الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل الإثنين 17-12-2012

هيئة التنسيق الوطنية- التقرير اليومي الشامل:

محافظة حلب: سيسقط النظام بايد السوريين

 انسحب ما تبقى من القوات النظامية في مدرسة المشاة الى محيط مبنى السجن المركزي في منطقة المسلمية والى حاجز مشفى الكندي الذي سيطرت عليه القوات النظامية منذ يومين كما تم اسر سبعة مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في مشفى الكندي وبذلك تصبح مدرسة المشاة, بحسب ما أورد المرصد السوري لحقوق الانسان,  تحت سيطرة مقاتلين من المعارضة المسلحة على راسهم مقاتلي لواء التوحيد بشكل كامل كما وردت معلومات عن فرار نحو 100 جندي من مدرسة المشاة نحو اماكن مجهولة.

محافظة دمشق:

تدور اشتباكات بين مقاتلين من اللجان الشعبية التابعة للجبهة الشعبية القيادة العامة ومقاتلين من المعارضة المسلحة عند مداخل مخيم اليرموك , حيث مات رجل متاثرا بجراح اصيب بها يوم امس في المخيم , وفي ريف دمشق مات مقاتلان من المعارضة المسلحة  في محيط بلدة معضمية الشام , كما مات مقاتل اخر  من المعارضة المسلحة خلال اشتباكات مع القوات النظامية بالقرب من ادارة المركبات في حرستا .

محافظة الحسكة:

 أفاد مراسل وكالة فرات للأنباء أنه تمهيداً لتنفيذ الاتفاق بين مسلحين معارضين و  وحدات حماية الشعب التابعة لقوى معارضة كردية YPG, تم الافراج عن جميع المعتقلين من ابناء رأس العين  .

محافظة درعا:

دارت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المعارضة المسلحة في مدينة درعا, وقتل  ثلاثة مقاتلين من المعارضة المسلحة خلال اشتباكات مع القوات النظامية في ريف المدينة .

محافظة حماة:

ذكر أحد نشطاء هيئة التنسيق الوطنية بأن مجموعة من القناصين قامت باطلاق النار على المارة داخل مدينة حماة. هذا وقد انسحبت القوات النظامية من حاجز الشيخ حديد بعد تعرضها للقصف بقذائف الهاون وقائف مضادة للدروع من قبل مقاتلين من المعارضة المسلحة كما انسحبت من حاجزي باب الطاقة وحصرايا ولاتزال الاشتباكات وحصار الحواجز مستمر في بلدات حلفايا وكفرزيتا وكرناز و الحماميات وطيبة الامام وحاجز للقوات النظامية عند مدخل مدينة محردة وعدة قرى اخرى في سهل الغاب في عملية هي الاوسع منذ اشهر.

محافظة ادلب:

 ظهر قائد إحدى المجموعات المسلحة المعارضة في ادلب ويدعى ابو فادي على التلفزيون الاسرائيلي في مقابلة مع مراسلها الذي دخل الاراضي السورية قادماً من تركيا, وقد قال المدعو ابو فادي للمراسل: اذا وقف شارون ضد بشار الاسد فهو عيوني !!!

دارت اشتباكات عنيفة في مدينة خان شيخون بين القوات النظامية ومقاتلين من المعارضة المسلحة التي  نفذت هجوما على حواجز القوات النظامية في المدينة ومحيطها.

سياسياً:

قال نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ان “كل منطق يقوم على مبدأ رفض الحوار إنما يعكس رغبة في عدم التوصل إلى حل بيد السوريين أنفسهم. وبالتالي فإن أي تسوية، سواء انطلقت من اتصالات أو اتفاقات بين عواصم عربية وإقليمية دولية، لا يمكن لها العيش من دون أساسها السوري المتين. الحل يجب أن يكون سورياً ولكن من خلال تسوية تاريخية تشمل الدول الإقليمية الأساسية ودول أعضاء مجلس الأمن. هذه التسوية لا بد أن تتضمن أولاً وقف العنف ووقف إطلاق النار بشكل متزامن وتشكيل حكومة وحدة وطنية ذات صلاحيات واسعة. وهذا ما يجب أن يترافق مع معالجة الملفات العالقة المتصلة بحياة الناس ومطالبهم المحقة”.

كلام الشرع جاء في حوار مع صحيفة الاخبار اللبنانية والذي اختتمه  بالقول: “إذا تصور أو أصر كل طرف معني بهذه التسوية أنه سيحصل على كل ما يتوقعه ويطمح إليه، فإن التطلعات الوطنية المشروعة للشعب السوري ستكون عرضة للضياع، ومصير المنطقة سيدخل في نفق مجهول”.

هذا وقد نقلت وكالة سانا الرسمية للانباء مساء اليوم  عن وزير الخارجية وليد المعلم قوله رداً على بان كي مون حول احداث مخيم اليرموك جنوبي دمشق: “الامم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولان تجاه حالة الاحباط التي يعيشها الفلسطينيون لعدم تنفيذ قرارات الامم المتحدة المتعلقة بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.  واشار المعلم الى ان مجموعة “ارهابية” تابعة لجبهة النصرة , الجماعة التكفيرية الدموية, دخلت مخيم اليرموك وهي المسؤولة عن الاحداث الاخيرة التي شهدها المخيم.

وفي ليلة أمس استبعد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني الأحد انتصار قوات المعارضة السورية التي تسعى للإطاحة بالرئيس بشار الأسد في الانتفاضة المستمرة ضده منذ أكثر من 20 شهرا. وقال نصر الله في خطاب تلفزيوني إن الوضع في سوريا يزداد تعقيدا، وإن من يعتقد أن المعارضة المسلحة يمكنها حسم الوضع على الأرض “مخطئ جدا جدا جدا”. واتهم الأمين العام لحزب الله الغرب ودول عربية وإسلامية بجلب مقاتلين تابعين لتنظيم القاعدة إلى داخل سوريا كي يلقوا حتفهم هناك.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: