هيئة التنسيق الوطنية: مؤتمر مراكش يمثل “معارضة الخارج” فقط

20.2_main

طالب ك إبراهيم – إذاعة هولندا العالمية

يبدو مؤتمر مراكش حول سوريا وكأنه يأتي تتويجاً لسلسة من محاولات توحيد قوى المعارضة، كانت ثمرتها تشكيل “الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية” الذي أعلن عنه في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) في الدوحة، وحظي باعتراف دولي أوسع من المحاولات السابقة. لكن مع ذلك فليس كل المعارضة السورية منضوية تحت هذا الائتلاف، أو مشاركة في مؤتمر مراكش. هيئة التنسيق الوطنية، لا تزال تمثل صوتاً مغايراً داخل المشهد السوري المعارض.

لمعرفة موقف هذه الهيئة المعارضة مما يجري، وموقعها من الخارطة السياسية السورية، اتصلت إذاعة هولندا العالمية بالمحامي حسن عبد العظيم، المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية في سوريا.

في حديثه، اعتبر السيد حسن عبد العظيم، الذي يترأس حزب “الاتحاد العربي الاشتراكي الديمقراطي”، أن مؤتمر مراكش لأصدقاء سوريا يعتمد على قسم من المعارضة السورية الموجودة في الخارج، ويتناسى بقية المعارضة، موضخاً أن المعارضة السورية الآن تتوزع، حسب رأيه، بين مفارق أساسية.

تقسيمات المعارضة السورية

يضيف السيد حسن عبد العظيم، أن المعارضة السورية معروفة الآن، وهي هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، و الائتلاف الوطني السوري، والمنبر الديمقراطي، و الهيئة العليا للائتلاف الوطني الكردي. ويعتبر عبد العظيم، أن قسماً من معارضة الداخل، وامتداده في الوطن العربي وفي المهجر، يتمثل بهيئة التنسيق الوطنية، والتي تتشارك أيضاً من جهة أخرى، مع كل القوى الديمقراطية التي تلتقي معها في الخط السياسي، والذي يستبعد التدخل العسكري الخارجي، ويستبعد التسلح والعنف، والصراعات الطائفية، ويتمسك بالنضال السلمي، ووجوب تغيير النظام السوري، وإسقاط الاستبداد بأيدي السوريين، وبجهودهم الخاصة، الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى تحقيق تغيير جذري في سوريا، وقيام نظام ديمقراطي في سوريا، لكل تنويعاتها الاجتماعية والدينية والطائفية والقومية.

المبادئ الوطنية

لا يعتبر السيد حسن عبد العظيم، أن هذه المبادئ رومانسية رغم ما قطعته الثورة السورية، من أشواط على أرض الواقع، ويؤكد أنها ثوابت وطنية، وهي الهدف الرئيسي لهيئة التنسيق الوطنية، ويضيف أن النظام السوري وعبر توصيفه للحراك السوري بأنه عصابات إرهابية، و بتعامله العنيف مع المتظاهرين، استطاع أن يحول النضال السلمي، لكتلة كبيرة من المدنيين السوريين إلى حمل السلاح، وهو ما أدى في النهاية إلى زيادة أعداد القتلى، والمعتقلين، والمفقودين، و أدى أيضاً إلى تدخل مجموعات عسكرية خارجية في سوريا.

التدخل الخارجي

يؤكد المحامي والسياسي السوري، أن التدخل العربي والإقليمي والدولي هو السبب في إفشال اتفاق سابق بين هيئة التنسيق الوطنية والمجلس الوطني السوري، وهذا التدخل هو الذي يمنع تشكيل أي حالة وحدة بين السوريين، ولا يسمح للسوريين بتوحيد خطوطهم السياسية أو العسكرية، لا بل لا يسمح لهم أيضاً بتوحيد جهودهم، وحالة التقسيم التي يعيشونها تنعكس سلباً على النتائج.

التدخل الروسي

يؤكد الأستاذ حسن عبد العظيم، أن روسيا تدعم النظام السوري، و لا تدعم هيئة التنسيق الوطنية، ولا تضغط على المعارضة الداخلية بشيء، و لا تستطيع، والمعارضة الداخلية تطلب من روسيا دائماً ألا تكون بديلاً عن السوريين، كما تطلب أيضاً من أمريكا، ألا تكون بديلاً أيضاً عن السوريين، و تطالب دائماً بأن يكون الحل بيد السوريين أنفسهم.

و يضيف السيد عبد العظيم، أن الهيئة تعمل بدون أي تدخل عربي أو إقليمي أو دولي، لأنها تملك الإرادة الوطنية، والزيارات المتكررة للهيئة إلى الخارج، هي لإسماع صوتهم، و آرائهم، والهيئة ترفض أيضاً، ما لا تريده، وتصر على ما تريده، و تؤكد هيئة التنسيق الوطنية، أن السوريين وحدهم، يقررون المصلحة الحقيقية للدولة السورية، لا للسلطة السورية.

مؤتمر مراكش

يعتبر الاستاذ عبد العظيم، أن مؤتمر مراكش لأصدقاء سوريا، يعتمد على قسم من معارضة الخارج، ويتغافل عن كل المعارضة. ويرى أن هناك مصلحة عربية وإقليمية ودولية، بعدم توحيد المعارضة السورية، بل تريد الاعتماد على قسم وتعويم قسم آخر، الأمر الذي يعود بنتائج عكسية على سوريا وعلى الشعب السوري، وعلى الثورة، وعلى المعارضة المسلحة، وعلى الحراك الثوري.

يشير الأستاذ عبد العظيم، أن الائتلاف الوطني السوري يستطيع أن يساهم بتوحيد المعارضة السورية، وهو بذلك يستطيع أن يفرض شروطه، على المعارضة المسلحة، وعلى المجموعات العسكرية التي قدمت من خارج البلاد، وكما أن سوريا لم تعد تحتمل حزبا قائدا أو رائدا في الحكم، فهي أيضاً لا تحتمل تحالفا قائدا أو رائداً في المعارضة.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: