجاءت تصريحات فيلتمان في تقييم متشائم للوضع في سوريا، قال فيه إنه «إذا لم يتم فعل شيء لتغيير الآلية الراهنة وللاتجاه نحو حل سياسي فإن تدمير سوريا سيكـون النتيجة المرجّحة».

وقال فيلتمان، في اجتماع لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط، «الوضع في لبــــنان لا يزال متأثرا بشدة بالصـــراع الدائـــر في سوريا. القصف عبر الحــدود مستمر وكذلك تهريب السلاح».

وأضاف «تشير تقارير عديدة إلى ضلوع لبنانيين في الصراع السوري… على الجانبين سواء نظام الأسد أو المعارضة. هذا ينتهك سياسة عدم التدخل التي تنتهجها الحكومة اللبنانية ويجعل لبنان بشكل متزايد في خطر».

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون «يتعين على الجانبين (في سوريا) أن يعوا أنه ليس هناك حل عسكري للصراع»، مضيفا «هذه الأزمة يتعين أن تحل عبر حوار سياسي». ورحّب بالجهود التي بذلتها المعارضة السورية في الآونة الأخيرة للتغلب على انقساماتها، معتبرا انه تطور «حاسم». وقال «أنا قلق للغاية بشأن تغليب الطابع العسكري عــــلى الصراع واحتمـــال ارتكاب فظائع طائفية». ودعــا دول العالم لدعم مهمة الإبراهيمي.

اليرموك

وقالت مصادر فلسطينية لمراسل «السفير» في دمشق زياد حيدر، إن ممثل الإبراهيمي في سوريا مختار لماني، ومكتب الإبراهيمي في القاهرة يبذلون جهودا في محاولة لمنع دمار مخيم اليرموك في معركة ستحصل، وإن تأخرت. ووفقا للمصدر ذاته فإن شخصيات فلسطينية بين الفصائل تحاول الوصول لصيغة مع المسلحين تمكّن المخيم من تجنب تلك المعركة.

ووفق ما علمت «السفير» فإن الجيش السوري ينتظر قرار القيادة السياسية بالتحرك. «كل محيط المخيم محاصر. قد يبقى الحصار طويلا قبل أي تحرك عسكري» قالت مصادر ميدانية لـ«السفير» وذلك «لاعتبارات سياسية، تأخذ بالاعتبار رمزية المكان بالنسبة للسوريين والفلسطينيين على حد سواء».

وقالت مساعدة المسؤول عن العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الاونروا) ليسا جيليان، في مؤتمر صحافي في جنيف، إن حوالي 100 ألف فلسطيني، من أصل 150 ألفا، فرّوا من مخيم اليرموك على اثر المواجهات بين فلسطينيين ومسلحين، مضيفة إن «الناس لا يزالون يفرون بكثافة».

(السفير)

التصنيفات : المقالات, الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: