فايننشال تايمز: الدول الخليجية الداعمة للمعارضة السورية ستطلب من الغرب مدها بالأسلحة

مسلحون من قوى المعارضة في مدينة حلب

 

لندن- (يو بي اي): أفادت صحيفة (فايننشال تايمز) الإثنين، أن المعارضة السورية والدول الخليجية الداعمة لها ستضغط على الحكومات الغربية هذا الأسبوع لتزويد المتمردين في سوريا بالأسلحة، بحجة أنها احرزت تقدماً كبيراً لتوحيد الجماعات المسلحة وإخضاعها للسيطرة المدنية.

وقالت الصحيفة إن زعماء المعارضة السورية ومسؤولين خليجيين يرون أن وقت التدخل العسكري الخارجي المباشر انقضى، وأن مطالب المتمردين تقتصر على امدادات الأسلحة وخاصة الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات، مع استعداد مجموعة (أصدقاء سوريا) لعقد اجتماعها بمدينة مراكش في المغرب الأربعاء المقبل.

وأضافت أن ياسر طبارة، المتحدث باسم الإئتلاف الوطني السوري المعارض، أكد أن المتمردين الذين حققوا تقدماً عسكرياً كبيراً في الأسابيع الماضي “قادرون على فرض منطقة حظر الطيران من تلقاء أنفسهم إذا ما تم تزويدهم بأسلحة مضادة للطائرات”.

ونسبت الصحيفة إلى طبارة، قوله إن المعارضة السورية “تريد أيضاً رفع الحظر المفروض على الأسلحة من قبل الإتحاد الأوروبي، وتمرير جميع المساعدات المالية والعسكرية للمعارضة عبر مؤسساته”.

واضاف طبارة أن اغلبية الكتائب الرئيسية التي تقاتل نظام الرئيس بشار الأسد “اتفقت خلال عطلة الأسبوع الماضي على انشاء قيادة عسكرية موحدة برئاسة العميد المنشق سليم ادريس”.

وأشارت فايننشال تايمز، إلى أن وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية المسؤول عن الملف السوري، خالد بن محمد العطية، أعلن أن نتائج اجتماع مراكش “يجب أن تسمح للسوريين بالدفاع عن أنفسهم ومواجهة القوة الجوية لنظام الأسد”.

ونقلت عن العطية “اعتقد أن الشعب السوري، في هذه المرحلة وبعد 20 شهراً على اندلاع الأزمة، لا يريد منا اقامة منطقة محظورة الطيران بل تزويده بالوسائل التي تمكنه من اقامة مثل هذه المنطقة من تلقاء نفسه وهو الآن مستعد لاقامة منطقة محظورة الطيران غير أن غياب الوسائل هي التي تعيقه”.

وقالت الصحيفة إن قطر والسعودية هما الموردان الرئيسيان للمعدات العسكرية للمعارضة السورية حتى الآن، لكن دبلوماسيين يرون أن المتمردين يحتاجون إلى كميات أكبر من الأسلحة على أن يأتي قسم منها من الغرب، وخاصة الصواريخ المضادة للطائرات التي تُطلق من الكتف، والمدافع المضادة للطائرات، والمزيد من الأسلحة الخفيفة.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: