الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل الجمعة 14-12-2012

هيئة التنسيق الوطنية – التقرير اليومي الشامل

محافظة حلب:سيسقط النظام بايد السوريين

في قضية انسانية على قدر كبير من الأهمية, مازلنا في موقع هيئة التنسيق الوطنية نتابع عن كثب الوضع الميداني في كلية المشاة العسكرية في حلب والتي قام مقاتلوا المعارضة المسلحة بحصارها مع ورود انباء الينا عن هروب مدير الكلية. إنسانية الموضوع تنبع من ان الكلية ليست قاعدة عسكرية وانما هي فقط مكان تجميع وفرز وتدريب المجندين الذين لاحول لهم ولاقوة ومعظم التلاميذ المتواجدين فيها الان , بحسب ما اورد لنا احد نشطاء هيئة التنسيق الوطنية, هم من الاغرار الذين لا يعلمون شيئاً عن استخدام السلاح كونهم في دورة بدأت منذ حزيران الماضي. وبحسب ناشط في هيئة التنسيق الوطنية فإن 40 تلميذ وعسكري قد استسلموا للمعارضة المسلحة ومن تبقى داخل حرم الكلية هم حوالي 180 تلميذ وعسكري بينهم 8 شهداء وحوالي 70 جريحاً, كما افاد ناشطنا بان الطعام شبه مفقود داخل الكلية كما قام الطيران السوري بمحاولة لإلقاء بعض الطعام داخل الكلية دون جدوى ودائماً بحسب ناشطنا.

محافظة حمص:

تدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المعارضة المسلحة قرب جامع الرئيس في حي الوعر ترافقت مع سماع دوي انفجارات ووردت معلومات اولية عن استشهاد رجل حتى اللحظة.

محافظة الحسكة:

ذكرت وكالة فرات للآنباء بأن مجموعة من المعارضة المسلحة  قد قامت بعد عصر أمس الخميس باختطاف 13 صهريج للمحروقات كانت متوجهة من حمص إلى الحسكة بعد تعبئتها بالمازوت والبنزين، على الطريق الواصل بين مدينتي السلمية والطبقة,  كما قامت بأخذ السائقين أيضاً. وبحسب صاحب أربعة من الصهاريج المختطفة لوكالة فرات للأنباء فأن المجموعة المسلحة قامت بتوجيه الصهاريج إلى الصحراء وفي الطريق قامت بإحراق أثنين منهما بسبب غرزهما في الرمال وعدم تمكنهم من إخراجهما.

محافظة دير الزور:

تدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المعارضة المسلحة في محيط مطار دير الزور العسكري فيما سقطت عدة قذائف على حي الحميدية في مدينة دير الزور.

محافظة درعا:

اقتحمت القوات النظامية قرية القنية بريف درعا التي تشهد اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المعارضة المسلحة  منذ عدة اسابيع كما نفذت القوات النظامية حملة دهم واعتقال طالت عددا من المواطنين رافقها تخريب للممتلكات في القرية.

محافظة حماة:

أظهر شريط بث على شبكة الانترنت مقاتلون من المعارضة المسلحة يسيطرون على صهريج وذلك على طريق حماة-سلمية ولم يعرف بعد الجهة التي تم اختطاف الصهرج اليها. تتعرض بلدة قسطون برف حماة للقصف من قبل القوات النظامية بينما قتل جندي منشق خلال اشتباكات مع القوات النظامية في ريف حماة الجنوبي.

محافظة ادلب:

 تدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المعارضة المسلحة إثر الهجوم على حاجز اليعقوبية العسكري بريف جسر الشغور كما نفذت القوات النظامية حملة دهم وتفتيش في حي الشيخ ثلث بمدينة ادلب ولم ترد معلومات عن حدوث اعتقالات.

سياسياً:

نفت روسيا يوم الجمعة ان تكون قد غيرت موقفها حيال سوريا، ونأت بذلك بنفسها عن التصريحات التي ادلى بها الخميس نائب وزير خارجيتها ميخائيل بوغدانوف والتي قال فيها إنه لا يمكن تجاهل احتمال انتصار معارضي الرئيس الاسد. وكانت واشنطن قد رحبت بتصريحات بوغدانوف، إذ قالت فكتوريا نولاند الناطقة باسم وزارة الخارجية الامريكي إن “روسيا قد استفاقت اخيرا واستوعبت الواقع.”

ولكن وزارة الخارجية الروسية قالت الجمعة إن بوغدانوف انما كان يكرر الموقف الروسي المعهود ازاء سوريا. وقال اليكساندر لوكاشيفيتش الناطق باسم الخارجية الروسية “نريد ان نؤكد ان بوغدانوف لم يجر اي لقاءات صحفية ولم يدل بأي تصريحات للصحفيين في الايام الاخيرة.” يذكر ان موسكو تطالب بحل الازمة السورية على اساس الاتفاق الذي تم التوصل اليه في المؤتمر الدولي الذي عقد في جنيف في وقت سابق من العام الجاري.

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل، قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إن الرئيس الأسد يخسر المعركة مع قوات المعارضة، وانه ينبغي اجباره على الرحيل في اقرب فرصة. وقال هولاند اثناء توجهه لحضور مؤتمر لقادة دول الاتحاد الاوروبي “إن الحرب انقلبت ضد الاسد، وعلينا ان نجعل هدفنا اجباره على الرحيل بالسرعة الممكنة.”

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: